مع إطلاق البوابة الإلكترونية لحجز الأراضي " www.investinegypt.gov.eg ": مصر عازمة على استمرار قوة الدفع للتحرك بشكل متوازن ومدروس لتوطين الصناعية المحلية

  • تضم 6 ملايين متر كاملة المرافق في المحافظات والمناطق  الصناعية وجميع الإجراءات " أون لاين"

    البوابة تتواكب مع التحول الرقمي وتحقيق مستهدفات الإصلاح الاقتصادي الشامل كمسار استراتيجي

    ضرية قوية للسماسرة والاتجار في الأراضي الصناعية على حساب المستثمرين الجادين

     

     

    كتب: نيللي علي – صابر محمد

    أكد الدكتور مصطفى مدبولي ـ رئيس مجلس الوزراء أن إطلاق البوابة الإلكترونية لحجز الأراضي في المناطق الصناعية " www.investinegypt.gov.eg " أنها ستضم نحو 6 ملايين متر مربع من الأراضي المرفقة تماما حيث تأتي ضمن خطة الدولة لدعم المنتج المحلي وتحفيز القطاع الصناعي في مصر ودعم التصدير ، إذ تم رفع  قيمة الدعم من 4 مليارات إلى 6 مليارات جنيه ، ويمكن حجز الأراضي عبر البوابة الإلكترونية لحجز الأراضي الصناعية من أي مكان فى العالم من خلال شبكة الإنترنت لتيسير الإجراءات على المستثمرين .

    من جهته اكد الدكتور على مسعود عميد كلية اقتصاد وعلوم سياسية جامعة بنى سويف  أن البوابة سوف تسهل بقوة على المستثمرين للوصول إلى معلومات واضحة ومحددة عن المناطق الصناعية والأراضى المتاحة ومن ثمة ستشكل نقله نوعية كبيرة جدا فى تسهيل الاستثمار واختصار الوقت بدلا من التعامل بصورة تقليدية حتى يعرف المستثمرون فقط مدى توافر الأراضي المتاحة أولا .

    أضاف خريطة الصناعة ستهتم بكل انواع الصناعات " ثقيلة ـ خفيفة وكذلك الصغيرة " لأن هناك مناطق صناعية متخصصة فى بنى سويف متخصصة للصناعات الهندسية و"الجلود"  فى بدر ولدينا مناطق محددة فى بعض المحافظات بها منطقة صناعية متخصصة ويمكن للمستثمر اختيار الاراضى التى تتناسب مع احتياجاته بما يساعد اكثر على توطين الصناعة فى مصر .

    منظومة متكاملة

    من جهته قال المهندس سمير رياض ـ عضو اتحاد الصناعات المصري أنه سيكون متاحا لأي مستثمر في أي مجال معرفة توافر الأراضي في المناطق الصناعية ، وهى بلا شك تشكل أحد أهم محاور منظومة لتوطين الصناعة ، بإضافة محور التعليم وإنشاء مدارس فنية متخصصة لتأهيل العمال ومحور نقل المدن الجديدة من وزارة الإسكان إلى وزارة التنمية الصناعية .

    أضاف الإجراءات الإلكترونية توفر الوقت وتقضي على الفساد والرشاوى وتدعم الشفافية والقضاء على طول فترات التخصيص للأراضي والإعلان على أسعار الأراضي وبالتالي التيسير على المواطن وتشجيع القطاع الخاص لمعرفة الفرص الاستثمارية المتاحة وتيسير مناخ مشجع ومناسب للمستثمرين ، المحليين والأجانب ، لاسيما بعد توسعات شبكة الطرق المصرية بمواصفات عالمية بما يساعدنا على مواكبة التقدم العالمية وتعزيز قدراتنا التنافسية لجذب الاستثمارات العربي والأجنبي للتواجد وإنعاش القطاع الصناعي المصري .

    تلبية احتياجات المستثمرين

    من جهته قال الدكتور محمد حمزة ـ الخبير الاقتصادي إن الحد من الإجراءات البيروقراطية هى أهم مزايا البوابة الإلكترونية لتسريع عملية إنشاء المصانع وتوسيع قاعة الاستثمار في مصر موضحا أن البوابة تتحكم في 6 ملايين متر من الأراضي وهى بمثابة " بنك الأراضي الصناعية"  لطرح الأراضي على المستثمرين ويمكن للمستثمر الأجنبي أن يتجاوز كل الإجراءات البيروقراطية التى كانت تتم ، وهو ما يتواكب مع تغير الشكل العام للدولة للحكومة وميكنة اغلب عمليات تعامل المستثمر مع اجهزة الدولة ، ومنها كيفية استخراج الاوراق الخاصة بنشاط المستثمر عبر تطبيق منظومة الشباك الواحد فى " الهيئة العامة للاستثمار ".

    أضاف تتيح البوابة عرض الأراضي الصناعية والمتاح منها في المحافظات أو في المناطق الصناعية وحجز المساحة التي يريدها المستثمر " أون لاين " مع هيئة التنمية الصناعية سواء من داخل أو خارج الدولة وفقا للنشاط الصناعي التي يعمل بها المستثمرون ومعرفة الخريطة المصرية للمنطقة الصناعية ودراسات الجدوى بما يسمح لها بإقامة المشروع الخاص وبالتالي توفير الكثير من الوقت التي يضطر المستثمر لدراسة كل أبعاد الأراضي والبعد الجغرافي ومدى توافقها مع طبيعة الصناعة التي يريد العمل بها .

    أوضح الهدف الأساسي من هذه البوابة الإلكترونية الشاملة للأراضي الصناعية في مصر  هو تحفيز الصناعة والاستثمار الصناعي في مصر حيث إن أحد العقبات الأساسية في استقطاب الاستثمار المباشر وغير المباشر بالقطاع الصناعي هو عدم توافر الأراضي لإقامة المشروعات الصناعية القضاء على بعض المنافسات الاحتكارية.

    أشار على المصنعين والمستثمرين الشباب الاستفادة من هذه البوابة الإلكترونية واختيار مساحة الأراضي المناسبة له ومعرفة السعر بما يتناسب مع حجم الميزانية المالية للمشروع ، ومعرفة الأوراق المطلوبة وتخليص كل الإجراءات ، بصورة أون لاين ، تماما على غرار ما يتم في الإمارات والكويت ودول جنوب شرق آسيا حيث يوجد على البوابة أكثر من 2000 فرصة على خريطة الاستثمار البوابة الإلكترونية الصناعية لحجز مساحات الأراضي وفقا لطبيعة النشاط لتشجيع صغار المستثمرين للتواجد في المناطق الصناعية .. ناهيك عن توافر كل الجهات الحكومية المعنية لمنح التراخيص .

    التجارة غير المشروعة

    أكد الدكتور كمال الدسوقي ـ نائب رئيس غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات أن بنك الأراضي الإلكتروني لطرح الأراضي الصناعية سيكون لها مرود إيجابي أولها التيسير على المستثمرين للحصول على احتياجاته من الأراضي. ثانيا أنه يشكل ضربة قوية للسماسرة والمتاجرة في الأراضي. ثالثا وجود خريطة لتنمية الاستثمار الصناعي حيث إنها موضوعة وفقا لاحتياجات الصناعات التي سيكون لها مردود إيجابي أسرع على التنمية الصناعية مثل الصناعات الهندسية والكيمياوية والمنسوجات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة أولا مرة يكون لدينا هذا التخطيط الصحيح لقطاع الصناعة .

    أضاف تأتي هذه الخطوة ضمن قيام الحكومة بمجموعة من الإجراءات لدفع عملية التنمية الشاملة في مصر والآفاق المستقبلية للوضع الاقتصادي في مصر، حيث أشاد الوفد الاستثماري بالخطط التنموية الطموح للدولة والتحسن في البيئة الحاضنة للاستثمارات في مصر، وكذلك الإرادة السياسية القوية لتحقيق الإصلاح والنمو في مصر بوتيرة متسارعة، والتي ساهمت بشكل ملحوظ في استعادة الصورة الذهنية الإيجابية عن مصر لدى مجتمع الأعمال الأجنبي .

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن