بقيمة 82 مليون دولار : البنك الأوروبي والصندوق الأخضر للمناخ إمكانية الوصول لتمويل للقطاع الخاص المصري

  • كتب : نهله مقلد

     

    يعمل البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير (EBRD) والاتحاد الأوروبي (EU) وصندوق المناخ الأخضر (GCF) على تعزيز التمويل الأخضر وتطوير سلاسل القيمة للقطاع الخاص المصري بحزمة تمويل تبلغ 82 مليون دولار البنك الأهلي المتحد في مصر (AUBE). تتكون الحزمة من حد ائتماني بقيمة 30 مليون دولار لإعادة الإقراض إلى شركات صغيرة .

     

    ويوسع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والاتحاد الأوروبي والصندوق الأخضر للمناخ إمكانية الوصول إلى التمويل للقطاع الخاص المصري حيث يقدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والاتحاد الأوروبي والصندوق الأخضر للمناخ حزمة تمويلية للبنك الأهلي المتحد في مصر مع تجميع قرض قيمته 52 مليون دولار وتسهيل تجاري بقيمة 30 مليون دولار  بجانب قروض لفائدة الشركات الصغيرة المحرومة من الخدمات ودعم تخضير سلسلة التوريد .

     

    يعمل البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير (EBRD) والاتحاد الأوروبي (EU) وصندوق المناخ الأخضر (GCF) على تعزيز التمويل الأخضر وتطوير سلاسل القيمة للقطاع الخاص المصري بحزمة تمويل تبلغ 82 مليون دولار البنك الأهلي المتحد في مصر (AUBE).

     

    تتكون الحزمة من حد ائتماني بقيمة 30 مليون دولار أمريكي لإعادة الإقراض إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة (SMEs) ، وقرض سلسلة القيمة بقيمة 10 ملايين دولار في إطار برنامج التجارة والتنافسية الممول من الاتحاد الأوروبي ، و 12 مليون دولار أخضر. قرض لسلسلة القيمة مدعوم من الصندوق الأخضر للمناخ والاتحاد الأوروبي ، بالإضافة إلى مرفق تجاري بقيمة 30 مليون دولار أمريكي في إطار برنامج تيسير التجارة التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (TFP).

     

    وسيساعد خط ائتمان الشركات الصغيرة والمتوسطة في زيادة فرص الحصول على التمويل للشركات الصغيرة التي لا تزال محرومة على الرغم من دورها الحاسم في الاقتصاد المصري. كما سيسمح القرض AUBE بتوسيع دعمه للشركات الصغيرة والمتوسطة الموجودة في المناطق النائية خارج القاهرة الكبرى والإسكندرية.

     

    ستدعم قروض سلسلة القيمة وسلسلة القيمة الخضراء الشركات الصغيرة والمتوسطة في الأعمال التجارية الزراعية والتصنيع والخدمات واللوجستيات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في إطار الجهود المبذولة لتعزيز قدرتها التنافسية. سيسمح البرنامج للشركات الصغيرة بالاستثمار في التقنيات المتقدمة وفي حلول التخفيف والتكيف مع المناخ التي تعزز تطوير سلاسل القيمة الخضراء. كما يدعم البرنامج تكافؤ الفرص بين الرجال والنساء.

     

    سيتم استخدام التسهيل التجاري لإصدار ضمانات لصالح البنوك المؤكدة لدعم أدوات تمويل التجارة الصادرة عن البنك الأهلي المتحد وتوفير سلف نقدية لتمويل القروض المتعلقة بالتجارة لتمويل ما قبل التصدير وما بعد الاستيراد والتوزيع المحلي للسلع المستوردة.

     

    من جهتها قالت هايكه هارمجارت ، المدير العام لمنطقة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط: “أنا فخور جدًا بالتوقيع على هذه الحزمة المالية ، والتي ستفيد قطاع الاقتصاد الذي يعاني من نقص الخدمات. جنبًا إلى جنب مع الاتحاد الأوروبي ، والصندوق الأخضر للمناخ ، والجامعة الأمريكية بالقاهرة ، نساهم في تحقيق نمو اقتصادي أكثر اخضرارًا وشمولاً واستدامة ، فضلاً عن المساعدة في خلق المزيد من فرص العمل للناس في مصر ".

     

    يسعدنا التعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وصندوق المناخ الأخضر لدعم بعض القطاعات والأعمال المهمة في السوق المحلية ، بما يتماشى مع استراتيجية البنك وخطة التنمية الاقتصادية للبلد. سيتم توجيه حزمة التمويل متعدد الأغراض لتعزيز عرض قيمة الشركات الصغيرة والمتوسطة لدينا. قالت هالة صادق ، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة البنك الأهلي المتحد مصر ، إن البنك الأهلي المتحد يواصل توسيع قاعدة عملائه مع توليه دورًا مسؤولاً في تعزيز الاقتصاد الأخضر.

    ويمتلك البنك الأهلي المتحد ، أكبر بنك في البحرين ، 95.7 % من البنك الأهلي المتحد.

    مصر عضو مؤسس في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. منذ بدء عملياته في مصر في عام 2012 ، استثمر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أكثر من 8 مليارات يورو في 138 مشروعًا في البلاد. تشمل مجالات استثمار البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية القطاع المالي ، والأعمال التجارية الزراعية ، والتصنيع والخدمات ، بالإضافة إلى مشاريع البنية التحتية مثل الطاقة والمياه البلدية وخدمات الصرف الصحي ، والمساهمات في ترقية خدمات النقل.

     

    #البنك_الأهلي _المتحد

    #EBRD

    #EU

     #عالم_رقمي 

    #alamrakamy

    #https://www.tra.gov.eg/ar

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن