تعرف على سر امتداد عطل فيسبوك

  • ألقى “فيسبوك”، جميعها، باللوم في انقطاع الخدمة على تحديث خادم في عملية فاشلة، ويصر على أنه لم يكن هجوما إلكترونيا من خارج الشركة.

    وقالت شركة التكنولوجيا الأمريكية العملاقة إن المشكلة ناتجة عن تحديث خاطئ أُرسل إلى خوادمها الأساسية، ما أدى إلى فصلها فعليا عن الإنترنت

    عندما أصبحت منصات “فيسبوك” غير متصلة بالإنترنت، هرع المهندسون إلى مراكز بيانات الشركة لإعادة تعيين الخوادم يدويا، ففوجئوا بأنهم لا يستطيعون الولوج إلى الداخل.

    وقالت مراسلة التكنولوجيا في نيويورك تايمز، شيرا فرنكل، لبرنامج “توداي” على قناة “بي بي سي”، إن هذا كان جزءا من السبب الذي جعل حل المشكلة يستغرق وقتا طويلا.

    وأوضحت: “الأشخاص الذين يحاولون معرفة ماهية هذه المشكلة لم يتمكنوا حتى من الدخول جسديا إلى المبنى” لمعرفة الخطأ الذي حدث.

    وما زاد الطين بلة، إدعاء أحد المطلعين بأن الانقطاع تفاقم لأن أعدادا كبيرة من الموظفين يعملون من المنزل في أعقاب “كوفيد”، ما يعني أن وصولهم إلى مراكز البيانات استغرق وقتا أطول.

    ولم تقدم الشركة الكثير من التفاصيل حول كيفية إصلاح المشكلة أخيرا، لكن من المفهوم أنه كان على المهندسين إعادة تعيين الخوادم يدويا حيث نشأت المشكلة.

    وقال خبير اختبار البرمجيات، آدم ليون سميث من BCS، معهد Chartered لتكنولوجيا المعلومات: “من غير المحتمل أن تكون المشكلات ناجمة عن أشخاص يعملون من المنزل، ولكن من الممكن تماما أن يستغرق الأمر وقتا طويلا لاستعادة الخدمة بسبب انخفاض عدد الموظفين داخل مركز البيانات. وهذا من شأنه أن يفاقم المشكلة لأن طبيعة الفشل تعني أن الوصول عن بعد إلى مركز البيانات لم يكن متاحا أيضا”.

     






    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن