صيغه جديده لتطبيقات أندرويد

  • ظلّت الصيغة المعتمدة لتطبيقات أندرويد هي صيغة APK، وذلك لفترة طويلة من الزمن. لكن جوجل وبشكل مفاجئ اتخذت قرارتها لتغيير الصيغة لتصبح AAB. فما هي صيغة AAB وما الجديد فيها؟

    وتميز نظام أندرويد دائمًا بدعمه لتحميل وتنصيب التطبيقات والألعاب من خارج المتجر. ولهذا فالمستخدمين على علم بصيغة APK وماهيتها، على عكس الوضع على نظام iOS من أبل.

    يمكن لأي مستخدم أن يقوم بتحميل أي تطبيق وتنصيبه على الهاتف دون الحاجة لمتجر. وبجانب ذلك، يمكن أيضًا لهواتف أخرى لا تدعم متجر بلاي -مثل هواتف هواوي- من الوصول لتلك التطبيقات.

    وجعلت هذه العوامل من نظام أندرويد نظامًا مشهورًا بالحرية التي يتيحها للمستخدمين. بالرغم من هذا، يبدو أن جوجل على وشك إحداث تغييرات كبيرة في طريقة عمل التطبيقات، تغييرات قد تكون سلبية أو إيجابية.

    يُقصد بالصيغة نوعية الملف، أو امتداده، تمامًا مثل صيغ EXE لبرامج ويندوز أو PNG للصور. ومنذ سنوات وصيغة تطبيقات وألعاب أندرويد هي APK، إلى أن قامت جوجل بالإعلان عن الصيغة الجديدة في مؤتمر Google I/O الماضي.

    وتاتي كلمة APK كاختصار لـ”Android Application Package”، أي حزمة تطبيق أندرويد. يمكن وصف هذا النوع من الملفات بأنه ملف مضغوط يضم بداخله مئات الملفات الصغيرة التي تكوّن التطبيق.

    ونظرًا لأن هذا الملف الوحيد يضم كل ملفات التطبيق فهذا قد تسبب في ظهور مشكلة كبيرة، وهي زيادة سعة الملف نفسه ومساحته التخزينية. من المعوقات التي تواجه مطور التطبيقات هي أنه يكون مجبر لكتابة لبرمجة التطبيق بشكل مناسب لكل الأجهزة والهواتف، ونتيجة لذلك تزداد مساحة التطبيق.

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن