طلاب مصر يحتلون المرتبة الاولى عالميا لاختيار الوظائف التقنية وفق لتقرير" كورسيرا " للمهارات الجامعية عام 2022

  • الخريجون المصريون يسعون للحصول على وظائف في مجالات علوم البيانات وتطوير البرمجيات

     

     

    كتب : باسل خالد 

     

     

    أصدرت شركة "  كورسيرا "، أحد أكبر منصات التعلم عن بعد في العالم ، تقرير المهارات الجامعية لعام  2022، ويكشف التقرير عن أهم الوظائف التي يسعى الطلاب في جميع أنحاء العالم إلى الحصول عليها ، وأهم المهارات التي يسعون الى اجادتها، كما يذكر التقرير الخطوات الرئيسية التي يمكن لمؤسسات التعليم العالي اتخاذها لتلبيه احتياجات سوق العمل في القطاعات المختلفة ،  ولتزيد من فرص الخريجين في الحصول على الوظائف المناسبة ، ووفقا لتقرير "كورسيرا "  فإن الطلاب المصريين يتجهون نحو الوظائف التقنية في عدة مجالات مختلفة  مثل تطوير البرمجيات  وعلوم البيانات وتعلم الألة.

     

    وبينما يتطلب تخرج  الطلاب اليوم مهارات جديدة  إلى سوق العمل مهارات جديدة - أعيد تشكيلها نتيجة للتطور الذى مر به العالم  و الازمات التي واجهها –   يظل  أصحاب العمل من جانب والطلاب من جانب اخر يعانون من عدم التوافق بين المهارات التي يتقنها الخريجون، وتلك التي يتطلبها سوق العمل، الا ان  تقرير المهارات الجامعية لعام 2022 يقدم  دليلًا على  حدوث تقدم ملموس في هذا الاتجاه ، حيث أصبح المتعلمون المصريون يدرسون هادفين إلى الحصول على وظائف تتماشى مع احتياجات سوق العمل، والتي تقدم ميزة تنافسية في بلد به أكبر عدد من الشباب في المنطقة حيث كان واحد من كل اربعه بدون عمل عام 2019 .

     

    ويعتبر الاستثمار في المهارات الرقمية هي الطريق الذي يسلكه المتعلمون ليكونوا مستعدين للحصول على وظائف سريعة النمو داخل المؤسسات القائمة، كما تمكنهم تلك المهارات، من إطلاق مشاريعهم الخاصة كشركات ناشئة خاصه في ظل تشجيع الدولة لهذا الاتجاه والذي يساهم في تحقيق التنمية بوتيرة أسرع، ومن بين الدول التسعة التي تم تسليط الضوء عليها، احتلت مصر أعلى نسبة في   الطلاب  الراغبين في الالتحاق بوظائف تطوير البرمجيات (22٪) عند التخرج. 

     

     

    بالإضافة إلى ذلك، ظهر أن 13٪ من الطلاب المصريين يأملون أن يصبحوا علماء بيانات، بينما اختار 7٪ منهم هندسة تعلم الالة كأفضل اختيار مهني، هذا ولم تحظ أي وظيفة أخرى بنسبة تزيد عن 5٪ من الطلاب المصريين البالغ عددهم 2300 طالب.

     

     

    ومن جهته قال أنتوني تاترسال، نائب الرئيس بكورسيرا لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا ، إن خارطة المهارات المتغيرة تخلق مزيد من التنوع والاحتياج لفرص عمل مختلفة، ومن المتوقع ظهور 149 مليون وظيفة رقمية جديدة على مستوى العالم بحلول عام 2025"

     

    أضاف “التقرير أوضح أن المتعلمين المصريين متحمسون بدرجة كبيرة للمسارات الوظيفية عالية النمو، وسيساعد التعاون بين مؤسسات التعليم العالي، والحكومات، والقطاعات الصناعية المختلفة على ضمان توجيه حماس الطلاب التوجيه الصحيح تجاه اتقان المهارات عالية الجودة المطلوبة، مما سيساعد على تضييق فجوات المهارات على المستويين المحلى والإقليمي.

     

     

    ما هي نسبة الطلاب الراغبين في وظيفة مطور برامج؟

    الترتيب

    البلد

    نسبة الطلاب الذين اختاروا "تطوير البرامج" كمهنة مفضلة حيث تأتى مصر في المرتبة الأول 22 %  , وفى المرتبة الثانية الهند 18% ، والمرتبة الثالث الولايات المتحدة 12% ، وفى المرتبة الرابعة جاءت تركيا 10

     

    كما كشف تقرير المهارات الجامعية 2022 أيضًا عن النقاط التالية:

     

    • على الصعيد العالمي، فإن أهم الوظائف التي طلبها المتعلمون هي: عالم بيانات، ومحلل بيانات، ومهندس برمجيات، ومهندس تعلم الالة، وأخصائي تسويق.

     

    • في حين أحرز بعض المتعلمون تقدم في تحقيق درجة كفاءة أساسية في المهارات ذات الصلة بالوظائف، إلا أن الغالبية لم تحقق درجة الكفاءة المستهدفة اللازمة للانتقال إلى هذه الوظائف والحصول عليها.

     

    • يعطي طلاب الآداب والعلوم الإنسانية، الطامحون إلى أن يصبحوا أساتذة جامعيين، ومعلمين في المراحل التعليمية من رياض الأطفال وحتى الصف الثاني عشر، يعطون الأولوية لمهارات الاتصال والبحث العلمي والكتابة.

     

    • أظهر طلاب إدارة الأعمال أظهروا اهتماماً بمجال تحليل البيانات والتحليل المالي مساوياً لاهتمامهم بمجال التسويق والاستشارات، وهؤلاء الطلاب يسعون الى الالتحاق ببرامج برمجة الكمبيوتر، وتعلم الآلة لبناء قدرات متميزة في التعامل مع البيانات.

    .

    • يفضل طلاب الهندسة يفضلون بالدرجة الأولى وظائف مهندس برمجيات وعالم بيانات، لذا فهم يعطون الأولوية للمهارات الأساسية مثل الرياضيات والبرمجة الإحصائية وبرمجة الكمبيوتر.

     

    •تعتبر وظيفة عالم البيانات هي الوظيفة المفضلة لطلاب العلوم الصحية، لذلك فهم يتعلمون مهارات تحليل البيانات وإدارة البيانات والإحصاءات العامة التي يمكن أن تساعدهم في مجال تكنولوجيا الرعاية الصحية.

     

    •من أهم الوظائف التي يختارها طلاب العلوم الاجتماعية هي الباحث، ومحلل البيانات، وعالم الاقتصاد ، ولاستكمال مهاراتهم البحثية، يقومون باختيار مهارات البرمجة الإحصائية وتحليل الأعمال.

     

    فبالنظر إلى 3.8 مليون متعلم لدى 3600 جامعة مستخدم تستخدم بنظام التعلم المجاني أو المدفوع على منصة كورسيرا، فإن التقرير يقيس كفاءة المتعلمين الجامعيين في مجالات ناشئة، ويحدد المسارات التي يسلكها هؤلاء المتعلمين من مرحلة تعلم المهارات إلى الحصول على الوظيفة في 10 تخصصات أكاديمية، كما يسلط الضوء على الاتجاه السائد فيما يخص اختيار المتعلمين للمهارات في ٩ بلدان.

     

    و لأجل لإعداد الجيل القادم من الأيدي العاملة الموهوبة، تعمل مؤسسات التعليم العالي بشكل متزايد على ربط التعلم القائم على المهارات بتلك المطلوبة في عمليه التوظيف، وذلك باستخدام نماذج التعلم متنوعة العناصر لتقديم خبرات تعليمية عالية الجودة، ومنخفضة التكلفة، وشاملة للعديد من الجوانب، ويسهل على الطلاب الوصول إليها على نطاق واسع.

     

     

    للحصول على التقرير بالكامل، واستكشاف رؤى عنه قم بزيارة coursera.org/campus-skills-report.

     

     #Coursera

    #كورسيرا

    #alamrakamy 

    #عالم_رقمي 



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن