وفقا ل " IDC " : سوق الذكاء الاصطناعي سينمو لأكثر من 1.5 تريليون دولار بحلول 2030 وتزايد اهيمه لتحسين حياة البشر

  • كتب : محمد الخولي

     

     

    يؤدي التغير التكنولوجي المتزايد باستمرار إلى زيادة تأثيره المفيد على كل جانب من جوانب حياة الناس وأوقات الفراغ وأنشطة العمل. كما هو الحال مع كل نشاط تجاري في العالم يتحول إلى الحلول الرقمية لمواكبة العملاء الأكثر تطلبًا.

     

    المحرك الرئيسي لهذه التغييرات هو تطبيق وتطوير الذكاء الاصطناعي (AI)، وربطه بالنظام البيئي الرقمي الكامل لإنترنت الأشياء (IoT)، والجيل الخامس، والحوسبة السحابية، والأمن السيبراني، والترفيه، والاتصال المحلي والوطني والدولي الكامل.

     

    لقد أثبت الذكاء الاصطناعي تأثيره المتزايد بشكل إيجابي على سرعة وكفاءة وتكلفة حياتنا اليومية. إنه يؤثر على الرعاية الصحية والمنتجات المالية والترفيه والتصنيع وتجارة التجزئة بين العديد من القطاعات الأخرى بالإضافة إلى إنشاء قطاعات جديدة للمستقبل.

     

    كما أنه ينقذ الأرواح وكذلك الوقت، على سبيل المثال في الرعاية الصحية، حيث يمكنه تحديد العلاجات وتحليلها وتخصيصها بشكل أسرع وأكثر أمانًا وفعالية من أي وقت مضى.

     

    يساعد الذكاء الاصطناعي أيضًا في حماية كوكبنا، حيث تم دمجه في البنى التحتية الذكية والمدن الذكية وإدارة الموارد لضمان حماية الكوكب وتوفير الغذاء بشكل أكثر إنتاجية وكفاءة.

     

    توقعت شركة أبحاث السوق IDC أن يصل حجم سوق الذكاء الاصطناعي العالمي إلى أكثر من نصف تريليون دولار أمريكي بحلول عام 2024. وتشير الأبحاث إلى أن السوق سينمو إلى أكثر من 1.5 تريليون دولار أمريكي بحلول عام 2030، كما صرحت شركة Statista.

     

    يغذي هذا النمو عدد متزايد من الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي. حيث تسارعت عمليات الاستحواذ على الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي منذ عام 2010، ونمت أربعة أضعاف تقريبًا بين عامي 2015 و 2018.

     

    كما زاد التمويل العالمي للشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي من أكثر من مليار دولار في عام 2013 إلى 8.5 مليار دولار في الربع الأول من عام 2020 وحده.

     

    لقد تم الاعتراف بالإمكانات والأهمية الرئيسية للذكاء الاصطناعي في المملكة العربية السعودية منذ فترة. ومن المؤشرات على ذلك تشكيل الشركة السعودية للذكاء الاصطناعي (SCAI)، وهي شركة مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة (PIF)، لتنمية وتطوير الذكاء الاصطناعي (AI) وظهور التقنيات في الصناعات في المملكة العربية السعودية، لتحل محل الابتكار في القطاعات الاستراتيجية وتسريع الأولويات التكنولوجية الوطنية الرئيسية.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن