شركة سويفل أول شركة تتجاوز قيمتها المليار دولار من الشرق الأوسط

  • كتب : باسل خالد

    بدأت شركة سويفل، والتي تم تسريعها في حاضنة أعمال الجامعة الأمريكية بالقاهرة AUC Venture Lab، في تداول أسهمها في بورصة ناسداك لتصبح أول شركة شرق أوسطية تتجاوز قيمتها المليار دولار يتم إدراجها في بورصة ناسداك، حسبما ذكر البيان المرسل بتاريخ 19 أبريل.

     

    في عام 2017، انضمت سويفل إلى حاضنة أعمال الجامعة الأمريكية بالقاهرة AUC Venture Lab، وهي أول حاضنة أعمال جامعية في مصر تقوم بتسريع نمو الشركات التقنية الناشئة عالية النمو والقائمة على الابتكار.

     

    في أغسطس 2021، عندما أعلنت سويفل أنها ستدرج في بورصة ناسداك، قال قنديل: "أفخر بأنني كنت طالبا في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، حيث كانت تلك بداية الرحلة التي أوصلتني إلى هذه اللحظة من حياتي."

     

    الآن تمكنت سويفل من المنافسة في البورصة جنباً إلى جنب مع عمالقة التكنولوجيا بقيمة 1.5 مليار دولار مما يجعلها أول شركة من الشرق الأوسط تتجاوز قيمتها المليار دولار يتم إدراجها في بورصة ناسداك الأمريكية، وثاني شركة من الشرق الأوسط، بعد أنغامي، يتم إدراجها عن طريق SPAC (شركة الاستحواذ لأغراض خاصة).

    من جهته قال  أيمن إسماعيل، المدير المؤسس لحاضنة أعمال الجامعة الأمريكية بالقاهرة وأستاذ كرسي عبد اللطيف جميل لريادة الأعمال بالجامعة: " "نحن متحمسون للغاية لرؤية فريق سويفل يصل إلى هذا الإنجاز الملهم ونفخر بكوننا جزءًا من رحلتهم منذ البداية."

    أضاف نحن نواصل التزامنا بأن نكون محفزًا للنمو للمزيد من رواد الأعمال ومؤسسي الشركات الملهمين خلال رحلاتهم كما تعتبر سويفل مصدر إلهام للعديد من الشركات الناشئة كونها مهدت الطريق لجيل كامل في مجال التكنولوجيا."

     

    جدير بالذكر أن سويفل تم تسريعها بواسطة حاضنة أعمال الجامعة الأمريكية بالقاهرة في الدورة الثامنة للحاضنة، وتمكن فريق سويفل من إطلاق التطبيق قبل التخرج من الدورة. شهدت الشركة الناشئة نموًا مثيرًا للإعجاب منذ إطلاقها، حيث عبرت حدود مصر ورسخت جذورها في الخارج.

     

    تم اختيار قنديل - جنبًا إلى جنب مع المؤسسين المشاركين نوح وصباح - ضمن قائمة فوربس لـ 30 من الشباب العربي الأكثر تأثيرا في الشرق الأوسط تحت سن الثلاثين في 2018. وتعمل الشركة الآن في 115 مدينة في 18 دولة عبر أمريكا اللاتينية وأوروبا وأفريقيا وآسيا.

     

    قامت حاضنة أعمال الجامعة الأمريكية بالقاهرة حتى الآن بتخريج أكثر من 300 شركة ناشئة قامت بجمع تمويل بأكثر من 3 مليار جنيه مصري وتوفير أكثر من 10 الاف وظيفة. كما حصلت حاضنة أعمال الجامعة الأمريكية بالقاهرة على جائزة أفضل برنامج تسريع / حاضنة أعمال في شمال إفريقيا من قبل Global Startup Awards، وهي مسابقة مقرها كوبنهاجن وتمتد إلى 124 دولة.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن