«ديوا» تربط شبكتها بـ 1354 نظاماً شمسياً على أسطح المباني في دبي

  • كتب : عادل فريج

    أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي عن إنجاز ربط شبكتها بـ 1354 نظاماً شمسياً على أسطح المباني في دبي تضم مبانٍ سكنية وأخرى تجارية وصناعية، تسهم في تخفيض البصمة الكربونية للإمارة

     

    أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" عن إنجاز ربط شبكتها بـ 1354 نظاماً شمسياً على أسطح المباني في دبي تضم مبانٍ سكنية وأخرى تجارية وصناعية وبقدرة إجمالية تصل إلى نحو 125 ميجاوات.

    وقال سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي : انسجاماً مع استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050  أطلقنا مبادرة "شمس دبي" التي تمثل فرصة فريدة لسكان إمارة دبي لتحويل مبانيهم إلى مبانٍ أكثر استدامة تسهم في تخفيض البصمة الكربونية للإمارة وزيادة نسبة الطاقة الشمسية في مزيج الطاقة الصديق للبيئة في دبي 2030  .

     

    أضاف بجانب هذه المزايا المباشرة والفوائد الكثيرة التي يحصلها المتعاملون بما فيها رفع القيمة السوقية للعقار تسهم "شمس دبي" في تأسيس نموذج مستدام لتوفير الطاقة وداعم للنمو الاقتصادي في دبي دون الإضرار بالبيئة ومواردها.

     

    واوضح الطاير أن مشروع تركيب الألواح الكهروضوئية فوق سطح مبنى الموظفين في مطار آل مكتوم في دبي ورلد سنترال يعد أول مشروع يتم إنجازه ضمن مبادرة شمس دبي بقدرة إنتاجية تبلغ 30 كيلووات في ساعات الذروة.

    مشيرا إلى أن المشروعات الطموحة توالت عقب ذلك لتشمل إنشاء وتركيب ألواح الطاقة الكهروضوئية في مركز طيران الإمارات لصيانة محركات الطائرات في ورسان بقدرة 1 ميجاوات وعدد من مباني بلدية دبي في منطقة الخوانيج الأولى بقدرة 260 كيلوات في ساعات الذروة والمكاتب الهندسية في محطة ضخ المياه في منطقة القدرة بقدرة 1210 كيلوات في ساعات الذروة إضافة إلى تركيب الألواح الكهروضوئية في محطة اينوك بالقرب من مدينة دبي للانترنت بقدرة 126 كيلوات في ساعات الذروة و 426 من الفلل في المدينة المستدامة.

    كما قامت الهيئة بإنجاز العديد من مشروعات شمس دبي في مبانيها شملت تركيب الألواح الكهروضوئية فوق سطح مبنى المحطة "إم" في مجمع جبل علي للطاقة بقدرة 1.5 ميجاوات وهوأحد أكبر مشاريع الطاقة الشمسية على سطح واحد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

    وشاركت الهيئة 19 جهة حكومية لتطبيق المبادرة على أسطح مبانيها فضلاً عن رعاية 37 مشروعاً تشمل المساجد والمدارس والفلل ضمن مشروع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للإسكان.

    إجراءات تركيب أنظمة الطاقة الشمسية:

    وأضاف الطاير : بسّطت الهيئة إجراءات تركيب أنظمة الطاقة الشمسية في المنازل والمباني ضمن مبادرة "شمس دبي" وتبدأ أولى خطوات تركيب النظام باستعانة المتعامل بأحد الاستشاريين أو المقاولين المعتمدين لديها لدراسة إمكانية تركيب نظام الطاقة الشمسية واقتراح أفضل الحلول الملائمة التي تناسب المكان.

    ويتولى الاستشاري أو المقاول مهمة الحصول على الموافقات اللازمة من الهيئة والتي تشمل شهادة عدم ممانعة لتركيب نظام الطاقة الشمسية وربطه بشبكة الهيئة والموافقة على تصميم نظام الطاقة الشمسية مستوفياً بذلك جميع متطلبات التقديم والتصميم.

    وبعد الحصول على الموافقات اللازمة يقوم الاستشاري أو المقاول بتنفيذ الأعمال الفنية للموقع.

    وعند الانتهاء من أعمال التركيب يقدم إخطاراً للهيئة لإجراء الفحص الفني للموقع وتركيب العداد وإتمام عملية الربط مع شبكة الهيئة ليتم بعد ذلك إنتاج الكهرباء من وحدة نظام الطاقة الشمسية.

    خدمة حاسبة شمس دبي للطاقة

    كما أطلقت الهيئة عبر موقعها الإلكتروني خدمة "حاسبة شمس دبي للطاقة" كأداة تعليمية ولدعم المتعاملين في اتخاذ قرارهم بتركيب الألواح الشمسية فوق أسطح المباني عبر توفير مقارنات تقديرية ومعلومات إضافية بكل سهولة ويسر.

    وتعد "حاسبة شمس دبي للطاقة" أداة تعليمية مبتكرة تقدمها الهيئة للمتعاملين الراغبين في إنتاج الطاقة الكهربائية باستخدام الألواح الكهروضوئية ضمن مبادرة شمس دبي حيث يستطيع المتعامل بمجرد إدخال رقم حسابه المسجل لدى الهيئة التعرف على موقع المبنى التابع له وتحديد سطحه عبر خريطة تفاعلية ومن ثم تقدير حساب المساحة القابلة للاستخدام وعدد الألواح الشمسية التي تستوعبها هذه المساحة والقدرة الإنتاجية لتلك الألواح على أساس شهري أو سنوي.

    ويستطيع المتعامل رسم المساحة التي يرغب في الاستفادة منها دون التقيد بالمساحة الإجمالية لسطح المبنى.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن