ماسك : تيسلا تستعد لاستخراج الليثيوم مع الارتفاع الصاروخي لتكلفة البطاريات

  • كتب : نهله احمد

     

    بعد عامين تقريباً من وضع شركة " تيسلا "  خطة لبداية استخراج معدن الليثيوم، اشار إيلون ماسك الرئيس التنفيذي ل" تيسلا "  أن الشركة ربما تخطو هذه الخطوة أخيراً بسبب الارتفاع الصاروخي في تكلفة معدن البطارية.

     

    المعروف عن معدن الليثيوم تأثر بالاضطرابات التي هيمنت على سوق السلع الأولية في بداية حرب روسيا على أوكرانيا. وحتى قبل الحرب، ارتفعت أسعار المواد الخام بسرعة مع صعود الطلب، واختناق العرض بسبب أزمات سلاسل التوريد الناتجة عن انتشار جائحة كورونا.

     

    وكشف تقرير شركة "بينشمارك مينرال إنتليجنس" (Benchmark Mineral  Intelligence)  ارتفع مؤشر يتتبع أسعار الليثيوم العالمية بنسبة 490% تقريباً في العام الماضي.

    تشعر الصين بقلق كبير بسبب أسعار الليثيوم إلى درجة أن الحكومة قامت باستدعاء عدد من المشاركين بالسوق في جولة من المباحثات استمرت يومين في شهر مارس الماضي كانت تتركز حول وقف الزيادة الحادة في الأسعار.

    يُعدّ الليثيوم مكوناً رئيسياً في بطاريات المركبات الكهربائية، ولذلك يتسابق صناع السيارات على تأمين احتياجاتهم منه، متوقعين صعوداً كبيراً في الطلب، وسط الاندفاع العالمي نحو كهربة وسائل النقل والمواصلات.

    وكشفت شركة "تسلا" عن توقيع صفقات للتوريد مع منتجي معادن البطاريات خلال العامين الماضيين، ومن بينها صفقة مع شركة التعدين البرازيلية العملاقة "فالي" (Vale).

    وكانت الصين ابلغت سلسلة توريد بطاريات السيارات الكهربائية  ، مع بداية صعود أسعار معدن الليثيوم ، أنها ترغب في عودة الأسعار إلى مستوى يمكن احتماله، إذ أن تحليق الأسعار أدى إلى رفع التكاليف على الشركات المصنعة، ويهدّد في النهاية بالإضرار بالطلب الاستهلاكي.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن