للمرة الاولى : أكسيوم سبيس وصول مهمة فضاء خاصة لمحطة الفضاء الدولية

  • كتب : محمد العطار

     


    للمرة الاولى وصل فريق من رواد الفضاء المنتمين جميعاً للقطاع الخاص بسلام إلى محطة الفضاء الدولية ، حيث تم إرسالهم إلى منصة الأبحاث التي تدور في مدار حول الأرض لبدء مهمة علمية مدتها أسبوع ووصفت بأنها علامة فارقة في رحلات الفضاء التجارية.

     

    ووصل الفريق ، الذى اختارته شركة أكسيوم سبيس ، إلى المحطة بعد رحلة استغرقت 21 ساعة بعد انطلاق الفريق المكون من 4 رجال ، لبدء أولى رحلاتها في مجال الفضاء وعلوم المدار من مركز كنيدي للفضاء التابع لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا)، وانطلقت الرحلة باستخدام صاروخ فالكون 9 التابع لشركة سبيس إكس والذي حمل مركبة الفضاء كرو دراجون.

    ويستعد فريق أكسيوم متعدد الجنسيات قضاء 8 أيام في الفضاء، ويقود الفريق رائد فضاء ناسا المتقاعد المولود في إسبانيا مايكل لوبيز أليجريا (63 عاماً) نائب رئيس الشركة لتطوير الأعمال.

    على حين ان نائبه فهو لاري كونور وهو رجل أعمال في مجال العقارات والتكنولوجيا وطيار أكروبات من أوهايو وهو في السبعينيات من عمره لكن الشركة لم تذكر عمره بدقة ويضم فريق إيه.إكس-1 أيضاً الطيار الإسرائيلي المقاتل السابق إيتان ستيبه (64 عاماً) ورجل الأعمال الكندي مارك باثي البالغ من العمر 52 عاماً، ويشغل كلاهما منصب الأخصائي في البعثة.

    وسيصبح ستيبه ثاني إسرائيلي يصل الفضاء بعد إيلان رامون الذي لقي حتفه مع 6 من زملائه في ناسا في كارثة مكوك الفضاء كولومبيا عام 2003 وسينضم الأربعة إلى رواد الفضاء السبعة الموجودين حالياً في المحطة الدولية وهم 3 أمريكيين وألماني من وكالة الفضاء الأوروبية و3 من رواد الفضاء الروس.


    ويخطط الفريق الجديد اجراء نحو 24 تجربة في مجال العلوم والعلوم الطبية الحيوية ليتم إجراؤها على متن محطة الفضاء الدولية تشمل أبحاثاً في صحة الدماغ والخلايا الجذعية للقلب والسرطان والشيخوخة بالإضافة إلى عرض تكنولوجي لإنتاج البصريات باستخدام التوتر السطحي للسوائل في الجاذبية الصغرى.

    وتمثل هذه البعثة تعاوناً بين أكسيوم وشركة سبيس إكس للصواريخ المملوكة لإيلون ماسك وناسا، ووصفت تلك الجهات الثلاث هذه المهمة بأنها خطوة كبيرة في توسيع الأنشطة التجارية الفضائية التي يشير إليها المطلعون داخل صناعة الفضاء باسم اقتصاد المدار الأرضي المنخفض.

    وعلى الرغم من استضافة محطة الفضاء الدولية زواراً مدنيين من وقت لآخر فإن مهمة إيه.إكس-1 تمثل أول فريق من رواد الفضاء كله من القطاع الخاص يتم إرساله إلى المحطة للغرض المستهدف منها كمختبر للأبحاث الفضائية.

    وتمثل مهمة أكسيوم سادس رحلة لشركة سبيس إكس تحمل بشراً إلى الفضاء في غضون عامين تقريباً وذلك بعد 4 بعثات لحساب ناسا إلى المحطة الفضائية وإطلاق مهمة «إنسبيريشن 4» في سبتمبر والتي تم خلالها إرسال طاقم كله من المدنيين إلى الفضاء لأول مرة. ولم تلتحم هذه الرحلة مع محطة الفضاء الدولية.

    أكد المديرون التنفيذيون لأكسيوم إن مشاريعهم وخططهم لبناء محطة فضائية خاصة في مدار الأرض تتجاوز خدمات السياحة الفضائية التي يتم عرضها على الأثرياء الباحثين عن الإثارة من قبل شركات مثل بلو أورجين وفرجين جالاكتيك المملوكتين لرجلي الأعمال المليارديرين جيف بيزوس وريتشارد برانسون.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن