التوهج الشمسي يؤثر على الأرض

  • - كشفت تقارير سابقة أن الشمس أطلقت توهجًا شمسيًا كبيرًا في 16 أبريل 2022 ، حيث تم التقاط صورة الحدث بواسطة مرصد ديناميكيات الطاقة الشمسية التابع لوكالة ناسا، والذي يراقب الشمس باستمرار، وتُظهر الصورة مجموعة فرعية من الضوء فوق البنفسجي الشديد الذي يُقال إنه يسلط الضوء على المادة شديدة الحرارة في التوهجات، وتم تصنيف هذا التوهج الأخير على أنه توهج من الفئة X. هنا تشير الفئة X إلى أشد التوهجات.



    ما هو التوهج الشمسي

    وفقًا لمركز التنبؤ بالطقس الفضائي (SWPC)، فإن "التوهجات الشمسية هي اندلاع بركاني كبير من الإشعاع الكهرومغناطيسي من الشمس يستمر من دقائق إلى ساعات، وينتقل الانفجار المفاجئ للطاقة الكهرومغناطيسية بسرعة الضوء، وبالتالي أي تأثير على الجانب المضاء بنور الشمس من الأرض.

     

    ويحدث الغلاف الجوي الخارجي المكشوف في نفس الوقت الذي تتم فيه ملاحظة الحدث، وينتج عن زيادة مستوى الأشعة السينية والأشعة فوق البنفسجية الشديدة (EUV) تأين في الطبقات السفلى من الأيونوسفير على الجانب المضاء بنور الشمس من الأرض، وفي ظل الظروف العادية، تستطيع موجات الراديو عالية التردد (HF) دعم الاتصال عبر مسافات طويلة عن طريق الانكسار عبر الطبقات العليا من الأيونوسفير. "


    ما الذي يسبب انقطاع الراديو أثناء التوهج الشمسي

    وفقًا لـ SWPC ، عندما يحدث توهج شمسي قوي بدرجة كافية ، يتم إنتاج التأين في الطبقات السفلية والأكثر كثافة من الأيونوسفير (الطبقة D) ، وتفقد موجات الراديو التي تتفاعل مع الإلكترونات في الطبقات الطاقة بسبب الاصطدامات الأكثر تكرارًا التي تحدث في بيئة الكثافة العالية للطبقة D.

     

    ويمكن أن يتسبب ذلك في تدهور الإشارات الراديوية عالية التردد أو امتصاصها بالكامل، ويقال إن هذا يؤدي إلى تعتيم الراديو - عدم وجود اتصال HF ، يؤثر بشكل أساسي على النطاق 3 إلى 30 MHz، ويربط منتج D-RAP (توقع الامتصاص لمنطقة D) شدة التوهج بقوة امتصاص الطبقة D وانتشارها.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن