مايكروستراتيجي تلجاء الى القروض لتقديم ضمانات إضافية لدعم " بيتكوين "

  • كتب : باسل خالد

     

    تحتاج شركة "مايكروستراتيجي" ، العالمية للبرمجيات ، إلى تقديم ضمانات إضافية لصالح قرض مضمون بعملة "بيتكوين" عندما تختبر أكبر عملة مشفرة في العالم مستوى سعريا هاما يبلغ 21 ألف دولار الذي تعتبره الشركة علامة خطر.

    وكانت الشركة ، التي يسيطر عليها المدافع عن  بيتكوين  مايكل سايلور ، استخدمت حيازتها الهائلة من العملة المشفرة ضمانا للحصول على قرض بقيمة 205 ملايين دولار في مارس الماضي حتى تشتري مزيدا من العملة المشفرة.

    غير أن الشركة قد تحتاج إلى تقديم مزيد من رأس المال ضمانا لهذا القرض بعد انخفاض قيمة ذلك الضمان تقريبا إلى نصف ما كانت عليه في البداية إذ كانت تدور حول 820 مليون دولار.

    أصبحت شركة "مايكروستراتيجي" مرتبطة ارتباطا وثيقا مع عملة "بيتكوين"، بعد أن كانت واحدة من أوائل الشركات الكبيرة التي تشتري هذه العملة للخزانة الخاصة بها، حتى جعلت من سهمها ممثلا عن العملة المشفرة من الناحية الفعلية.

    واعتاد سايلور، الرئيس التنفيذي للشركة، على الترويج للرموز المشفرة على شبكات التواصل الاجتماعي وفي المؤتمرات – بما في ذلك تغريدة مؤخرا وسط موجة البيع الكثيفة تقول: "نحن نثق في بيتكوين" (In #Bitcoin We Trust).

    غير أن رهان الشركة على الرمز المشفر جاء بنتيجة عكسية مؤخرا مع اقتراب الخسائر في حيازتها من الأصول الرقمية (الدفترية) من مليار دولار، بعد أن دفعت تقريبا 4 مليارات دولار في مراكمة نحو 130 ألف بيتكوين على مدى السنتين الماضيتين، وفقا لتقارير الإفصاح الخاصة بالشركة.

    من جهته كان فونغ لي، رئيس "مايكروستراتيجي" اكد ، فى تصريحات سابقة ، إن سعر "بيتكوين" يجب أن يبلغ نحو 21 ألف دولار للوحدة قبل أن تتعرض الشركة إلى خطر نداء الهامش (أو البيع الاضطراري لحيازتها ردا للقرض المضمون)  ولكن قبل أن تصل العملة إلى هذا المستوى، تستطيع الشركة "أن تقدم مزيدا من وحدات ُبيتكوين‘ إلى حزمة الضمان حتى لا تنخفض قيمتها أبدا إلى تلك الدرجة".

    من ناحيته قال محلل لدى شركة "بي تي آي جي" (BTIG) إن المخاوف المتعلقة بنداء الهامش مبالغ فيها إذ أن نحو 96 ألف وحدة من الرموز المملوكة لشركة "مايكروستراتيجي" مازالت متاحة حتى تقدمها كضمانات إضافية.

    الجديد بالذكر ان أسهم "مايكروستراتيجي" ارتفعت بنسبة متواضعة أمس ، الثلاثاء، بعد هبوطها بنسبة 25% إلى أدنى مستوى منذ عام 2020 يوم الإثنين. وتداولت السوق عملة "بتكوين" عند 22 ألف دولار تقريبا بعد هبوطها إلى 20 ألف و 800 دولار في وقت مبكر من جلسة التداول.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن