ثالوث مصر السعودية الامارات يستحوذ على 286 مليون دولار من الاستثمار الجريء في الشركات الناشئة خلال أبريل

  • كتب : محمد الخولي

     

    جذبت الشركات الناشئة العربية استثمارات جريئة بقيمة وصلت 285.8 مليون دولار أمريكي خلال شهر أبريل 2022 لتشكل بذلك نقلة كبيرة مقارنة مع نفس الفترة في 2021 عندما حققت 197 مليون دولار أمريكي.

    وتمكنت المملكة العربية السعودية في هذا الشهر من الاستحواذ على النصيب الأكبر من قيمة الاستثمارات بفضل الإغلاق الناجح لجولة (Series C) لفودكس.

     

    ورغم المبلغ الكبير للاستثمار الجريء في أبريل، إلا أنه اقتصر على نحو 25 صفقة تم الإعلان عنها خلال الشهر .

     

    جمعت الشركات الناشئة في السعودية أكثر من ثلثي قيمة الاستثمارات في المنطقة العربية خلال شهر أبريل بواقع 68.4%، وذلك بفضل جولة فودكس البالغة 170 مليون دولار، وعززت شركة مزارع البحر الأحمر تفوق الشركات السعودية في الشهر الماضي بحصولها على 18.5 مليون دولار .

     

    جاءت الإمارات كثاني أكثر البلدان العربية استحواذًا على قيمة رأس المال الجريء بنسبة 18%؛ بالرغم من أن عدد شركاتها التي جمعت استثمارات خلال الشهر يتساوى مع عدد الشركات السعودية بنسبة 32% من إجمالي الشركات. وكالعادة، جاءت مصر ضمن ثلاثي المقدمة من حيث قيمة وعدد الاستثمارات.

     

    نمو مستمر مع شهر أبريل

     

    استحوذ شهر أبريل على ثاني أكثر قيمة للاستثمارات من بين الشهور الأولى لعام 2022 متفوقًا على شهري يناير ومارس؛ حيث استمر شهر فبراير في مقدمة الشهور الأكثر حصدًا لاستثمارات رأس المال الجريء في هذا العام بأكثر من 380 مليون دولار أمريكي.

     

    وبالمقارنة مع نفس الفترة من 2021، فقد تمكنت الشركات العربية من هذا العام بحصد استثمارات أكثر بنحو 89 مليون دولار أمريكي ما يشير إلى النمو المستثمر لقيمة استثمارات رأس المال الجريء في المنطقة العربية والتوجه الكبير نحو الرقمنة بتزايد الشركات المبتكرة في المنطقة.

     

    يتوقع أن يكون شهر مايو امتدادًا للنمو المتواصل في عدد وقيمة الاستثمارات في الشركات الناشئة بالمنطقة العربية، خاصة مع سن المزيد من التشريعات لتنظيم وتسهيل عمل الشركات الناشئة لاسيما في المملكة العربية السعودية والإمارات.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن