صندوق رعاية المبتكرين: جار فحص 30 فكرة وابتكار لدعمها وتمويلها

  • قال الدكتور محمد عامر المدير التنفيذي لصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، أنه جار حاليا فحص أكثر من 30 فكرة وابتكار في مجالات متعددة تم تسجيلها عبر بوابة الابتكار التي أطلقها الصندوق لتحديد مدى أهليتها للدعم والتمويل.

    وأكد عامر، في التقرير الذي رفعه للدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي لعرض أنشطة الصندوق خلال الفترة من بداية شهر يوليو وحتى نهاية سبتمبر الماضي، أن بوابة الابتكار تستهدف تلقي الأفكار البحثية أو الابتكارية للمخترعين والمبتكرين، ورواد الأعمال، والباحثين، والشركات الناشئة، والشركات الصغيرة والمتوسطة في جميع مجالات الابتكار والإبداع التكنولوجي، والعمل على تطويرها.

    وأوضح أن الصندوق اطلق اعتبارًا من أول سبتمبر الماضي برنامج "تسريع التسويق"؛ لدعم ريادة الأعمال التكنولوجية، بهدف تخطي الحيز الافتراضي للوصول لنتائج ومخرجات البحث والابتكار إلى السوق بما يعزز الاقتصاد القائم على المعرفة.

    وأضاف المدير التنفيذي لصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ أن عدد الابتكارات المقدمة أكثر من 50 ابتكارا، تشمل عدد من المجالات مثل الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، البيئة والمياه، التعليم والتدريب، التكنولوجيا الطبية والأدوية، الطاقة الجديدة والمتجددة، المنسوجات والمصنوعات الجلدية، والميكاترونيكس، الأمن والدفاع، البنية التحتية للإسكان وأنظمة النقل، وتكنولوجيا معدات التعدين والخامات.

    وأكد أن الصندوق بدأ الخطوات التنفيذية الأولى لتدشين برنامج "مركز إبداع الملكية الفكرية" EiPIC الموجه لدعم طلاب مدارس المتفوقين STEM بمشاركة وزارة التربية والتعليم، ومركز العلوم والصناعة COSI بالولايات المتحدة الأمريكية، وبتمويل مشترك يقدمه كل من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي متمثلا في الصندوق، والوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID ضمن برنامجها STESSA لتعزيز دور مدارس المتفوقين.

    وقال عامر إن برنامج "مركز إبداع الملكية الفكرية" EiPIC يعتبر نشاطًا إضافيًا (غير إلزامي)، يوفر لطلاب مدارس المتفوقين المهتمين بمجال الابتكار والريادة وحماية الملكية الفكرية إطارًا تشغيليًا، لاكتساب المبادئ والقيم الأساسية في مجال الإبداع والابتكار، كما يتيح لهم فرص التطبيق عبر آليات حماية الملكية الفكرية وريادة الأعمال.

    وأضاف أن البرنامج يعمل أيضا على توفير فرص التواصل المباشر بين الطلاب وبين نماذج حقيقية للمبتكرين والمخترعين والعلماء الحاصلين على براءات الاختراع في المجالات المختلفة، ورواد الأعمال في كل من مصر والولايات المتحدة الأمريكية.

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن