هيئة كهرباء ومياه دبي تطلق أداة ذكية جديدة لتقييم استهلاك الكهرباء والمياه في منازل دبي

  • كتب : محمد العطار

     

     في إطار جهودها لجعل منازل دبي أكثر كفاءة واستدامة، وضمن مبادرة "الحياة الذكية"، أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي أداة ذكية جديدة لتقييم استهلاك الكهرباء والمياه وتمكين المتعاملين من القطاع السكني من فهم أنماط استهلاكهم بمنتهى السهولة. وتشتمل أداة "تقييم الاستهلاك" على استبيان حول استهلاك الكهرباء والمياه، بما يتيح للمتعاملين تقييم استهلاكهم للكهرباء والمياه والتعرّف على سبل خفض الاستهلاك. وبعد استكمال التقييم، يتلقى المتعاملون تقريراً تفصيلياً حول استهلاكهم، إلى جانب نصائح مخصصة لكل متعامل على حدة، لمساعدته على الحد من الهدر وترشيد الاستهلاك.

    من جهته قال  سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: "في إطار رؤيتنا في أن نكون مؤسسة رائدة عالمياً مستدامة ومبتكرة، وجهودنا لدعم مبادرة "دبي الذكية"، تسخر الهيئة أحدث التقنيات الإحلالية وتقنيات الثورة الصناعية الرابعة لتقديم خدمات ذكية ومبتكرة تسهل حياة المتعاملين وتساعدهم على رفع كفاءة استهلاكهم للكهرباء والمياه وكشف التسريبات على الفور ومعالجة الأعطال دون الرجوع إلى الهيئة.

    أضاف نوفر كافة السبل لتعزيز ثقافة الاستدامة والترشيد ورفع مستوى وعي جميع أفراد المجتمع حول مسؤوليتهم في ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه وحماية الموارد الطبيعية الثمينة، انسجاماً مع رؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لتحقيق التنمية المستدامة على كافة الصُعد، وانسجاماً مع استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 واستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي، التي تهدف إلى تحويل دبي إلى مركز عالمي للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر.

     

    أشار أثمرت جهود الهيئة في مجال نشر الوعي حول أهمية ترشيد الاستهلاك عن وفورات كبيرة خلال السنوات الماضية، وحققت برامجنا ومبادراتنا الترشيدية وفراً تراكمياً بين عامي 2012 و2021 ضمن الفئات المستهدفة بلغ 2.2 تيراوات ساعة من الكهرباء و 5.6 مليار جالون من المياه بما يعادل 1.2 مليار درهم، وتقليل 1.1 مليون طن من الانبعاثات الكربونية."

     

    يذكر أن مبادرة "الحياة الذكية" تعتمد على دعم تنفيذ واعتماد آلية استباقية في التفاعل مع المتعاملين ممن لديهم عدادات كهرباء ومياه ذكية، حيث تتيح لهم مراقبة استهلاكهم من خلال لوحة بيانات الحياة الذكية الخاصة بهم والحصول على تقارير استهلاك سنوية وشهرية ويومية.

     

    وفازت الهيئة براية برنامج حمدان بن محمد للخدمات الحكومية 2020، عن هذه المبادرة التي تمكّن المتعاملين عبر برنامج "نهجي المستدام" من مقارنة استهلاكهم مع استهلاك المنازل المماثلة، والاستفادة من العروض التي توفرها الهيئة ضمن "متجر ديوا" لتعزيز التحكم بالاستهلاك واستخدام الأجهزة الموفرة للطاقة والمياه.

    ومن خلال خاصية "خارج المنزل"، تتيح المبادرة أيضاً استلام تقارير يومية أو أسبوعية عبر بريدهم الإلكتروني، خلال فترة تفعيلهم للخدمة أثناء تواجدهم خارج المنزل أو أثناء السفر.

     

    علاوة على ذلك، توفر الهيئة خدمة "إشعار باستهلاك مرتفع للمياه" والتي تندرج ضمن مبادرة الاستجابة الذكية لمساعدة المتعاملين على اكتشاف أية تسريبات في توصيلات المياه بعد العداد. وحتى مارس 2022، حققت الخدمة وفورات في المياه تزيد عن 8 مليار جالون، ووفورات على المتعاملين بقيمة تقارب 500 مليون درهم.

     

    وتتضمن المبادرة أيضاً خاصية "الجدولة الآلية" التي تتيح للمتعاملين تحديد موعد زيارة الفريق الفني التابع للهيئة بشكل آلي، وتتبع حالة طلبهم لحظة بلحظة، كذلك تشتمل على خاصية "إعادة الاتصال الافتراضي" لتمكين المتعاملين من حجز موعد إعادة اتصال الهيئة بهم من خلال قنوات الهيئة الذكية، بما يتناسب مع وقتهم.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن