36 مليون دولار : استثمارات فى تطبيق ريتيلو للتجارة الالكترونية

  • كتب : باكينام خالد

     

    كشفت تطبيق ريتيلو " retailo " ، المتخصصة فى التجارة الإلكترونية الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان وتعمل على رقمنة سلاسل إمداد التجزئة بالمنطقة، عن في حصد 36 مليون دولار في جولة استثمارية (Series A) على شكل مزيج من الأسهم والديون الجريئة.

     

    تقوم ريتيلو على نموذج تقديم الخدمات للشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان، وجمعت الشركة حتى اليوم استثمارات بقيمة إجمالية بلغت 54 مليون دولار خلال أقل من عام ونصف من بدء عملياتها التشغيلية، ما يعد نقطة بارزة في منظومة ريادة الأعمال للشركات الناشئة في المنطقة حسب وصف الشركة.

     

    وقاد الجولة الاستثمارية شركة قرافين فينتشرز، الواقع مقرها في وادي السيليكون في كاليفورنيا التي  سبق لها الاستثمار في شركتي سناب وليفت، وانضم لها 500 Global، وAgility، مجموعة العوجان القابضة، وMentor’s Fund، وشركة الاستثمارات التقنية، فيما شارك في الجولة شروق بارتنرز، آرزان فنتشرز، Abercross Holdings، وAgFunder. أما الديون الجريئة فقد تم جمعها من صندوق النهضة، أحد صناديق الديون الجريئة في الشرق الأوسط.

     

    يبلغ حجم قطاع تجارة التجزئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان نحو 500 مليار دولار، ويضم أكثر من 10 ملايين منشأة صغيرة لخدمة أكثر من 700 مليون مستهلك، لكن حسب بيان ريتيلو تُعد غالبية الأعمال في قطاع التجزئة تقليدية وغير رقمية.

     

    ويتعين على المنشآت الصغيرة الاعتماد على سلاسل توريد غير فعالة وموارد مالية محدودة والعمل في إطار لا يتيح هوامش ربح مُجدية. وتهدف شركة “ريتيلو” إلى دعم أصحاب هذه المشاريع الصغيرة من خلال بناء مجموعة من التقنيات لإزالة المعوقات حولها. وقد بدأت الشركة ذلك من خلال منصة قائمة على نموذج أعمال التجارة المجتمعية بين الشركات التي يستخدمها أكثر من 50 ألف تاجر تجزئة شهريًا.

     

    يتيح تطبيق ريتيلو لتجار التجزئة قائمة واسعة تضم أكثر من 5 آلاف منتج يتم توصيلها لهم في أقل من 24 ساعة. كما يمكنهم الاستفادة من خدمات الشراء الآجل التي تمنحهم خيارات دفع مرنة وكذلك تسهيلات ائتمانية. فمن خلال توفير السلع في الوقت المناسب وتوفير الأسعار التنافسية وسهولة الحصول على الخدمات الائتمانية.

     

    وتقول الشركة إنها تعمل على تحسين الخدمات اللوجستية المتكاملة لسلاسل الإمداد من خلال عمليات تخزين فعالة وحلول ذكية لإدارة أساطيل النقل. وبالاستفادة من حضورها الإقليمي بدأت في تقديم منصة توزيع عابرة للحدود لبائعيها في أكبر ثلاث أسواق في المنطقة، وهي المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وباكستان. كما تقدم خدمات تحليل البيانات للبائعين لمساعدتهم في تقييم أداء المبيعات وتوجهات الاستهلاك.

     

    تأسست شركة “ريتيلو” ومقرها الرياض على يد مسؤولين تنفيذيين سابقين في شركة كريم، وهم طلحة أنصاري ووهاج أحمد ومحمد نوخيذ، في يوليو 2020. وقد شهدت الشركة نموًا سريعًا، حيث توسعت خلال 18 شهرًا فقط إلى أكثر من 10 مدن في 3 دول هي المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وباكستان.

     

    من جهته قال هيماج فايديا، رئيس الإستراتيجية بشركة ريتيلو: “كانت الاستراتيجية متعددة الأسواق منذ اليوم الأول وهي استراتيجية غير تقليدية ومليئة بالتحديات، وساهمت جائحة كورونا في زيادة تحديات تلك الإستراتيجية. لكن هذه الاستراتيجية جعلت من ريتيلو شركة قابلة للتوسع وتحقق إيرادات سنوية تُقدَّر بمئات الملايين من الدولارات وتضم زملاء من جنسيات متعددة ومن خلفيات متنوعة تركوا منشآت رائدة مثل أمازون، ودليفري هيرو، وغولدمان ساكس لتحقيق رسالة ريتيلو في بناء التكنولوجيا التي تُمكِّن أعمال عشرة ملايين بائع تجزئة في المنطقة”.

     

    من ناحية قال نبيل النور برهانو، الشريك في شركة قرافين فينتشرز: “نحن معجبون بما حققته شركة ريتيلو في وقت قصير؛ فرؤيتها طموحة وملهمة على حد سواء، نحن مؤمنون بهذه الشراكة وتعتقد بأنه استثمار جيد سيوفر فرصة لتحسين حياة الملايين فعلًا “.

     

    أضاف سيساعد الاستثمار الجديد سيساعد الشركة على الانتقال إلى المرحلة التالية من التوسع إلى مناطق جغرافية وقطاعات ومنتجات جديدة.

    وفي هذا الصدد، يقول طلحة أنصاري، الرئيس التنفيذي لشركة ريتيلو: “مع تعرض سلاسل الإمداد العالمية لضغوطات ترفع أسعار السلع الأساسية وتخفض نمو إجمالي الناتج المحلي تزداد أهمية تأمين سلاسل إمداد ذكية”.

     

    أوضح يخدم قطاع التجزئة 700 مليون شخص في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان، ويساهم بحوالي 20% من إجمالي الناتج المحلي ويوظف عشرات الملايين. ومن خلال توفير الحلول التقنية لهذا السوق غير المخدوم جيدًا، فإننا لا نعمل على تحسين حياة الناس فحسب، بل نساعد في رفع مستوى اقتصاد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان بأكملها”.

     

    #ريتيلو

    #retailo 

    #جائحة_كورونا

    #عالم_رقمي 

     

    #alamrakamy

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن