أسهم توشييا تتجاوز 22 مليار دولار بسبب 10 عروض للاستحواذ

  • كتب : سماح سيعيد

     

    شهدت أسهم شركة  " توشيبا " قفزة الى اعلى  بنحو 6.5% اليوم ، الخميس، عقب تقرير أوردته وكالة "رويترز" يفيد بأن الراغبين في الاستحواذ على الشركة اليابانية يدرسون تقديم عرض بقيمة تصل إلى نحو 7000 ين للسهم، للاستحواذ على كامل أسهم الشركة، في صفقة تقدر بنحو 22 مليار دولار.

     

    كانت "توشيبا" تدرس عروض الاستحواذ وغيرها من مقترحات إعادة الهيكلة، فيما تسعى إلى إنهاء سنوات من سوء الإدارة وتهدئة المستثمرين الناشطين.

     

    تدرس الشركة 10 عروض استحواذ، من بينها 8 عروض تهدف إلى تحويلها إلى شركة خاصة، وذكر التقرير نقلاً عن مصادر مطلعة على الأمر اتساع نطاق أسعار وشروط تحويل الشركة إلى خاصة.

     

    كتب المحلل ترافيس لوندي في مذكرة بحثية منشورة على موقع "سمارتكارما": "يشير ذلك إلى أن بعض الأصول يحتاج إلى الفصل أو التفكيك، مثل (كيوكسيا) التي إذا جرى فصلها فيعني ذلك انخفاض تقييم باقي شركات المجموعة"، مضيفاً أنه "لا يزال هناك طريق طويل لنقطعه، ويمكن أن ينخفض السعر في الجولة الثانية من العطاءات".

    أغلق سهم مجموعة التكنولوجيا المدرجة في بورصة طوكيو عند 5501 ين في اليوم السابق.

     

    أفادت "بلومبرغ" بأن "باين كابيتال" (Bain Capital)، و"بلاكستون" (Blackstone)، و"سي في سي كابيتال بارتنرز" (CVC Capital Partners) من بين الشركات التي تستعدّ لتقديم عروض للاستحواذ.

     

    الجدير بالذكر انه في حالة نجاح الصفقة سوف تصبح الأكبر على الإطلاق في مجال الأسهم الخاصة في البلاد، والتي تشير وقتها إلى أن فئة المستثمرين التي كانت تتعرض للانتقاد قبل ذلك قد أصبحت أكثر قبولاً في اليابان.

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن