"قومي البحوث" يستخدم "الأوزون" في تعقيم الهواء والأسطح من كورونا

  • بدأ المركز القومي للبحوث في استخدام غاز الأوزون لتعقيم الأماكن والأسطح من فيروس كورونا المستجد; لفعاليته في تحلل المواد الضارة والتخلص من الفيروسات والبكتيريا والفطريات المختلفة; حيث يتمتع الأوزون بقدرة تعقيم قوية.

    وقال رئيس المركز الدكتور محمد هاشم - في تصريح - إنه جرى إنشاء مجال طابع خاص بالمركز تحت مسمي (مجال مكافحة التلوث الميكروبي)، برئاسة الدكتور صلاح حمزة المهدي بقسم سموم وملوثات الغذاء، شعبة الصناعات الغذائية والتغذية بالمركز; وذلك لتقديم خدمات التعقيم للمنشآت والأماكن المختلفة داخل وخارج المركز باستخدام الأوزون.

    وأضاف أن الفريق البحثي بقسم سموم وملوثات الغذاء قام باستخدام وحدات مولدات الأوزون اللوحي في تعقيم أماكن مختلفة بالمركز منها معامل الشعبة الزراعية وشعبة الصناعات الغذائية والتغذية ومركز التدريب ومركز التميز الطبي وقاعات الاجتماعات وغيرها.

    وأشار إلى أنه جرى كذلك تعقيم أماكن مختلفة في جامعة الجلالة منها مبنى ادارة الجامعة وعيادة كلية الطب وأجزاء مختلفة من كلية الهندسة وغيرها. من جانبه، أوضح الدكتور صلاح حمزة المهدي، بقسم سموم وملوثات الغذاء، شعبة الصناعات الغذائية والتغذية بالمركز إن الفريق البحثي - الذي ضم المرحوم الدكتور محمد محمود نجيب، والدكتور ضياء عطيه جاب الله، والدكتورة سالي إبراهيم عبدالفتاح - قام بالبحث عن أفضل الطرق لتعقيم الأماكن والأسطح بعيدا عن إستخدام الطرق التقليدية في التعقيم والتطهير مثل إستخدام الكلور والمطهرات الكيميائية الأخري.

    وتابع: إنه بمتابعة الدراسات السابقة تبين تأثير الأوزون علي فيروس سارس وهو أحد فيروسات عائلة كورونا، لذا بدأ الفريق بالبحث عن أفضل الطرق لتوليد الأوزون لإستخدامه في أغراض التعقيم. وأضاف أنه تبين أن الأوزون (د3) هو مركب طبيعي يتكون من ثلاث ذرات أكسجين، ويوجد في الطبيعة على شكل غاز في طبقة الستراتوسفير بتركيز 1-10 جزء في المليون، يتم تكوينه باستمرار من جزيء د2، وسرعان ما يتكسر إلى جزيء د2. أيضا، وأكد أنه يتمتع بقدرة تعقيم قوية.

    ولفت إلى أن منظمة الغذاء والدواء الأمريكية اعتبرت - في عام 2001 - الأوزون "آمن للاستخدام"، ووافقت على استخدامه كعامل مضاد للميكروبات أثناء معالجة وتخزين المنتجات الغذائية، لافتا الى انه تم نشر دراسة علمية حديثة من احدي الجامعات اليابانية عام 2020 تؤكد التأثير القاتل للأوزون ضد فيروس كورونا ( كوفيد 19).

    وأوضح أنه على ضوء المعلومات السابقة قام الفريق البحثي بشراء نوعين من مولدات الأوزون الأول "مولد الأوزون الأنبوبي الخزفي" (ثبش-10ادء1) والذي ينتج 3جم أوزون في الساعة ويستخدم في توليد الأوزون في المحاليل المائية والتي تستخدم في غسيل الخضروات والفاكهة للتخلص من الحمل الميكروبي بها.





    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن