مبادلة" الإماراتية تستثمر 100 مليون دولار في " Full Truck " الصينية للنقل

  • كتب : احمد حلمى – محمد الخولى

    تتطلع شركة "فُل ترَك أليانس" (Full Truck Alliance)، الناشئة في مجال النقل بالشاحنات تشبه "أوبر"، إلى جمع ما يصل إلى 1.57 مليار دولار من خلال طرح أسهمها للاكتتاب العام الأولي، مما يجعلها واحدة من أكبر الإدراجات الصينية في الولايات المتحدة الأمريكية لهذا العام.

    وتطرح الشركة المدعومة من قبل مستثمرين من بينهم مجموعة "سوفت بنك" و"تينسنت هولدينغز"، 82.5 مليون سهم (شهادة إيداع أمريكية) بسعر يتراوح ما بين 17 إلى 19 دولاراً للسهم، وذلك وفقاً لإيداع لدى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية. وبالتزامن مع ذلك، ينخرط كل من مجلس خطة تقاعد المعلمين في أونتاريو وشركة "مبادلة" في عملية شراء مباشرة لأسهم الشركة، حيث ستشتري كل منهما ما قيمته 100 مليون دولار من الأسهم العادية من الفئة (أ).

    ستحدد "فُل ترَك أليانس" سعر الاكتتاب النهائي في 21 يونيو، وفقاً لورقة الشروط عند أعلى النطاق السعري المذكور، فإن اكتتاب "فُل ترَك أليانس" سينافس الإدراج الذي تم في شهر يناير لشركة "آر إل إكس تكنولوجي" (RLX Technology Inc) ومقرها بكين، والتي جمعت أكثر من 1.6 مليار دولار بما في ذلك الأسهم المكتتب بها الفائضة عن المعروض. ويتضمن طرح "فُل ترَك أليانس" أيضاً شرطاً لمتعهدي الاكتتاب يخولهم بإصدار أسهم إضافية في حال تجاوز الطلبُ الأسهمَ المطروحة للاكتتاب، وهو الأمر الذي من المحتمل أن يدفع هذا الطرح إلى مستوى يتجاوز اكتتاب "آر إل إكس".

    تُشغِّل "فُل ترَك أليانس" تطبيق مشاركة النقل بالشاحنات يربط التجار الذين يحتاجون إلى نقل بضائعهم بسائقي الشاحنات. ويقدّر النطاق السعري قيمة الشركة الناشئة بما يصل إلى 20.6 مليار دولار، بحسب عدد الأسهم القائمة الواردة في نشرة الاكتتاب. وذكرت "بلومبرغ نيوز" أن قيمة الشركة ناهزت 12 مليار دولار بعد جولة تمويل بقيمة 1.7 مليار دولار خلال العام الماضي.

    سجلت الشركة إيرادات صافية بقيمة مليون دولار في 2020، فيما ارتفعت خسائرها الصافية إلى 550 مليون دولار من 250 مليون دولار في عام 2019.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن