الممول من الاتحاد الأوروبي : مشروع" TEC-MED " تحسين خدمات الرعاية الاجتماعية لكبار السن في مصر

  •  

     

    كتب : سماح سعيد

     

    يسعى مشروع" TEC-MED "  ن الممول من الاتحاد الاوروبى ، لتحسين خدمات الرعاية الاجتماعية لكبار السن في مصر  .

    وبصفته أحد شركاء المشروع ، تعمل مصر على إنشاء نموذج جديد للرعاية الاجتماعية الأخلاقية لكبار السن ، والذي من شأنه تحسين خدمات الرعاية الاجتماعية لكبار السن الذين يفتقرون إلى الدعم من أسرهم ومجتمعهم.

    على وجه التحديد ، وجدت الأبحاث أن الدعم الاجتماعي يمكن أن يلعب دورًا مهمًا في الصحة العامة مع تقدم الناس في السن ، وتحسين الصحة البدنية والعقلية.

    وتجدر الإشارة إلى أن هذا النموذج يأخذ في الاعتبار العوامل الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والأخلاقية مثل احترام الصحة البدنية والعقلية لكبار السن.

    سيقوم TEC-MED بتثقيف وتوعية المسؤولين عن رعاية المسنين ، سواء أفراد الأسرة أو مقدمي الخدمات الصحية أو الاجتماعية حتى يكون لديهم الأدوات والقدرات لتحسين خدمات الرعاية الاجتماعية للمسنين.

    سيوفر المشروع التدريب للمهنيين الصحيين والعاملين في المجال الطبي مثل الممرضات ومقدمي الرعاية. علاوة على ذلك ، فإن نموذج TEC-MED سيجعل التشخيص والتقييم والمتابعة وتسليم الدواء أسهل ، لا سيما في المناطق الريفية. ستنشئ صلة بين مقدمي الرعاية غير المحترفين والمهنيين من أجل مراقبة حالة كبار السن ، لا سيما في منازلهم.

    سيوفر أدوات للمسنين لفهم حقوقهم في الخدمات التي تقدمها الدولة والمجتمع ، وكذلك مساعدتهم في التواصل مع مقدمي الرعاية أو مجموعات الدعم الأخرى. فيما يتعلق بالمجتمع العام ، ستنشئ قاعدة بيانات تحتوي على معلومات عن السكان المسنين في كل منطقة ، وكذلك المرافق المعنية بالخدمات الاجتماعية / الصحية ، وستشجع الشباب على التطوع في الرعاية الاجتماعية للمسنين من خلال تطوير برامج تهدف إلى جذبهم.

    نموذج TEC-MED هو إطار نظري تم تطويره من خلال عملية تشاركية شاملة تضم جميع البلدان الشريكة في المشروع (إسبانيا واليونان وتونس ومصر ولبنان). ويهدف إلى وجود نموذج مشترك للرعاية الأخلاقية الاجتماعية عبر الثقافات لدعم كبار السن في مختلف البلدان في البحر الأبيض المتوسط.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن