يوتيوب : ترفض توثيق انتهاكات حقوق الإنسان في الصين

  • كتب: نهله أحمد – باكينام خالد

    تواجه منصة يوتيوب انتقادات بسبب قمع مقاطع الفيديو التي توثق انتهاكات الصين ضد مسلمي الأويغور في مقاطعة شينجيانغ في البلاد.

    وعلمت وكالة رويترز أن منصة يوتيوب حذفت عشرات مقاطع الفيديو من قناة أتاجورت كازاخستان لحقوق الإنسان، وفي وقت ما أزالت القناة نفسها وجاء ذلك بدعوى انتهاك القناة لسياسة المنصة المناهضة للتحرش من خلال مقاطع فيديو تناقش اختفاء أشخاص في شينجيانغ.

    وأوضحت القناة أنها تلقت العديد من التنبيهات بسبب مقاطع فيديو حمل فيها أشخاص بطاقات هوية لإظهار أنهم على صلة بسكان شينجيانغ المفقودين، مما يخالف قاعدة تمنع إظهار معلومات شخصية.

    وجاءت عمليات الإزالة في أعقاب تقارير من جهات غير مسماة واستعادت يوتيوب بعض مقاطع الفيديو بعد الالتماسات. ولكنها لم توضح سبب بقاء بعضها بعيدًا عن الأنظار وطلبت الشركة من قناة أتاجورت كازاخستان لحقوق الإنسان طمس أو إزالة بعض المعرفات. ولكن القناة مترددة في القيام بذلك لأنه قد يضر بمصداقية مقاطع الفيديو.

    وأوقفت يوتيوب القناة في 15 يونيو بسبب الانتهاكات المزعومة وأعادتها بعد ثلاثة أيام بعد مراجعة متأنية للاستئناف، حسبما قال متحدث باسم المنصة وتعمل قناة أتاجورت كازاخستان لحقوق الإنسان على نسخ مقاطع الفيديو احتياطيًا من خلال Odysee، وهي منصة قائمة على البلوك تشين، وذلك في حالة قيام يوتيوب بسحبها. ومع ذلك، لا تنوي القناة التوقف عن إصدار مقاطع الفيديو عبر منصة شركة جوجل.

    وقالت يوتيوب: إنها كانت تتقبل مقاطع الفيديو التي توثق انتهاكات حقوق الإنسان، وكانت على علم بأن قناة أتاجورت كازاخستان لحقوق الإنسان لم يكن لديه نية سيئة عند إظهار بطاقات الهوية.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن