خلال اطلاق " لبلاك فرايداي " : صفوت يؤكد 5 مليار دولار حجم التجارة الإلكترونية في مصر خلال 2020

  • تفعيل خاصية "الاستهلاك الرشيد" لمنع ممارسات واستغلال التجار وإتاحة الفرصة للمتسويقين الحقيقيين

     

     

    كتب : باسل خالد

     

     

    أكد  المهندس هشام صفوت، الرئيس التنفيذي لشركة جوميا في مصر أن حجم التجارة الإلكترونية ليس مجرد بيع منتجات وإنما البعض يضيف إليها المعاملات الالكترونية بصورة عامة،  مثل شراء تذاكر  الطيران الإلكترونية ،  وبهذا وصل حجم التجارة الإلكترونية نحو 5 مليار دولار فى عام 2020 .

     

    وبالنسبة لدور التجارة الإلكترونية فى زيادة استخدام البطاقات الأتمانية اكد ان جائحة كورونا أدت الى زيادة التسوق الإلكترونى وبالتالي استخدام بطاقة الائتمان بمعدل نمو بلغ 25 % مع الاخذ فى الاعتبار ان إجمالي عدد البطاقات الألمانية فى مصر تبلغ حاليا 30 مليون بطاقة " ائتمان وكارت مدفوع مسبق " .

     

    وردا على سؤال عالم رقمي " عن كيفية استفادة الشركة من تقنيات الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات للموسم السابقة للبلاك فرايداي لتلبية احتياجات العملاء اكد هشام صفوت المدير التنفيذي لشركة جوميا مصر ان السنوات السابقة كانت الأجهزة الإلكترونية والهاتف والملابس تشكل الأولوية الأكبر للمشترين والمتسويقين خلال البلاك فرايداي اما الموسم الاخير  ، بعد جائحة فيروس كورونا  ،  فشهد تحول رغبات المستخدمين نحو السلع سريعة الاستهلاكية .

     

     جاء ذلك خلال فاعليات إطلاق منصة جوميا لبدء موسم التسويق  للبلاك فرايدي " Black Friday " تحت شعار "بلاك فرايدي كل يوم" اضاف تقيم العروض على تطبيق جوميا تتضمن تقيم المنتجات وايضا العارض وهو عنصر رئيس يساعد العميل على اتخاذ القرار بالشراء مع استعراض تجربة الشراء لعملاء سابقين بالاضافة الى لخدمة " جوميا بريموا " لخدمات الشحن .

     

    وردا علي سؤال " عالم رقمي " كيفية حرص جوميا على ترشيد الاستخدام للعروض خلال موسم " البلاك فرايداي " اكد هشام اننا نظرك فعلا الممارسات الخاطئه التى يقوم بها بعض التجار للاستفادة من العروض الترويجية التى يتضمنها البلاك فرايداي لذلك قمنا باتخاذ مجموعة من الإجراءات لرشيد استخدام هذه العروض وتطوير خاصية " الاستهلاك الرشيد " ومنع استغلال بعض الفئات للحصول على العروض الترويجية

     

    اضاف قمنا ايضا باتاحة كافة المعلومات الخاصة بالعروض لعملائنا من خلال جدول زمن ، بالساعة واليوم ، مع بداية كل اسبوع للتعرف على المواعيد واتاحة الفرصة لهم للاستفادة من العروض .

     

    اشار جوميا اصبح لديها حاليا  3 تطبيقات اول تطبيق للخدمات الإلكترونية والثاني"  جوميا فود"  للأظعمة وتم اطلاق فى عام 2021 اما التطبيق الثالث فهو تطبيق"  جوميا بلي " وهى تشكل منظومة جديدة تتيح لنا كل يوم تقديم عروض تسويقية جديدة ليكون كل يوم بلاك فرايدي  

     

    جاء ذلك خلال فاعليات إطلاق منصة جوميا لبدء موسم التسويق  للبلاك فرايدي " Black Friday " تحت شعار "بلاك فرايدي كل يوم" اضاف تقيم العروض على تطبيق جوميا تتضمن تقيم المنتجات وايضا العارض وهو عنصر رئيس يساعد العميل على اتخاذ القرار بالشراء مع استعراض تجربة الشراء لعملاء سابقين بالاضافة الى لخدمة " جوميا بريموا " لخدمات الشحن .

     

    أضاف تقدم جوميا في حملتها للعام التاسع علي التوالي بالشراكة مع آلاف البائعين والعلامات التجارية مثل أمريكان إيجل ودوف وإل سي وايكيكي وبنك مصر وفيو وكنتاكي لتوفر للمستهلكين مجموعة واسعة من المنتجات بأفضل الأسعار بعروض حصرية وتخفيضات كبيرة لعملاء جوميا الحاليين والجدد وبأسعار تنافسية بمنتجات محلية وعالمية ذات جودة عالية.

     

    أوضح صفوت شهدت جوميا تحولًا كبيرا منذ انتشار وباء COVID-19 للمستهلكين إلى منتجات البقالة والسلع اليومية مما سينعكس أيضًا خلال حملة البلاك فرايدي لهذا العام. كما تتضمن أيضاً الحملة فئات أخرى مثل أزياء الرجالي والحريمي، أدوات التجميل والعطور، موبايلات واكسسواراتها، أدوات المنزل والأجهزة المنزلية، الأجهزة التكنولوجية، التلفزيونات والإلكترونيات، الأدوات الرياضية، الأطفال ، مستلزمات السيارات، الطعام والشراب، منتجات الرعاية المنزلية.

     

    أكد ستقدم جوميا بالشراكة مع البنك الأهلي المصري وبنوك أخرى خدمات التقسيط بدون أي فوائد مما يوفر لمستخدمي تطبيق Jumia Pay عروض التقسيط على مدار 24 شهرًا بدون فوائد مع بطاقات ائتمان بنك مصر وبنك الإسكندرية وبنك الكويت الوطني ، وستقدم جوميا أيضًا خصمًا بنسبة 10٪ على كل من بطاقات ADIB وبطاقات الصراف الآلي لبنك مصر.

     

    تشمل عروض البلاك فرايدي أكبر الخصومات في نوفمبر، ويحصل العميل على نقاط مضاعفة كل يوم جمعة ( 5، 12، 19، 26)  نوفمبر عند الشراء ومن خلال استخدام Jumia Primo، سيحصل المستهلكون على خصومات تصل إلى 50٪ و 50 جنيهًا كل جمعة، و 20 جنيهًا على طعام جوميا.

     

    أكد المهندس هشام صفوت، الرئيس التنفيذي لشركة جوميا في مصر، أن انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19) سرع من زيادة معدلات نمو التجارة الإلكترونية وانعكس ذلك على اعتماد الكثير من العملاء على منصات التجارة الإلكترونية في شراء متطلباتها اليومية من السلع الرئيسية والغذائية وهو ما دفع جوميا إلى توفير منتجات البقالة عبر منصتها ، علاوة على استمرار جوميا في التأكيد على ضرورة التحول الرقمي والشمول المالي في مصر من خلال تشجيع العملاء على استخدام الوسائل الإلكترونية في عمليات الدفع .

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن