جامعة عين شمس بروتوكول مع Siemens Healthineers لدعم التحول الرقمي للرعاية الصحية باستخدام الذكاء الاصطناعي

  • كتب : باسل خالد

     

    وقع أ.د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس ، والسيد  Michael Schmermer  المدير العام لشركة سيمنز هيلثنيرز بدول مصر ، السودان ، ليبيا ،جيبوتي، إريتريا ، اتفاقية تعاون مشترك بين جامعة عين شمس وشركة سيمنز للرعاية الصحية "Siemens Healthineers " ، لتعزيز التحول الرقمي للرعاية الصحية باستخدام الذكاء الاصطناعي.

     

     

    وبموجب الاتفاقية التي شهدها و أشرف عليها أ.د. أيمن صالح نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا و البحوث سيتشارك الطرفان في تطوير حلول لمواجهة تحديات الرعاية الصحية الحرجة في أمراض القلب والأعصاب والأورام ، كما تسهل الاتفاقية تبادل البيانات والمعلومات والنتائج وتمكين الوصول إلى النماذج الأولية ومنصات البحث العلمي من خلال التعاون بين قسم الأشعة التشخيصية وقسم القلب بجامعة عين شمس و شركة سيمنز هيلثنيرز في مجال الأبحاث.

     

    وفي كلمته أكد أ.د. محمود المتينى رئيس جامعة عين أن شركة سيمنز هيلثنيرز الألمانية أصبحت من الشركات المؤثرة في السوق المصرى ، و تم التعاون معها باعتبارها الشركة الأم للعديد من شركات التكنولوجيا الطبية .و ثمّن جهود فريق جامعة عين شمس الذى أجرى مباحثاته برئاسة أ.د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث على مدار ثلاثة أشهر ، آملاً أن يفتح هذا التعاون آفاقاً أرحب في مجال الرعاية الصحية في ظل ما يشهده العالم من تطور متسارع وتوسع في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي و الروبوتات للوصول إلى أقصى درجات العلاج الدقيق و تمكين مقدمي الرعاية الصحية من زيادة قيمتها من خلال تزويدهم بتقنيات ذكية ومبتكرة في مجالات التصوير التشخيصي والعلاجي والتشخيص المختبري  بالإضافة إلى خدمات الصحة الرقمية وهو ما يزيد من القدرة على إتخاذ قرار  علاجي وسريري فائق الدقة .

     

    واستعرض أ.د. محمود المتيني خطوات جامعة عين شمس في مجال التحول الرقمي والتي بدأت منذ سنوات، مؤكداً أن الجامعة تعمل وفق فلسفة قائمة على التكامل بين كافة القطاعات للخروج بأفضل النتائج.موجهاً الدعوة لوفد شركة سيمنز لزيارة مركز الشبكات وتكنولوجيا المعلومات بالجامعة للإطلاع على أحدث التقنيات الرقمية التي تطبقها الجامعة . 

     

     

    من جانبه أوضح أ.د. أيمن صالح  أن الجامعة ممثلة في قسمي القلب والأشعة التشخيصية بكلية الطب قدمت ٢٢ بحثاً في مجال الذكاء الاصطناعي لتكون باكورة التعاون المشترك مع شركة سيمنز العالمية فى مجال الرعاية الصحية وتقنية الروبوتات الطبية في ظل مجتمع قائم على المعرفة مما يتيح لجامعة عين شمس الريادة في هذا المجال. مؤكداً أن الجامعة بصدد ضم أقسام أخرى إلى مظلة التعاون المشترك بين الجانبين في المستقبل القريب.

     

    و أكد السيد مايكل شمرمر أن التحديات في مجال الصحة كبيرة ، مما يتوجب تعاون كافة الأطراف معا ، معربا عن سعادته بالتعاون مع جامعة عين شمس لما تتمتع به من سمعة علمية وأكاديمية على المستوى الدولي إلى جانب ما تزخر به من كوادر بشرية ونخبة من أفضل الأساتذة والعلماء في التخصصات ذات الصلة.مشيراً إلى أهمية هذه الاتفاقية ليس على مستوى مصر فحسب بل على المستوى العالمي ومستقبل سيمنز في مجال الرعاية الصحية  .و أضاف أن هذه الاتفاقية تتماشى مع اتجاهات و قيم الشركة و جهودها في توفير أفضل سبل الرعاية الطبية للمرضي واستكمالا لهذه الجهود، تقوم شركة «سيمنس هيلثينيرز» أيضًا بتقديم باقة أخرى من الخدمات للمؤسسات الطبية والعلاجية تتيح لهم تزويد المرضى بمستويات رعاية صحية فائقة الجودة والكفاءة.

     

    وتحدث المهندس طارق الشيخ عن رحلة التعاون بين الشركة وجامعة عين شمس والتى كللت بتوقيع هذه الاتفاقية ، كما ألقى الضوء على شركة سيمنز هيلثنيرز والتى تعد شركة رائدة في مجال الرعاية الصحية في التكنولوجيا الطبية على مستوى العالم، ويقع مقرها الرئيسي في مدينة إرلانجن بألمانيا، تستهدف الشركة وفروعها الإقليمية تحديث وتطوير باقة خدماتها ومنتجاتها بصورة مستمرة، من خلال توظيف أحدث أدوات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي وتبني أحدث الحلول الرقمية التي تمثل حجر الأساس للمنظومة التكنولوجية الطبية العصرية.والتي تساهم في تحسين قدرات الشركة في تطوير مجالات التشخيص المعملي، والأشعة التشخيصية.

     

     شهد مراسم توقيع الاتفاقية بمقر قصر الزعفران  كل من أ.د. هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة و أ.د. أشرف عمر عميد كلية الطب وأ.د. نجوى بدر عميد كلية الحاسبات والمعلومات و أ.د. شهيرة سمير المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي و أ.د. هالة مشير وكيل كلية الحاسبات والمعلومات للتعليم والطلاب و أ.د. ياسين الشاذلى وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة و أ.د. حسام فهيم الأستاذ بكلية الحاسبات والمعلومات و أ.د. مصطفي رفعت مدير إدارة التعاون الدولي وأ.د. طارق يوسف نائب المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية ، أ د سحر الفقي أستاذ الأشعةالتشخيصية و رئيس القسم و أ. د أحمد سمير أستاذ الأشعة التشخيصية و عضو اللجنة التوجيهية لمركز التميز لمعالجة الصور الطبية بالذكاء الاصطناعي و أ.د. آية ياسين أستاذ الأشعة التشخيصية و مدير مركز التميز لمعالجة الصور الطبية بالذكاء الاصطناعي  و أ.د. دينا فاروق أبو زيد مدير المركز الإعلامي بالجامعة و

     

    الدكتور أحمد عثمان أستاذ مساعد الأشعة التشخيصية والدكتورة  سارة طنطاوي مدرس الأشعة التشخيصية و د. إسلام حجازي مدير مركز الشبكات وتكنولوجيا المعلومات بالجامعة.

     

     وشهد التوقيع  من جانب شركة سيمنز هيلثينيرز مصر  آسر الزوربا المدير المالي بمصر ، السودان ، ليبيا ،جيبوتي، إريتريا و المهندس طارق الشيخ رئيس قطاع المبيعات بمصر ، السودان ، ليبيا ،جيبوتي، إريتريا، و د.أنسام أمين ، مدير قسم التسويق و الإعلام لشركة سيمنز هيلثينيرز مصر ، السودان ، ليبيا ،جيبوتي، إريتريا .

    كما شارك عبر تقنية الفيديو كونفرانس  من شركة سيمنز هيلثينيرز الشرق الأوسط ايجانسيو ڤالينس مدير قطاع الشراكات العلمية في سيمنز هيلثينيرز الشرق الأوسط ، و الأستاذ سيد علي مهدي، مدير التعاون في سيمنز هيلثينيرز الشرق الأوسط و إفريقيا.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن