منتدى الأعمال البرازيلي – العالمي للحلال يلقي الضوء على إمكانات البرازيل في قطاع تجارة المنتجات الحلال

  •  كتب : نهله مقلد

     

    كشفت الغرفة التجارية العربية البرازيلية عن تنظيم منتدى الأعمال البرازيلي – العالمي للحلال، الفعالية التي تجمع بين الحضور الواقعي والحضور الافتراضي عبر الانترنت وتهدف إلى مناقشة آخر التطورات في سوق الحلال البرازيلي وتقدم أفكاراً جديدة حول تجارة المنتجات الحلال على مستوى العالم.

     

    وستستضيف الغرفة التجارة العربية البرازيلية هذا الحدث بالشراكة مع اتحاد المؤسسات الاسلامية في البرازيل (فامبراس حلال – Fambras Halal) وبرعاية الوكالة البرازيلية لترويج الصادرات والاستثمار (Apex-Brasil)، وكل من "بي. آر. أف" (BRF) و"آيسبورت" (Iceport) و"بورتونيف" (Portonave) وذلك في فندق " رينيسانس " في ساو باولو في الفترة من 6 إلى 8 ديسمبر المقبل.

     

    وسيشكل المنتدى منصة تجمع المسؤولين وقطاع الأعمال والخبراء لعرض أفكارهم حول تجارة المنتجات الحلال في العالم وإمكانيات هذا القطاع، بالإضافة إلى السلوك التجاري المرتبط بتجارة المنتجات الحلال.

     

    كما يهدف المنتدى إلى تسليط الضوء على إمكانات سوق الحلال البرازيلي بالنسبة لأصحاب المصلحة والجهات المعنية مثل الهيئات الحكومية في مختلف الدول والمستثمرين والاتحادات والجمعيات الصناعية وغرف التجارة والمصدرين والموزعين وباعة التجزئة وهيئات منح شهادات المنتجات الحلال.  

     

    ويدرك منتدى الأعمال أهمية منتجات الأغذية الحلال الصحية والعضوية وعالية الجودة والطلب المتنامي عليها حول العالم. وبحسب تقرير حالة الاقتصاد الاسلامي العالمي 2020، فإن عائدات تجارة المنتجات الحلال والتي تخدم حوالي 1.6 مليار مستهلك، تصل إلى 5 تريليون دولار، منها 1.17 تريليون دولار للمواد الغذائية فقط. كما يبرز التقرير أهمية تتبع المنتجات الحلال وضمان موثوقيتها، وضرورة توفر المزيد من الأمان والسلامة لسلسلة القيمة الغذائية الحلال، التي من المتوقع أن تحقق  تجارة المنتجات الحلال نمو بنسبة 18% بحلول العام 2024.

     

    من جهته قال أوسمار شحفة، رئيس الغرفة التجارية العربية البرازيلية: "نهدف من خلال المنتدى إلى تعزيز الوعي بين المصدرين البرازيليين حول الإمكانات الهائلة لتجارة المنتجات الحلال في العالم وتقديم الدعم لهم لتطوير عملياتهم بغية تعزيز تجارة المنتجات الحلال البرازيلية عالية الجودة.

     

    أضاف سيشكل المنتدى فرصة مثالية للشركات العاملة ضمن قطاع الأغذية البرازيلي لاستكشاف الفرص والتعلم والتعاون مع المعنيين وأصحاب المصلحة في قطاع الأعمال الحلال وهيئات الاعتماد ومنح الشهادات لتوسيع تجارة الأغذية الحلال البرازيلية والترويج لأفضل الممارسات والبحوث والتطوير ضمن هذا المجال. ولا يقتصر مطلب المنتجات الحلال على الأغذية والمشروبات فحسب، بل يمتد ليشمل الأدوية، ومستحضرات التجميل، والخدمات المالية، والسياحة.

    ويتوقع أن ينمو قطاع مستحضرات التجميل وحده إلى 76 مليار دولار من حيث القيمة بحلول العام 2024. وتمتلك البرازيل إمكانات كبيرة للنمو والتوسع في سوق المنتجات الحلال الخاص بها على المستوى العالمي نظراً لمكانتها كواحدة من أكبر الدول المصدرة للحوم التي تلبي المعايير العالمية للمنتجات الحلال."   

     

    وأضاف شحفة: "يأتي المنتدى تماشياً مع المبادرات الرامية إلى ضمان سلامة سلسلة القيمة الغذائية الحلال. ونحن على ثقة من أن المنتدى سيساعد على خلق منظومة أعمال لتجارة المنتجات الحلال دون أية عوائق حول العالم.

     

    كما أن تأسيس معيار موحد لتجارة المنتجات الحلال من شأنه أن يعزز أيضاً قطاع الأعمال للمنتجات الحلال في العالم. ولكوننا جهة مسؤولة عن تنويع الأعمال البرازيلية، نهدف في الغرفة التجارية العربية البرازيلية إلى تعزيز وعي الشركات البرازيلية حول فرص الأعمال الحالية والمستقبلية وتسهيل دخول أصحاب المصلحة الجدد إلى القطاعات المختلفة في البرازيل دون عوائق."

     

    من جهته، قال علي الزغبي، نائب رئيس اتحاد المؤسسات الاسلامية في البرازيل: "استطاع قطاع الحلال في البرازيل أن يخلق حوالي 1.5 مليون فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، كما يمتلك القطاع إمكانات كبيرة لآفاق الأعمال الجديدة. وتلتزم الممارسات والمبادرات في كامل سلسلة الإنتاج في هذا القطاع بمفهوم الاستهلاك الواعي وضمان سلامة وجودة المنتجات الحلال." كما أكد الزغبي على أنه وبالرغم من أن معظم مستهلكي المنتجات الحلال في البرازيل هم من المسلمين، إلا أنه ومع تنامي الحلال كأسلوب حياة، بات هناك الكثير من المستهلكين غير المسلمين للمنتجات الحلال."

     

    وستدور النقاشات الرئيسية في اليوم الأول من المنتدى التي تحظى بدعم كل من وزارة الخارجية البرازيلية والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة و جامعة الدول العربية و اتحاد الغرف العربية، حول الفرص والتحديات ودور البرازيل في صناعة الحلال العالمية. وستجمع النقاشات شخصيات بارزة من الهيئات الحكومية في الدول المختلفة والخبراء في قطاع الأعمال الحلال. أما في اليومين الثاني والثالث من المنتدى فسيتم تسليط الضور على مواضيع مثل: "الابتكار والتكنولوجيا في قطاع المنتجات الحلال كعامل تنافسي"؛ و "ما وراء الغذاء – الحلال في مختلف المنظومات البيئية والاجتماعية والإدارية والاستدامة".  

     

    كما يهدف المنتدى إلى تشجيع الشركات البرازيلية على الاستفادة من الفرص لتنويع سوق الحلال إلى قطاعات أخرى مثل مستحضرات التجميل والأزياء والأدوية والخدمات المالية والسياحة والدخول في سوق تجارة المنتجات الحلال في كافة الدول الاسلامية  بما فيها غير العربية، والمجتمعات الاسلامية في أوروبا والولايات المتحدة.  

    #الغرفة_التجارية_العربية_البرازيلية

    #اتحاد_المؤسسات_الاسلامية_في_البرازيل

    #عالم_رقمي 

    #alamrakamy

    #https://www.tra.gov.eg/ar



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن