خلال قمة " GSA " فى افريقيا : الفائزون بجوائز الشركات الناشئة العالمية يمهدون الطريق لحلول ابتكاربة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة التكنولوجيا تطلق العنان لنمو إفريقيا بشكل أسرع بكثير ووضعها كقارة تقنية في المستقبل

  •  

    كتب : رشا حسين – سامح سعيد

    أثبتت قمة إفريقيا الافتتاحية لجوائز الشركات الناشئة العالمية (GSA) التي عقدت مؤخرا  في كيب تاون بجنوب إفريقيا أنها غيرت قواعد اللعبة في النظام الإيكولوجي للشركات الناشئة في إفريقيا، حيث جمعت بين المبتكرين والقادة في وقت تكون فيه الشراكات عبر الحدود حاسمة لـ الفصل الجديد الذي نواجهه في اقتصادنا العالمي.

    فقد استغرق توسيع أكبر مسابقة مستقلة للنظام الإيكولوجي للشركات الناشئة في جميع أنحاء القارة، بفضل مجموعة مبادرة الابتكار العالمية، ما يزيد قليلاً عن عامين بهدف إظهار العلامة التجارية للابتكار في إفريقيا على مستوى العالم من خلال دمج 55 دولة أفريقية بشكل شامل في منصة GSA  recognition، وتعمل الجوائز حاليًا في 124 دولة في أربع قارات.

    وجمعت القمة، بدعم من مدينة كيب تاون وجنوب إفريقيا للسياحة، المؤسسين والممولين والشركاء من 30 دولة للإعلان عن أول فائزين من قارة أفريقيا، وتضمنت جلسات وحوارات متعمقة للخبراء.

    قال Caitlin Nash و Jo Griffiths مؤسسا GIIG و Loudhailer "نحن نعلم أننا بحاجة إلى إيجاد ملايين الحلول إذا كان لدينا أي تأثير في حل أزمة المناخ، ونعلم أن الكثير من هذه الحلول موجودة هنا في القارة الأفريقية."

    وأضافا نعتقد أنه يمكننا إطلاق العنان لنمو إفريقيا بشكل أسرع بكثير ووضعها كقارة تقنية في المستقبل مع نقاط الإثبات هذه على مدى فترات قليلة متعددة السنوات."

    التكنولوجيا الطبية

    لا شك أن جائحة كوفيد-19 ساهمت في توجيه أنظار رأس المال الاستثماري العالمي  إلى حلول التكنولوجيا الطبية، ودفعت عددًا كبيرًا من الحلول الكامنة والجديدة إلى السوق، وبينما شهد السوق العديد من الابتكارات الرائدة أثناء الجائحة، فإن القوة الحقيقية لبقاء للابتكارات في مجال الصحة تظل مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالحلول التي تساهم في حل التحديات العميقة والنظامية السائدة على نطاق واسع في قطاع الصحة وتوسعت الرؤى الرئيسية من القمة حول هذا الأمر، حيث سلطت الضوء على قدرة حلول التكنولوجيا الطبية على الاستفادة من فجوات الخدمة وفشل المؤسسات، مع مواءمتها في الوقت نفسه مع متطلبات السوق المتغيرة.

    تخزين وإدارة البيانات

    الفائز في فئة التكنولوجيا الطبية "My Health Africa" هو خير مثال على ذلك، وأشار رايان مارينكويتز الرئيس التنفيذي في My Health Africa "نحن نساهم في حل تحديين وحقائق رئيسية لقطاع الصحة. الأول هو لغز صناعي مستمر، وهو القدرة على تخزين وإدارة البيانات المتعلقة بالمرضى بشكل آمن. الثاني، التوجه إلى سوق جديد - فالناس يسافرون عبر البلدات والمدن والحدود للعلاج والعمل- ويحتاجون إلى معلوماتهم الطبية التي يمكن الوصول إليها بتنسيق وعاوني حقًا "،

    وأوضح كذلك "إن مستقبل الرعاية الصحية يتعلق بإمكانية الوصول عند الطلب، واستقلالية الملكية، والتخصيص في شكل جودة العلاج وموقعه."

    حلول الرعاية الصحية

    وشجعت الدكتورة سوماري رودت، مؤسسة مختبر Tech4Good بجامعة كيب تاون، بشدة على إحداث تحول في العقلية "يقال إن التكنولوجيا الطبية ستصبح هي التكنولوجيا المالية الجديدة. على الصعيد العالمي، تسعى الحكومات بنشاط وتتبنى فرصًا جديدة لتحسين جودة الخدمات الصحية وإتاحة الوصول إليها وزيادة وكفاءتها بتكاليف أقل مع تحسين نتائج المرضى.

    في الوقت نفسه، هناك طلب متزايد بشكل كبير على المستوى الفردي للوصول إلى حلول الرعاية الصحية. يتضاعف الاستثمار في التكنولوجيا الطبية باستمرار في الأرقام جنبًا إلى جنب مع أنماط التبني المتسارعة في الأسواق في جميع أنحاء العالم."

    المبتكرين وحل المشاكل

    نصحت ماندي سوانبويل، مدير التكنولوجيا الطبية في Wesgro " الاتجاهات الجديدة جيدة لبعض الصناعات وربما محادثات التحليل. لكن يجب على المبتكرين الذين يحلون المشكلات الصحية الابتعاد عن مطاردة الاتجاهات الجديدة ومحاولة التوافق معها. بل عليهم حل المشكلة بطريقة قوية وقابلة للتطوير تلبي الاحتياجات الحرجة للمرضى – وبذلك ستصبح أنت صانع الاتجاهات الجديدة. "

    من الحقائق المعروفة أن الابتكار يقود ويأتي بعده التنظيم، وقد تم تناوله بشكل متكرر عبر العديد من حوارات القمة، ومع ذلك، تم تسليط الضوء عليه كعامل خانق محتمل في التكنولوجيا الطبية.

    وقال أندريه ميجاتشوف، كبير مسؤولي التكنولوجيا في Invesionit Deep AI والفائز الإقليمي لفئة أفضل وافد جديد GSA "هدفنا هو استخدام الذكاء الاصطناعي لإضفاء الطابع الديمقراطي على إتاحة الوصول إلى الرعاية الصحية التشخيصية. Radify هو أحد منتجاتنا الذي يقوم بمسح وتسمية 2000 صورة بالأشعة السينية في الدقيقة الواحدة. نحن نعاني من نقص عالمي في أطباء الأشعة - يمكن لهذه التكنولوجيا أن تضمن أن يقضي الخبراء وقتًا أكثر كفاءة وبالتالي خدمة المزيد من المرضى. ومع ذلك، فإن الحاجز الذي كان علينا أن نواجهه هو الحصول على الموافقات الطبية، مثل إدارة الغذاء والدواء (FDA) باهظة الثمن والتي تستغرق وقتًا طويلاً - يجب أن يكون هناك نهج تعاوني بين الحكومات والمبتكرين لتسريع الابتكارات المنقذة للحياة في السوق."

    الشركات الناشئة

    تشكل الحلول المقدمة من 45 دولة من أصل 55 دولة أفريقية 11٪ من إجمالي مشاركات الفئة الأفريقية، بما في ذلك بعض أصغر دول إفريقيا مثل سيشيل وساو تومي وبرينسيبي وجزر القمر وسوازيلاند. تشمل هذه الفئة الشركات الناشئة التي بدأت في تحقيق ابتكارات طبية من خلال حلول مبتكرة في التكنولوجيا الحيوية والتكنولوجيا الطبية والعلاج عن بعد لتحسين نوعية الحياة.

    وقالت جو جريفيث "لدينا بعض المشاركات الهائلة لفئة التكنولوجيا الطبية. ومن المؤسف أن النظم الصحية تعاني في معظم أنحاء أفريقيا من أوجه قصور خطيرة ولا يمكن الوصول إليها على نطاق واسع. لكن الابتكارات في الطب عن بعد والطائرات بدون طيار وتحليلات البيانات الضخمة والأجهزة القابلة للارتداء وإدارة المعلومات جلبت إمكانية إيجاد حلول فعالة وبأسعار معقولة، مما يبشر بتحسين النتائج الصحية العامة. تضمنت الترشيحات بيانات جينومية للكشف عن السرطانات وأمراض القلب والأوعية الدموية، والتبرع بالدم مقابل رموز الخدمات الطبية، ومنصة الإدارة الطبية، وتطبيق منتجات الرعاية الصحية، وأداة لتمكين إضفاء الطابع الديمقراطي على صحة الأم. "

    «اقتصاد بلاستيكي» ضخم غير مستغل

    يتمثل أحد طموحات جوائز الشركات الناشئة العالمية في إفريقيا في اكتشاف وتوسيع نطاق الابتكارات التي ستلعب دورًا جذريًا في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

     قال بيتر كوفاكس، المؤسس المشارك لـ GSA "لقد أصبح من الواضح لنا أن القارة الأفريقية تولد أكثر بكثير من مجرد شركات ناشئة مع إمكانية تحقيق نجاح تجاري جذري - أعلى 1٪ من أشكال المستقبل الرقمية التي نتعرف عليها عادةً. بدلاً من ذلك، تظهر إفريقيا ابتكارات ومؤسسين يمثلون استثمارات ممتازة ويمكنهم حقًا تغيير حياتنا ومجتمعنا للأفضل "، وأضاف "لقد رأينا منافسات قوية هنا على النهائي العالمي."



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن