باستثمارات 7 مليارات يورو : المبادرة الأفريقية للطاقة المتجددة تعتمد مجموعة من المشروعات لتوليد 10 جيجاوات عام 2020

  • كتب : نيللى على

     

    استعرض الدكتور محمد موسى عمران, وكيل أول وزارة الكهرباء للبحوث والتخطيط ومتابعة الهيئات, تقريرا يتضمن نتائج الاجتماع العاشر لمجلس إدارة المبادرة الأفريقية للطاقة المتجددة, والذي عقد في مقر بعثة الاتحاد الأوروبي بالولايات المتحدة على هامش أعمال قمة المناخ.

     

    وأوضح عمران - في بيان لوزارة الكهرباء  - أن هذا الاجتماع الاستثنائي لمجلس الإدارة تم تخصيصه لاعتماد المشروعات للوصول لهدف المبادرة بتحقيق 10 جيجاوات بحلول عام 2020, منوها بأنه تم اعتماد 78 مشروعا بإجمالي قدرات 4776.5 ميجاوات, واستثمارات 7 مليارات و115 مليون يورو, تبلغ مساهمة شركاء التنمية 2311.45 مليون يورو, موزعة على الأقاليم الأفريقية.

    وقال عمران, إن الاعتماد تضمن 10 مشروعات في إقليم شرق أفريقيا بقدرات 264 ميجاوات وتكلفة 379.52 مليون يورو, و36 مشروعا في إقليم شمال أفريقيا بقدرات 2911 ميجاوات وتكلفة 4 مليارات و748 مليون يورو, و12 مشروعا في إقليم جنوب أفريقيا بقدرات 450 ميجاوات وتكلفة 798.56 مليون يورو, و13 مشروعا في إقليم غرب أفريقيا بقدرات 347.5 ميجاوات وتكلفة 435.7 مليون يورو, و7 مشروعات إقليمية بقدرات 804 ميجاوات وبتكلفة 753.1 مليون يورو.

    وأضاف أنه بإضافة هذه المشروعات إلي ما تم اعتماده سابقا, يصبح عدد المشروعات التي تم اعتمادها 206 مشروعات بإجمالي قدرات 9.99 جيجاوات, ما يعني أن المبادرة قد حققت هدفها مع اقتراب عام 2020.

     

    أضاف مصر كانت أول دولة تقدم مشروعات للمبادرة خاصة تلك التي يتم تنفيذها من خلال القطاع الخاص, لأن كافة المشروعات التي تم تقديمها للمبادرة كانت عن طريق شركاء التنمية.

     

    اوضح عمران, إن ألفا كوندي رئيس جمهورية غينيا ورئيس مجلس إدارة المبادرة الأفريقية للطاقة المتجددة ومنسق موضوعات الطاقة المتجددة في أفريقيا, أشاد أكثر من مرة أثناء الاجتماع بالتجربة المصرية الرائدة في تشجيع القطاع الخاص المصري والأجنبي في تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة, ونوه بأن المشروعات التي تم عرضها أثناء الاجتماع يتم تنفيذ معظمها من خلال القطاع الخاص في مصر, وأن كثير من الدول يمكن أن تحتذي بما قامت به مصر, كما وجه الشكر لمصر على استعدادها لإرسال خبراء لتقييم مشروع.

     

    أكد عمران أنه تم الاتفاق على عقد اجتماع عاجل للجنة الفنية أشى لتقييم مشروعات وسط أفريقيا, وأكدت مصر استعداها لاستضافته دعما للمبادرة, كاشفا أن هذا الاجتماع سيعقد خلال أكتوبر الجاري.

     

    وشارك في الاجتماع العاشر كل من: رئيس غينيا ورئيس مجلس إدارة المبادرة, ورئيس جمهورية تشاد, ونائبة رئيس وزراء ناميبيا, وممثلون عن الدول أعضاء المجلس إدارة (مصر - ناميبيا - كينيا -غينيا - تشاد), ومفوضة البنية التحتية والطاقة بالاتحاد الأفريقي, وبنك التنمية الأفريقي, وفرنسا والاتحاد الأوروبي.

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن