ضمن فعاليات "الإمارات تبتكر" : هيئة كهرباء ومياه دبي تحتفي بالمبتكرين خلال "أسبوع الابتكار 2022"

  • كتب : محمد العطار

     

    تفقد سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، فعاليات "أسبوع الابتكار 2022"، الذي تنظمه الهيئة في الفترة من 22 إلى 25 فبراير في خيمة الابتكار في مبنى الهيئة الرئيسي، ضمن مشاركتها في فعاليات "الإمارات تبتكر2022"، الحدث الوطني الأكبر من نوعه للاحتفاء بالابتكار في كافة إمارات الدولة.

     

    وتستعرض الهيئة خلال أسبوع الابتكار أحدث ابتكاراتها ومشاريعها وخدماتها المتطورة، كما تنظم ما يزيد عن 60 فعالية وورشة عمل تتمحور حول الابتكار، والتقنيات الإحلالية، وتقنيات الثورة الصناعية الرابعة.

     

    وأكد سعيد محمد الطاير أن تنظيم الهيئة لفعالية "أسبوع الابتكار" سنوياً يأتي استجابة لدعوة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ، للاحتفاء بالابتكار والمبتكرين، وجعل الابتكار ثقافة مجتمعية وحكومية، لضمان مواصلة عملية التطوير، وإيجاد حلول مستدامة لمواجهة التحديات وتحويلها إلى فرص، لتحسين حياة الناس وتعزيز سعادتهم، والمساهمة في بناء مستقبل أفضل لأجيالنا القادمة.

     

    أضاف تحقيقاً لأهداف مئوية الإمارات 2071 لجعل دولة الإمارات العربية المتحدة أفضل دولة في العالم، وانسجاماً مع الاستراتيجية الوطنية للابتكار لجعل دولة الإمارات من أكثر الدول ابتكاراً في العالم، والانتقال بها إلى مرحلة جديدة يتم فيها بناء ونشر ثقافة الابتكار بين المؤسسات والأفراد والتركيز على عدد من القطاعات التي ستقود عملية الابتكار في المستقبل ومن بينها قطاع الطاقة المتجددة والنظيفة، تتبنى الهيئة الابتكار كثقافة مؤسسية راسخة لتصميم وتطوير نماذج عمل تواكب متطلبات الخمسين عاماً المقبلة، ونسهم في الانتقال بدبي نحو ريادة المستقبل عبر إعادة صياغة المفاهيم التقليدية لآليات العمل، ورسم ملامح مستقبل جديد للمؤسسات الخدماتية حول العالم.

     

    ومع اجتماع تجارب العالم وإبداعاته في إكسبو 2020 دبي هذا العام، نعمل على تبادل الخبرات والمعارف، وتواصل العقول لتحفيز الابتكار لاستشراف المستقبل وصنعه، لما فيه خير للبشرية جمعاء."

     

    وقام باجراء خيمة الابتكار، واطلع على عدد من مشاريع الهيئة المبتكرة ومن أبرزها: برنامج هيئة كهرباء ومياه دبي للفضاء "سبيس دي" يعمل ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ هيئة كهرباء ومياه دبي للفضاء على تعزيز الاعتمادية والكفاءة التشغيلية بما في ذلك الصيانة الوقائية لشبكتي الكهرباء والمياه (التخطيط والإنتاج والنقل والتوزيع). وتهدف الهيئة من خلال هذا البرنامج الطموح إلى تعزيز مرونتها ورشاقتها في مراقبة وإدارة شبكات الكهرباء والمياه. وضمن البرنامج، أطلقت الهيئة "ديوا-سات 1"، القمر الاصطناعي النانوي من نوع (3U) لتعزيز عمليات الهيئة وتحسين صيانة وتخطيط شبكات الكهرباء والمياه.

    ديوا الرقمية

     

    أطلقت الهيئة "ديوا الرقمية" الذراع الرقمي لهيئة كهرباء ومياه دبي، لتصبح الهيئة أول مؤسسة رقمية على مستوى العالم معززة بأنظمة ذاتية التحكم للطاقة المتجددة وتخزينها والتوسع في استعمال الذكاء الاصطناعي وتقديم الخدمات الرقمية.

    مركز الابتكار

     

    يُعد مركز الابتكار التابع للهيئة في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، منصة عالمية لابتكارات الطاقة المتجددة والنظيفة وسيسهم في صياغة مستقبل الطاقة المستدامة على مستوى العالم. وتهدف الهيئة من خلال المركز إلى دعم الابتكار والإبداع في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة ورفع مستوى الوعي حول الاستدامة، إضافة إلى صقل القدرات الوطنية وتعزيز تنافسية الأعمال في هذا القطاع الواعد.

     

    مركز الخدمة الشامل

     

    يوفر مركز الخدمة الشامل تجربة رقمية بالكامل تتيح المزيد من الخدمات الرقمية الشاملة والموثوقة والآمنة للمتعاملين. ويعتمد المركز على أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي والحلول الرقمية التفاعلية لتمكين المتعاملين من التواصل عن بعد مع ممثلي الأقسام والإدارات المعنية كالمالية والموارد البشرية والعقود والمشتريات، والشؤون القانونية.

     

    رماس على أليكسا من أمازون

     

    توفر الهيئة خدماتها الذكية عبر أجهزة أليكسا من أمازون باللغة العربية، وتعد أول مؤسسة خدماتية حكومية على مستوى العالم تقدم خدماتها باللغة العربية من خلال هذه التقنية المبتكرة. ويمكن للمتعاملين الاطلاع على تفاصيل الفاتورة الشهرية باللغة العربية، وسجل الفواتير السابقة، وتفاصيل استهلاك الكهرباء والمياه، وبصمتهم الكربونية، إلى جانب ربط حساباتهم لدى الهيئة مع حساباتهم الأخرى في أمازون. كما يمكن للمتعاملين الاستفادة من مبادرة "الحياة الذكية" و "رماس".

     

    إضافة إلى ذلك، تستعرض الهيئة تقنية "الواقع المعزّز (المرحلة 2) للتدريب والإعداد الرقمي" التي تعتمد على العناصر البصرية الرقمية أو الصوت أو المحفزات التقنية الحسية الأخرى؛ وحلول "الاستعادة الذاتية المركزية 11 كيلوفولت" المؤتمتة لاستعادة الطاقة في غضون دقيقة واحدة، مقارنة بـ 15 دقيقة باستخدام الطرق التقليدية؛ ونظام المحاكاة الرقمية لتحليل الأنظمة الكهروضوئية المتصلة بشبكة التوزيع، لتوفير بيانات تاريخية لحظية عن الطقس والطاقة لمشاريع إنتاج الطاقة المتجدّدة المتّصلة بشبكة التوزيع الحالية والمقترحة والمخطط لها في جميع أنحاء دبي.

     

    كما تسلط الهيئة الضوء على محطة الطاقة الذكية، الخاصة بتحسين نظام "إدارة التميز التشغيلي" المعتمد على الذكاء والأتمتة عبر الإنترنت مما يتيح دقة أعلى، والذي يدعم اتخاذ القرار على جميع المستويات من خلال الاستفادة من البيانات، وتنفيذ أفضل التطبيقات التحليلية لإنتاج الطاقة.

     

    #أسبوع_الابتكار_2022

    #الإمارات_تبتكر_2022

    #محطة_الطاقة_الذكية

    #ديوا_الرقمية

    #عالم_رقمي 

     

    #alamrakamy

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن