بعد امتلاكه اكبر حصة تويتر : إيلون ماسك يخطط لاعادة هيكلة المنصة ةطلاق عدد من المبادرات الاستراتيجية

  • كتب : باسل خالد

     

    كشفت شركة "تويتر عن تعين  الملياردير الامريكى إيلون ماسك  في مجلس إدارتها بعد يوم من الكشف عن أنَّ الرئيس التنفيذي لشركة " تيسلا "  أصبح أكبر مساهم في شركة وسائل التواصل الاجتماعي.

     

    ينهي التعيين احتمال قيام ماسك بالاستحواذ على "تويتر"، واضعاً سقفاً لملكيته بنسبة 14.9% خلال فترة عضويته بمجلس الإدارة، وفقاً لبيان إفصاح لدى هيئة الأوراق المالية والبورصات أمس الثلاثاء. يمتلك ماسك حالياً 9.2% من "تويتر".

    على ضوء الخبر، قفزت أسهم "تويتر" بنسبة 7% لدى افتتاح السوق في نيويورك.

    يعد ماسك أحد أكبر الشخصيات على "تويتر"، وواجه مشكلات بانتظام على المنصة. ويسعى حالياً للتخارج من صفقة أبرمت عام 2018 مع هيئة الأوراق المالية والبورصات، والتي وضعت ضوابط تتعلّق بتغريدته على "تويتر" عن "تسلا".

     

    وقال الرئيس التنفيذي لشركة "تويتر" باراغ أغراوال في تغريدة، إنَّه "سعيد" لتعيين ماسك في مجلس الإدارة، و"إنَّه مؤمن شغوف وناقد شديد للخدمة، وهذا ما نحتاجه بالضبط في تويتر وفي غرفة الاجتماعات، ليجعلنا أقوى على المدى الطويل".

     

    "يسعدني أن أشارككم بسعادة أنّنا عيّننا إيلون ماسك في مجلس إدارتنا! من خلال المحادثات مع إيلون في الأسابيع الأخيرة ، أصبح من الواضح لنا أنه سيحقق قيمة كبيرة لمجلس إدارتنا. باراغ أغراوال 5 أبريل 2022

     

    في حين يظل من غير الواضح بالضبط ما هي نوايا ماسك تجاه "تويتر"؛ إلا أنَّ نتيجة انتمائه حتى الآن جيدة للشركة التي تواجه عدة مشاكل، وقد تراجعت أسهمها عن الأداء القياسي الذي سجلته في عام 2021 بعدما تنحّى المستثمرون جانباً بسبب التقييم المرتفع، ونمو عدد المستخدمين المحتمل المخيّب للآمال.

     

    لكنَّ الأسهم ارتفعت بنسبة 27% أمس، إذ راهن المشترون على أنَّ ماسك بوسعه تحريك "تويتر" بفضل نفوذه، باعتباره أكبر مساهم، وكمستخدم مؤثر على المنصة، حيث لديه 80.4 مليون متابع.

     

    كتب دان آيفز، المحلل بـ"ويدبوش سيكيورتيز"(Wedbush Securities)، في مذكرة للمستثمرين: "هذه خطوة ودية من جانب مجلس إدارة شركة تويتر لاحتضان ماسك بالترحاب الشديد، إذ من الواضح أنَّ الحصة الخاملة (غير المؤثرة) هي مجرد بداية مشاركته في تويتر".

    وتوقَّع أنَّ "انضمام ماسك إلى تويتر سيؤدي إلى إطلاق مجموعة من المبادرات الاستراتيجية التي يمكن أن تشمل مجموعة من الفرص قصيرة وطويلة الأمد فوراً بالنسبة للشركة التي ما تزال تواجه منافسة شديدة للغاية على وسائل التواصل الاجتماعي".

     

    غالباً ما تعرّضت "تويتر" للسخرية بسبب تعيين أعضاء مجلس الإدارة الذين يقومون بالتغريد بشكل قليل. لكن من النادر أن يكون ماسك بعيداً عن الجدل على المنصة.

    في عام 2019، وصف ماسك أحد الغّواصين البريطانيين بأنَّه "متحرش جنسياً بالأطفال" على "تويتر"، مما أدى إلى تحريك دعوى تشهير.

    مساء أمس الإثنين، سأل ماسك مستخدمي "تويتر" في استطلاع عمّا إذا كانوا يريدون الحصول على زر تحرير لما يكتبونه. وفي العام الماضي، أجرى استطلاعاً لمستخدمي "تويتر" حول ما إذا كان يجب عليه بيع 10% من حصته في "تسلا"، الأمر الذي أيدته الأغلبية.

    استقال المؤسس المشارك في "تويتر" جاك دورسي من منصب الرئيس التنفيذي العام الماضي، وسيغادر مجلس الإدارة عندما تنتهي فترة ولايته هذا العام. قال دورسي، وهو صديق لـ ماسك، في تغريدة إنَّه "سعيد حقاً" لانضمام ماسك إلى مجلس الإدارة.

    تشمل التعيينات الحالية لـلملياردير ماسك في مجالس الإدارة شركة "تسلا"، و"سبيس اكسبلوريشن تكنولوجيز" (Space Exploration Technologies Corp)، وهما أكبر شركتين يتولى قيادتهما.

    كشفت شركة "إنديفور غروب هولدينغز" (Endeavor Group Holdings Inc)، شركة المواهب الترفيهية والهوليوودية، الشهر الماضي عن استقالة ماسك من مجلس إدارتها.

    من المقرر أن تنتهي مدة عضوية ماسك في مجلس الإدارة خلال الجمعية العمومية لـ"تويتر" في 2024.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن