رئيس مجموعة بنك التنمية الأفريقي : الإمارات تبحث وربط شركات التكنولوجيا المالية الإفريقية الشابة بالابتكارات

  •  

    كتب : باكينام خالد

     

    بحث الدكتور أكينوومي أ.أديسينا رئيس مجموعة بنك التنمية الأفريقي ، المستثمر المتخصص في مجال البنية التحتية في إفريقيا والمؤسسة المالية الوحيدة في القارة المصنفة من الدرجة الأولى ، الفرص الاستراتيجية التي من شأنها تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الإمارات والبنك وأفريقيا وذلك خلال زيارة رسمية لدولة الإمارات حيث ستكشفت الزيارة - التي تمت بالتزامن مع القمة العالمية للحكومات والأيام الختامية لمعرض إكسبو 2020 دبي - الشراكات المحتملة للاستثمار الاستراتيجي في إفريقيا بين مجموعة بنك التنمية الأفريقي والإمارات العربية المتحدة ، في مجالات الطاقة المتجددة والزراعة وإنتاج الغذاء.

    بحث الشيخ مكتوم بن محمد آل مكتوم ، نائب حاكم دبي ، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية في دولة الإمارات ، ورئيس بنك التنمية الأفريقي ، الفرص الاستراتيجية التي من شأنها تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الإمارات والبنك وأفريقيا.

    وقال أديسينا هناك الكثير الذي يمكن لأفريقيا أن تستخلصه من النجاح الملحوظ الذي حققته الإمارات العربية المتحدة. إن ما فعلته الإمارات العربية المتحدة ، باستخدام مواردها ، ودافعها وتصميمها على تطوير الدولة إلى ما هي عليه اليوم أمر مثير للإعجاب للغاية.

    أضاف  نحن حريصون على أن تصبح الإمارات العربية المتحدة شريكًا استثماريًا أكثر قيمة وأهمية في إفريقيا. لطالما كانت دولة الإمارات العربية المتحدة شريكًا ذا قيمة عالية في صندوق التنمية الأفريقي ، وهو ذراع الإقراض الميسر لمجموعة البنك التابع لنا والذي يدعم البلدان منخفضة الدخل منذ عام 1978. ونأمل أن نتمكن في مرحلة ما من الترحيب بدولة الإمارات العربية المتحدة كعضو في بنك التنمية الأفريقي. "

    كما عقدت أديسينا مجموعة من الاجتماعات الثنائية مع كبار أعضاء الحكومة ورؤساء الشركات شبه الحكومية في الإمارات العربية المتحدة. وشملت المناقشات مع وزيرة الدولة للتعاون الدولي ، معالي ريم الهاشمي - التي تشغل أيضًا منصب العضو المنتدب لمعرض إكسبو 2020 دبي - ووزير الدولة للشؤون الأفريقية ، معالي الشيخ شخبوط بن نهيان بن مبارك آل نهيان.

    تحدث الشيخ شخبوط ، وزير الدولة المكلف بالشؤون الأفريقية ، أثناء استقباله لرئيس بنك التنمية الأفريقي ، عن رغبة دولة الإمارات العربية المتحدة في مساعدة الدول الأفريقية على تنويع اقتصاداتها ، وتقديم دعم ذي قيمة مضافة للشركات الصغيرة والمتوسطة ، واستكشاف الإمكانات. فرص الاستثمار في الإسكان الاجتماعي ، وربط شركات التكنولوجيا المالية الإفريقية الشابة بالابتكارات التي من شأنها أن تسمح لها بالنمو والازدهار في القارة.

    كما وقع رئيس بنك التنمية الأفريقي والمدير العام لصندوق أبوظبي للتنمية ، سعادة محمد سيف السويدي ، مذكرة تفاهم لتوثيق التعاون نيابة عن مؤسساتهما.

    قال السويدي: “نحن نعتبر بنك التنمية الأفريقي بمثابة مركز الفكر في القارة. نعتقد أن إفريقيا هي حدود النمو التالية في العالم ولا نريد أن نفوت ذلك ".

    أديسينا وسلطان بن سليم ، الرئيس التنفيذي لشركة موانئ دبي العالمية ، أكبر مشغل للموانئ في العالم ، مع 78 محطة بحرية وداخلية في أكثر من 60 دولة ، عقدا مناقشات موضوعية. قام البنك الدولي بنشاط بتمويل مشاريع البنية التحتية للموانئ في إفريقيا. ناقش أديسينا وسليم التعاون الاستثماري الذي من شأنه ربط الموانئ الأفريقية بالطاقة المتجددة والمراكز الصناعية بما في ذلك إنتاج الغذاء والتصنيع الزراعي.

    وأجريت مناقشات مثمرة بنفس القدر مع الدكتور محمد جميل الرمحي ، الرئيس التنفيذي لشركة مصدر ، شركة أبوظبي للطاقة المتجددة المبتكرة. مع سعادة أحمد سعيد الكليلي ، الرئيس التنفيذي ورئيس الإستراتيجيات والمخاطر في مبادلة ، مستثمر سيادي يدير محفظة متنوعة من الأصول الإماراتية والعالمية. مع كبار المسؤولين في "طاقة" ، إحدى شركات الطاقة الإماراتية الرائدة ؛ ومع جهاز أبوظبي للاستثمار.

    وكان من أبرز المناقشات أوجه التآزر الاستثماري بين مبادرة الاتحاد الإماراتي للطاقة 7 ومبادرة الصحراء إلى الطاقة التابعة لبنك التنمية الأفريقي ، مع إمكانات مشتركة لتزويد 350 مليون شخص بالطاقة المتجددة

    بصفته متحدثًا رئيسيًا في منتدى الاستثمار السنوي في دبي وأثناء الاجتماعات مع كبار قادة الحكومات والأعمال والاستثمار ، سلط أديسينا الضوء على الإمكانات غير المستغلة إلى حد كبير للقارة في العديد من القطاعات ، ومعرفة البنك التي لا مثيل لها بمشهد التنمية والاستثمار في إفريقيا ، وأدوات إدارة مخاطر المؤسسات.

    وجه رئيس بنك التنمية الأفريقي الدعوات لحضور النسخة القادمة من منتدى الاستثمار الأفريقي - منصة الاستثمار الأولى في إفريقيا - في نوفمبر 2022 ، إلى القادة والمؤسسات الرئيسية. اجتذب منتدى الاستثمار الإفريقي ، الذي أسسه البنك وسبع مؤسسات شريكة أخرى ، أكثر من 100 مليار دولار من الاستثمارات في إفريقيا منذ إنشائه في عام 2018.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن