245 ألف طن تبريد..لتبريد المسجد الحرام ووقف الملك عبدالعزيز ومنطقة جبل عمر

  •  

    أعلنت الجهة المشغلة للمحطات المركزية لتبريد المسجد الحرام، ووقف الملك عبدالعزيز -برج الساعة الملكي- ومنطقة جبل عمر، عن توفير قدرات تبريدية تصل إلى245,000  طن تبريد، توفر هواء باردًا نقيًّا لضيوف الرحمن خلال شهر رمضان الفضيل، وخاصةً مع ارتفاع درجات الحرارة، وعودة الحياة إلى طبيعتها في الحرم المكي الشريف والمنطقة المركزية، عقب رفع القيود والإجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا.

    وأوضحت شركة آل سالم جونسون كنترولز (يورك) أن محطتي الشامية وأجياد المخصصتين لتبريد المسجد الحرام توفران قدرات تبريدية تبلغ 150,000 طن تبريد، وهو ما يعادل تبريد 20,000 شقة سكنية، في حين تتيح المحطة المركزية لوقف الملك عبد العزيز -برج الساعة الملكي- قدرات تبريدية تبلغ  46,000طن تبريد، أما المحطة المركزية لمنطقة جبل عمر فتوفر قدرات تبريدية قدرها 49,000 طن تبريد.

     

    تعمل المحطات المركزية للتبريد بمدينة مكة المكرمة بأكثر حلول التبريد كفاءة، وذلك من خلال نظام تبريد المناطق District Cooling، والذي يلائم مختلف ظروف التشغيل.

    ويعد نظام تبريد المناطق وسيلة أساسية لإنتاج حلول التبريد للمباني وتوزيعها، وهو أحد حلول التدفئة والتهوية والتكييف والتبريد الأكثر فعاليةً من حيث الأداء، والتكلفة للمدن العصرية ذات الكثافة السكانية الضخمة. ويوفر هذا النظام مزايا اقتصادية وبيئية كثيرة مقارنة بالأنظمة الأخرى؛ حيث بإمكان المحطات المركزية اعتماد مصادر الطاقة المتجددة (كالطاقة الشمسية والطاقة الحيوية)، وبواسطتها يتم الاستغناء كليًّا عن الأنظمة المنفصلة التقليدية؛ مما يساعد على ترشيد الاستهلاك، والحفاظ على عائدات الطاقة؛ للاستفادة منها في التنمية.

    وقد يقل إجمالي الأحمال الحرارية للمباني مجتمعة في وقت واحد بنسبة 50% أو أكثر مقارنة بمجموع أحمال المباني المصممة كل على حدة؛ وهذا ما يجعل نظام تبريد المناطق في بعض التطبيقات أكثر فعالية وأجدى اقتصاديًّا باستغلال المساحات، وفرص ترشيد الطاقة.

     

    آلية التشغيل

    يتضمن نظام تبريد المناطق تركيب المبردات (تشيلرات) وتشغيلها داخل المحطة التي تبعد عادة عدة أمتار من المباني والمرافق المراد تبريدها، ثم يُضخ الماء المبرّد من المحطة إلى وحدات مناولة الهواء داخل المسجد الحرام، أو فندق برج الساعة، أو كافة المباني الفندقية والسكنية في منطقة جبل عمر، والمزوّدة بمرشحات عالية الجودة بمعدل ترشيح يفوق 95%، تضمن نقاوة الهواء الداخلي في تلك المباني، والتي تقي ضيوف الرحمن من العدوى وخطر انتشار الأمراض، وتمنحهم راحة البال، والطمأنينة.

     

    الصيانة والإصلاح

    وفرت الجهة المشغلة آل سالم جونسون كنترولز (يورك) لمحطات التبريد خدمات ما بعد البيع والصيانة، والتي تتنوع ما بين عقود الصيانة والإصلاح، وعقود التشغيل والصيانة، والصيانة الوقائية، حيث خصصت فرعًا رئيسيا خاصًا بمنطقة مكة المكرمة، يقوده أكثر من 100 مهندس وفني وإداري؛ لخدمة المسجد الحرام، ومحطات التبريد المركزية، والفنادق، والأبراج.

     

    وفي أوقات الذروة -مثل: موسمي الحج والعمرة- ولضمان جودة الخدمة المقدمة، وضمان راحة ضيوف الرحمن، يزيد عدد الفنيين؛ لضمان سرعة الاستجابة لحالات الطوارئ، والتعامل مع الأعطال في وقت قياسي. 



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن