تحتفظ إم تي إن بمكانتها باعتبارها العلامة التجارية الأكثر قيمة في إفريقيا

  • -       تضاعف قيمة العلامة التجارية Tusker بأكثر من الضعف لتصبح العلامة التجارية الأسرع نموًا في إفريقيا

    -       Capitec Bank هو أقوى علامة تجارية في إفريقيا مع تصنيف AAA + العلامة التجارية

    -       تمتلك البنوك العلامات التجارية الأكثر قيمة في إفريقيا ، تليها الاتصالات والتجزئة

     

    كتب : نهله أحمد

     

    تحتفظ إم تي إن بمكانتها باعتبارها العلامة التجارية الأكثر قيمة في إفريقيا

    احتفظت MTN (ارتفعت قيمة العلامة التجارية بنسبة 49٪ لتصل إلى 4.0 مليار دولار أمريكي) بالمركز الأول في تصنيف العلامات التجارية الأفريقية الأكثر قيمة في العالم ، وفقًا لتقرير Brand Finance Africa 150 2022 الجديد الذي أصدرته شركة براند فاينانس الاستشارية الرائدة في مجال تقييم العلامات التجارية.

     

    بصرف النظر عن الاتصالات السلكية واللاسلكية ، قامت العلامة التجارية الرائدة بتنويع خدماتها إلى التكنولوجيا المالية والأموال المتنقلة عبر إفريقيا. يعمل تطبيق MTN Mobile Money (MoMo) بشكل جيد للغاية وتجاوز منافسته M-Pesa (ارتفعت قيمة العلامة التجارية بنسبة 32٪ إلى 246 مليون دولار أمريكي) من قبل Safaricom من حيث حجم المعاملات المالية من خلال التطبيق مع قاعدة عملاء مخلصين تبلغ 57 مليون عميل نشط المستخدمين.

    في كل عام ، تضع شركة براند فاينانس ، وهي شركة استشارية رائدة في مجال تقييم العلامات التجارية ، 5000 من أكبر العلامات التجارية في العالم تحت الاختبار ، وتنشر حوالي 100 تقرير ، وتصنف العلامات التجارية في جميع القطاعات والبلدان. تم تضمين أفضل 150 علامة تجارية من حيث القيمة والأقوى في إفريقيا في تصنيف Brand Finance Africa 150 السنوي .

     

    استفادت العلامات التجارية الأفريقية بشكل كبير من التكيف مع ظروف العمل غير المؤكدة الناجمة عن COVID-19 من خلال الاستفادة من التعطيل التكنولوجي لمعالجة مشكلات سلسلة التوريد وعمليات الإغلاق الوطنية. وجدت العلامات التجارية من مختلف القطاعات بما في ذلك البنوك والاتصالات والأغذية والمشروبات طرقًا مبتكرة للتواصل مع العملاء عبر الإنترنت. ساعد هذا التحول الرقمي العلامات التجارية الكبرى في إفريقيا على تحقيق زيادة بنسبة 28٪ في القيمة الإجمالية للعلامة التجارية إلى 50.1 مليار دولار أمريكي. إن بناء علامات تجارية قوية في جميع أنحاء إفريقيا يغذي النمو في الاقتصاد مما يخلق وظائف أكثر ديناميكية على المدى الطويل.

     

    تتصدر العلامات التجارية الجنوب أفريقية (التي ارتفعت قيمتها بنسبة 30٪ لتصل إلى 36.9 مليار دولار أمريكي) القارة الأفريقية ، تليها العلامات التجارية النيجيرية (ارتفعت قيمتها بنسبة 35٪ لتصل إلى 3.2 مليار دولار أمريكي) ، والعلامات التجارية المصرية (ارتفعت قيمتها بنسبة 42٪ لتصل إلى 3.1 مليار دولار أمريكي) ، العلامات التجارية المغربية (ارتفعت قيمتها بنسبة 14٪ لتصل إلى 2.6 مليار دولار أمريكي) والعلامات التجارية الكينية (ارتفعت قيمتها بنسبة 69٪ لتصل إلى 2.1 مليار دولار أمريكي).

    علق جيريمي سامبسون ، المدير العام ، Brand Finance Africa:

    "حققت العلامات التجارية الأفريقية أداءً قوياً من خلال كونها مرنة في خضم التغيير في بيئة الأعمال. بينما ستستمر العلامات التجارية في جنوب إفريقيا في السيطرة على التصنيف لبعض الوقت ، هناك علامات مشجعة على ظهور علامات تجارية قوية في جميع أنحاء القارة ، لا سيما بين قطاعي البنوك والاتصالات ".

    تضاعف قيمة العلامة التجارية Tusker بأكثر من الضعف لتصبح العلامة التجارية الأسرع نموًا في إفريقيا

    حققت العلامة التجارية الكينية للبيرة Tusker نموًا مذهلاً في قيمة العلامة التجارية بنسبة 132٪ هذا العام ، حيث تضاعفت قيمتها لتصل إلى 50 مليون دولار أمريكي. كان نمو قيمة هذه العلامة التجارية جديرًا بالملاحظة حيث تم تحقيقه وسط ظروف عمل غير مؤكدة ، بما في ذلك أزمة سلسلة التوريد العالمية ، وإغلاق المطاعم والحانات بسبب القيود التي يسببها الوباء. تغلبت العلامة التجارية على هذا التحدي من خلال توظيف التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق المؤثر كطريقة أساسية للترويج طوال فترة الإغلاق. من خلال الشراكة مع الرياضيين والمؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي ، أنشأت Tusker محتوى تفاعليًا على الإنترنت لزيادة الطلب والمبيعات واستدعاء العلامة التجارية.

     

    Capitec Bank هو أقوى علامة تجارية في إفريقيا مع تصنيف AAA + العلامة التجارية

    بالإضافة إلى قيمة العلامة التجارية ، تحدد Brand Finance القوة النسبية للعلامات التجارية من خلال بطاقة أداء متوازنة من المقاييس التي تقيم الاستثمار التسويقي وحقوق المساهمين وأداء الأعمال. امتثالاً لمعيار ISO 20671 ، يتضمن تقييم Brand Finance لحقوق المساهمين بيانات أصلية لأبحاث السوق من أكثر من 100000 مستجيب في أكثر من 35 دولة وعبر ما يقرب من 30 قطاعًا. Capitec Bank (ارتفعت قيمة العلامة التجارية 41٪ لتصل إلى 625 مليون دولار أمريكي) هو أقوى علامة تجارية في التصنيف حيث حصل على مؤشر قوة العلامة التجارية (BSI) 92.4 من 100 وتصنيف العلامة التجارية المقابل AAA +.

    يقوم بنك جنوب إفريقيا بتشكيل شراكات إستراتيجية لمواكبة اتجاهات السوق والقطاعات في الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والتحول الرقمي. في الآونة الأخيرة ، دخل Capitec Bank في شراكة مع شركة استشارات تكنولوجيا المعلومات Entersekt للاستفادة من التحليلات السلوكية ولتمكين عدد أكبر من المعاملات عبر الإنترنت باستخدام منصات التجارة الإلكترونية. كما يعمل البنك جنبًا إلى جنب مع العلامة التجارية البرمجية nCino ومقرها الولايات المتحدة لتقديم خدمات مصرفية أكثر كفاءة وفعالية للمستهلكين بمساعدة الخدمات المصرفية السحابية والأتمتة الرقمية.

     

    تمتلك البنوك العلامات التجارية الأكثر قيمة في إفريقيا ، تليها الاتصالات والتجزئة

    تساهم العلامات التجارية المصرفية بما في ذلك Standard Bank (ارتفعت قيمة العلامة التجارية بنسبة 26٪ لتصل إلى 1.6 مليار دولار أمريكي) والبنك الوطني الأول (ارتفعت قيمة العلامة التجارية بنسبة 18٪ لتصل إلى 1.6 مليار دولار أمريكي) و Absa (ارتفعت قيمة العلامة التجارية بنسبة 16٪ لتصل إلى 1.4 مليار دولار أمريكي) في نجاح البنك. العلامات التجارية الأفريقية بشكل ملحوظ بنسبة 26 ٪ من إجمالي نمو قيمة العلامة التجارية. يتم تسهيل نمو البنوك الأفريقية في الترتيب من خلال التركيز على المدفوعات الرقمية والخدمات المصرفية عبر الإنترنت.

    وبالمثل ، فإن قطاع الاتصالات بقيادة إم تي إن (ارتفعت قيمة العلامة التجارية بنسبة 49٪ إلى 4.0 مليار دولار أمريكي) ، وشركة فوداكوم (ارتفعت قيمة العلامة التجارية بنسبة 18٪ إلى 2.0 مليار دولار أمريكي) ، واتصالات المغرب (ارتفعت قيمة العلامة التجارية بنسبة 12٪ لتصل إلى 851 مليون دولار أمريكي). على تطبيقات الهاتف المحمول كوسيلة إستراتيجية للتفاعل مع المستخدمين. اعتمدت العلامات التجارية للاتصالات على النمو في استخدام الإنترنت ومتطلبات بيانات الهاتف المحمول مع تركيز العلامات التجارية الكبرى على استراتيجية رقمية في المقام الأول.

    أخيرًا ، تعافت العلامات التجارية للبيع بالتجزئة مثل Woolworths الجنوب أفريقية (ارتفعت قيمة العلامة التجارية بنسبة 53٪ إلى 1.2 مليار دولار أمريكي) و Shoprite (ارتفعت قيمة العلامة التجارية بنسبة 37٪ لتصل إلى 1.0 مليار دولار أمريكي) و Spar SA (ارتفعت قيمة العلامة التجارية 44٪ إلى 1.0 مليار دولار أمريكي) من تأثير الوباء مع قدرتها الرائعة على التكيف مع احتياجات العملاء المتغيرة في وقت الاضطراب الاقتصادي.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن