رئيس جامعة عين شمس يختبر أول ممرضة آلية

  • شهد أ.د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس و أ.د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا و البحوث و أ.د. نجوى بدر عميد كلية الحاسبات و المعلومات بالجامعة و أ.د.وليد أنور مدير مستشفى عين شمس التخصصي ، اختبار أول روبوت( ممرضة آلية) من تنفيذ فريق بحثي من كلية الحاسبات و المعلومات ، و يحمل اسم (شمس).

    و جاءت فكرة الروبوت من الظروف التي فرضتها الجائحة و ضرورة إتباع إجراءات الوقاية والتي تعد قدر المستطاع ، لذا حرص طلاب كلية الحاسبات و المعلومات على تنفيذ مشروع يخدم المريض ويصب في مصلحة القطاع الصحي بالدرجة الأولى.

    و أكد أ.د. محمود المتيني أن الجامعة تبنت مشروع الطلاب وسخرت له كل الامكانات حتى يخرج بالشكل الأمثل و يمكن تعميمه على نطاق واسع ، كما تم التوجيه بالتواصل بين فريق كلية الحاسبات و المعلومات وكلية الطب وكلية التمريض حتى يتم تقديم مشروع متكامل يفي بالأغراض التي خصص لها.

    و أشارت أ.د. نجوى بدر الى أن الروبوت (شمس )يتحدث العربية و يستطيع التعرف على الوجوه سواء مرضى أو أطباء، كما يمكنه التعامل مع احتياجات المريض، ويقوم بإدخال بيانات الحالة الصحية لكل مريض ، كما يستطيع حفظ الأماكن داخل المستشفى لسهولة التحرك وفقاً للوجهة المرادة.

    .كذلك يمكنه أخذ العينات اللازمة للتحليل وتوصيلها للمعمل و إحضار الدواء من الصيدلية وإعطاءه للمريض.كما يمكنه تنفيذ التواصل بين المريض والطبيب المعالج عن طريقة خاصية الفيديو كول كما يقوم بعمليات التعقيم.







    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن