وزير الاتصالات: مصر تستهدف جذب 850 مليون دولار كاستثمارات بشركات التكنولوجيا الناشئه خلال 2022

  • كتب: باسال خالد

    أكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، انه من المتوقع ان تجذب الشركات المصرية لتكنولوجيا المعلومات الناشئه نحو 850 مليون دولار كأستثمارات مالية جديدة من المستثمرين و صناديق رأسمال الجرىء “ VC " خلال عام 2022 حيث بلغت قيمة الاستثمارات فى الشركات المصرية الناشئه نحو 350 مليون دولار فى النصف الأول من العام الحالي .

     

    أضاف الشركات التكنولوجيا المصرية الناشئه نجحت فى جذب نحو 490 مليون جنيه فى عام 2021 ، وكانت 70 % منها استثمارات لصناديق أجنيية و مستثمرين من الدول العربية ، مقابل نحو 190 مليون دولار فى عام 2021 .

     

    جاء ذلك  خلال افتتاح السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية عددا من مشروعات "مصر الرقمية" لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمركز المنارة بالتجمع الخامس بالقاهرة الجديدة بحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.​

     

    حيث تم الاطلاق الرسمى لمنصة "مصر الرقمية" لإتاحة نحو 130 خدمة الكترونية لكافة فئات الشعب والتى من المتوقع ان تضم نحو 200 خدمة مع نهاية عام 2022 كما شهد الرئيس السيسي افتتاح نحو 6 من مراكز ابداع مصر الرقمية والتى تم انشائها فى عدد من المحافظات  بداخل الجامعات لاتاحة الفرصة للتوسع فى عملية تدريب وتأهيل الكوادر البشرية فى احدث التخصصات التكنولوجية بجانب تعزيز ونشر ثقافة ريادة الاعمال .

     

    واستعراض وزير الاتصالات الخطط الاستراتيجية للوارة ووالمشروعات التى قامت وزارة الاتصالات بتنفيذها ومنها فى مجال بناء الانسان المصرى مضاعفت الاستصمارات المخصصة لتأهبل الموارد البشرية المصرية من 50 مليون جنيه سنويا الى نحو 1.1 مليار جنيه فى العام المالي المنتهي 2021 / 2022  لتدريب نحو 200 الف شاب مصري فى احدث التخصصات التكنولوجيا " الذكاء الاصطناعيى ، أمن المعلومات ، علوم الروبوتات ، تحليل البيانات ، التصميم الالكتروني ، على ان مضاعفة هذه العدد خلال العام المالي الجديد 2022/2023 .

    أكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات ان الفترة المقبل ستشهد طفرة فى عائدات صناعة التعهيد وتقديم خدمات المعلومات للغير حيث تتجاوز صادراتنا من هذه الصناعة نحو 5 مليار دولار ونخطط لمضاعفة هذه الرقم خلال السنوات الثلاثة القادمة بالتعاون مع الكثير من الشركات العالمية المتخصصة فى هذا المجال وفتح مكاتب لها فى مصر والاستفادة من المزايا التى نمتلكها ومنها البنية التحتية للاتصالات والانترنت والتكنولوجيا التى تضافى ما هو موجود على مستوى العالم بالاضافة الى توافر قاعدة كبيرة من الكوادر البشرية المصرية المؤهله والمدربة وفقا لاحتياجات هذه الشركات .

     

     

    كما شهد الرئيس السيسي افتتاح متحف البريد المصرى بعد تطويره بجانب تطوير اكثر من 3000 الاف مكتب بريد على مستوى جميع المحافظات .

     

    وقال الرئيس السيسي إنه إيمانا بأهمية بناء دولة رقمية عصرية حديثة وحرصا على تيسير إتاحة الخدمات الالكترونية لكافة فئات الشعب المصري، أعلن الإطلاق الرسمي لمنصة "مصر الرقمية".

     

    وصرح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضى ان السيد الرئيس سيشهد اطلاق منصة مصر الرقمية، وكذلك افتتاح عدد من المشروعات عبر الفيديو كونفرانس، مثل محطات انزال الكابلات البحرية في كل من رأس غارب، والزعفرانة، وسيدي كرير، فضلاً عن افتتاح مركز البيانات الدولي بالقاهرة، ومدارس المصرية للاتصالات للتكنولوجيا التطبيقية، ومراكز ابداع مصر الرقمية، وتطوير متحف البريد المصري .

     

    كما اوضح بسام راضي ان السيد الرئيس سوف يشهد فاعليات الجلسة الحوارية للشباب المشاركين في المبادرات والمستفيدين من المنح الخاصة بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن