بنك الاستثمار الأوروبي والبنك المركزي الأردني بحث حول تأثير جائحة COVID-19 على الخدمات المصرفية وتمويل الأعمال

  • -       وصول الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى التمويل أقل تأثراً من الشركات

    -       يستضيف بنك الاستثمار الأوروبي بالتعاون مع البنك المركزي الأردني مؤتمر تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في عمان

    -       تأكيد تمويل جديد بقيمة 57 مليون يورو

     

     

    كتب : نهله احمد

     

    يؤكد بحث جديد أجراه بنك الاستثمار الأوروبي ، بالتعاون مع البنك المركزي الأردني ، أنه على الرغم من تأثر الاقتصاد الأردني بجائحة COVID-19 ، إلا أن القطاع المصرفي الأردني ظل قوياً.

     

    تم تسليط الضوء على نتائج التقرير الجديد "الخدمات المصرفية في الأردن ، تمويل الشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في عصر COVID-19" في عمان اليوم في مؤتمر تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة الأردني 2022 ، الذي استضافه بنك الاستثمار الأوروبي والبنك المركزي الأردني.

     

    "إن ضمان الوصول إلى تمويل الأعمال أمر بالغ الأهمية للنمو الاقتصادي وخلق فرص العمل. يعد الفهم الأفضل للديناميكيات المحلية لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة وتأثير الصدمات الخارجية مثل COVID-19 والتغير المناخي طويل الأجل أمرًا بالغ الأهمية لتصميم العمليات المؤثرة بالتعاون مع شركائنا. مؤتمر الأردن لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة اليوم والبحث المتعمق المبين في التقرير المصرفي في الأردن سيمكنان من توثيق التعاون مع الشركاء الماليين الأردنيين وتعزيز دعمنا المشترك للصمود الاقتصادي في الأردن. ويقدر بنك الاستثمار الأوروبي تقديراً عالياً التعاون الممتاز مع البنك المركزي الأردني والذي يعكس التزامنا المشترك بدعم استثمارات القطاع الخاص في الأردن ". قالت جيلسومينا فيجليوتي ، نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي.

    يلتزم الاتحاد الأوروبي بدعم نمو القطاع الخاص في الأردن وتعزيز المرونة الاقتصادية. يوفر مؤتمر تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الأردن 2022 اليوم فرصة فريدة لمناقشة أولويات تمويل الأعمال الحالية وتعزيز التعاون مع الشركاء الماليين الأردنيين ". وقالت ماريا هادجيثيودوسيو ، سفيرة الاتحاد الأوروبي لدى المملكة الأردنية الهاشمية

     

    تعاون وثيق مع شركاء البنوك والأعمال لدعم نمو القطاع الخاص

    أتاح المؤتمر الأردني لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة 2022 فرصة لقادة البنوك والأعمال وصانعي السياسات والشركاء الدوليين لتبادل رؤى أفضل الممارسات في تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة والتعلم من استجابات السياسات الأخيرة للتخفيف من الأثر الاقتصادي لوباء COVID-19.

    تأكيد 57 مليون يورو لتمويل الأعمال التجارية الجديدة

    تم تأكيد دعم بنك الاستثمار الأوروبي الجديد لاستثمارات القطاع الخاص بقيمة 30 مليون يورو في تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الأردن 2022.

    وافق بنك الاستثمار الأوروبي على دعم خطوط ائتمان جديدة يديرها البنك التجاري الأردني وبنك ABC.

    تجنب القطاع المصرفي الأردني أزمة الائتمان COVID-19

    أظهر المسح المصرفي في الأردن كيف أن التدخل القوي في السياسات ، بما في ذلك دعم السيولة وإعادة جدولة القروض والضمانات الإضافية للشركات الصغيرة والمتوسطة ، قد أتاح نمو الائتمان وربحية القطاع المصرفي.

    وقد أدى ذلك إلى أن يكون التأثير الاقتصادي والتجاري لوباء COVID-19 أقل مما هو عليه في دول الشرق الأوسط الأخرى ، على الرغم من التأثير الحاد على قطاع السياحة الأردني.

    يظهر المسح أن تأثير الوباء على العرض الائتماني في الأردن قد تم احتواؤه نسبيًا. أفاد حوالي ثلثي البنوك التي شملها الاستطلاع عن استقرار أو حتى زيادة المعروض من الائتمان. في المتوسط ​​، كانت الشركات الصغيرة والمتوسطة أقل تأثرًا من الشركات: فقد شهدت 50٪ من البنوك التي شملتها الدراسة زيادة في المعروض الائتماني للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ، بينما أبلغ 25٪ عن انخفاض ؛ النسب المئوية للشركات 25٪ و 45٪.

    ونُظر إلى التأثير المحدود على عرض الائتمان على أنه نتيجة لتدابير الدعم القوية التي تم وضعها ودخول الأعمال الصغيرة الأزمة في حالة جيدة وأظهرت المرونة والمرونة طوال الوقت.

    كوفيد -19 يسرع الرقمنة في القطاع المصرفي الأردني

    كان COVID-19 عاملاً في تغيير قواعد اللعبة بالنسبة للخدمات المصرفية وأثار دفعة قوية نحو رقمنة أكبر. فيما يتعلق بتأثير COVID-19 على العمليات الداخلية ، أكد 90٪ من البنوك أن الوباء سيسرع من رقمنة العمليات الداخلية ؛ 81٪ أن العمليات اليومية للبنوك ستتأثر ؛ و 90٪ أن عرض البنوك عبر الإنترنت سيتعزز.

    بنك الاستثمار الأوروبي شريك رئيسي لدعم استثمارات القطاع الخاص في الأردن

    في إطار مبادرة المرونة الاقتصادية ، قدم بنك الاستثمار الأوروبي 750 مليون يورو من القروض والضمانات لسبعة وسطاء ماليين أردنيين على مدى السنوات الخمس والنصف الماضية.

    بنك الاستثمار الأوروبي هو مؤسسة الإقراض طويلة الأجل التابعة للاتحاد الأوروبي وأكبر بنك عام دولي في العالم ، مملوكة مباشرة من قبل 27 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي.

    إنه يجعل التمويل طويل الأجل متاحًا للاستثمار السليم من أجل المساهمة في أهداف سياسة الاتحاد الأوروبي ، داخل الاتحاد الأوروبي وعلى مستوى العالم. يعمل بنك الاستثمار الأوروبي في الأردن منذ عام 1979.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن