مع تجاوز اعمالها 2.5 مليار جنيه:" كرتونة " للتجارة الإلكترونية (B2B) تحصد 12 مليون دولار فى ثانى جولة تمويلية

  • محمود : نخطط توسيع حصتنا بالسوق المصرية، ودعم النمو المستدام، ودفع الشمول المالي باستخدام التكنولوجيا لاستيعاب النمو السريع لقطاع التجزئة في مصر

     

     

    كتب : باكينام خالد 

    أكد محمود طلعت الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "كرتونة"، المصرية المتخصصة في مجال التجارة الإلكترونية (B2B) وتكنولوجيا الخدمات المالية، فى تصريحات خاصة ل " عالم رقمي " ان حجم اعمال الشركة تجاوز نحو 2.5 مليار جنيه مقارنة بنحو 500 مليون جنيه فى عامها المالي الاول .

     

     

    وردا على سؤال " عالم رقمي " اشار ان الشركة بدأت فى عام 2020 ب 3 موظفين وتجاوز عدد الموظفين حاليا نحو 500 موظف كما تخطط الشركة لتوظيف نحو 50 موظف جديد قبل نهاية عام 2022 .

     

     

    جاء ذلك خلال اعلان كشفت منصة "كرتونة" ، والتي تربط بين الأطراف الفاعلة بسوق التجارة التقليدية في مصر بما في ذلك تجار التجزئة والشركات المنتجة للسلع الاستهلاكية وتجار الجملة والموزعين ، عن  حصولها على 12 مليون دولار في إغلاقها جولة استثمارية  (Series A)، وذلك بقيادة "سيليكون بادية"، صندوق الاستثمار الرائد لرأس المال المُخاطر الذي يستثمر في الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا على مستوى العالم، وبمشاركة فعالة من صندوق "سند" للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وهو صندوق استثماري مخصص لدعم رواد الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

     

    اشار طلعت ردا على سؤال " عالم رقمي " اننا نموذج العمل للمنصة يعتمد على حصولة على نسبة تتراوح بين 2 _ 5 % من اجمالى قيمة الصفقات التى تتم عبر المنصة حيث تستعد المنصة لتعزيز تواجدها فى 9 محافظات جديدة ضمن استراتيجيتها للتوسع جغرافيا لتلبية احتياجات قطاع تجارة التجزئة المصري والذى يتجاوز حجمه نحو 120 مليار دولار .

     

    اوضح شارك  بالجولة كلا من  AB Accelerator، ذراع التعاون والشراكة للبنك العربي في مجال التكنولوجيا المالية والشركات الناشئة وصندوق "Sunny Side Ventures"، بالإضافة إلى مستثمري "كرتونة" الحاليين "جلوبال فينتشرز" و"كيبيل فينتشرز"، والذين ضاعفوا استثماراتهم بتلك الجولة عن مساهمتهم في جولة "كرتونة" الاستثمارية بالعام الماضي.

     

    اشار مؤسس  "كرتونة" انها تخطط لاستخدام حصيلة التمويل الجديد في تنمية وتوسيع عملياتها بجميع أنحاء جمهورية مصر العربية لتغطية كافة المحافظات، وكذلك تنمية منتجات، وتقنيات، وخدمات المنصة، بالإضافة إلى البدء في قطاعات جديدة  إضافية تعزز من تواجد المنصة، إلى جانب السلع والمنتجات الاستهلاكية (FMCG) .

     

    اضاف تتبنى " كرتونة" رؤية متكاملة لمجتمع غير نقدي،  وتستثمر في حلول تمويل و دفع مُدمجة على منصتها بهدف تحقيق  تكامل تشغيلي مع كافة أطراف تجارة التجزئة في مصر. ويوفر هذا النوع من الخدمات المالية الرقمية لتجار التجزئة حلولاً متكاملة تعزز الشمول المالي، وتمكّن التجار والشركات من إدارة أعمالهم وتنميتها بشكل أكثر كفاءة، ومن ثم تؤدي إلى توفير المنتجات الأساسية للمستهلك النهائي بأسعار معقولة.

     

    كما تعتمد "كرتونة" على نموذج أعمال يستند إلى التكنولوجيا التشغيلية، حيث لا تمتلك الشركة مستودعاً أو ناقلة شحن واحدة، مما يسمح للمنصة تحقيق هدفها الأساسي والمتمثل في رقمنة سوق التجارة التقليدية في مصر إلى حد كبير، وذلك لرفع كفاءة وفعالية سلاسل التوريد والتغلب على التحديات، مع توفير خدمات مالية سلسة لشبكة توزيع تتضمن مئات الآلاف من التجار والموزعين.

     

    قال الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "كرتونة" يسعدنا إغلاق جولتنا الاستثمارية (Series A)  في هذا التوقيت، ما يعكس ثقة شركائنا من المستثمرين الجدد، كما تؤكد إعادة مشاركة  مستثمرينا الحاليين وضخهم استثمارات إضافية بتلك الجولة، على فعالية نموذج أعمالنا الذي يتسم بكفاءة استخدام رأس المال ويركز على تمكين جميع أطراف السوق، ذلك بالإضافة إلى القيمة المضافة لمنصة "كرتونة" في رقمنة سوق تجارة التجزئة وتعزيز الكفاءة التشغيلية للقطاع".

     

    أضاف تعد معطيات السوق واعدة للغاية، حيث يوجد بمصر شبكة كبيرة تتمثل في مئات الآلاف من تجار التجزئة تخدم الملايين من المستهلكين، والتي تمثل أساس وجوهر نموذج أعمالنا، لذلك سنواصل تمكينهم من خلال إيجاد حلول فعالة وسلسة لدورتهم التجارية والمالية مع شركات السلع الاستهلاكية وتجار الجملة والموزعين، بما يتوافق مع رؤية "كرتونة" المتمثلة في رفع كفاءة جميع أطراف السوق في إدارة أعمالهم وتمكين قدرتهم التشغيلية بشكل أكثر فاعلية".

     

    اكد محمود طلعت تحقق منصة "كرتونة" معدلات نمو مرتفعة ومستدامة، فقد توسع نطاق معاملات المنصة على مدار فترة زمنية قصيرة ليشمل حاليًا حوالي مليون معاملة سنويًا، مع وجود مجالات واسعة للنمو مستقبلاً، كما تمتلك المنصة حالياً 60 ألف مستخدم، وتعمل مع 200 شركة للسلع الاستهلاكية - بما في ذلك العلامات التجارية الكبرى مثل هنكل ويونيليفر  وموندليز، وبل، بالإضافة إلى 1500 موزع وتاجر جملة.

     

    ولا تزال السوق المصرية تحمل ل"كرتونة" العديد من الفرص الواعدة، حيث يبلغ الحجم الإجمالي لسوق التجزئة 120 مليار دولار، ويبلغ حجم سوق المواد الغذائية والمشروبات 70 مليار دولار، كما يوجد أكثر من 400 ألف تاجر تجزئة وآلاف العلامات التجارية العالمية والمحلية في جميع أنحاء البلاد، وينمو هذا القطاع سنويًا بنسبة 8٪.

     

    من جهته قال ناميك زوبي، الشريك المؤسس والمدير لشركة "سيليكون بادية" عن سعادته بهذه الخطوة قائلاً "يسعدنا الشراكة مع  فريق "كرتونة" لمواصلة تطوير ورقمنة سوق التجزئة المصري الذي تبلغ قيمته 120 مليار دولار، وذلك من خلال ما تتيحه منصتها الرقمية وما توفره من خدمات مالية فريدة ومتنوعة".

     

    أضاف "السوق المصرية متعطشة لهذا النوع من الحلول، ونعتقد أن نهج  "كرتونة" كونه"Asset-Light" سيسمح بخدمة أكبر عدد ممكن من الفاعلين بالسوق بطريقة فعالة للغاية".

     

    ومن ناحية اخري قالت الدكتورة دانييلا بيكمان، رئيسة مجلس إدارة  صندوق "سند" فخورون للغاية بهذه الشراكة البناءة، والتي تعد أول استثمار للصندوق الفرعي الثاني ل"سند" لتمويل المشروعات الصغيرة، والمتوسطة، ومتناهية الصغر  في مصر، ويبني على نجاح الاستثمارات الذي حققه الصندوق الفرعي الأول في البلاد".

     

    أضافت من خلال توفير التمويل اللازم والبرامج المصممة خصيصًا للسوق، تدعم منصة "كرتونة" الرقمية أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة  ومتناهية الصغر في جميع أنحاء مصر، مما يساهم بشكل كبير في  تسهيل مهمة الصندوق المتمثلة في متابعة النمو وخلق فرص عمل بجميع أنحاء الجمهورية".

     

    جديراً بالذكر، أن تلك الجولة الإستثمارية تأتي بعد أقل من عام من قيام  "كرتونة" بجمع 4.5 مليون دولار في جولة إستثمارية ما قبل (Series-A)، وذلك بقيادة " جلوبال فينتشرز".

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن