وفقا ل" GlobalData " : 3.3 تريليون دولار خسائر أكبر 25 شركة عالمية في مجال التكنولوجيا من حيث القيمة السوقية بالربع الثاني من عام 2022

  • كتب: باكينام خالد

     

    يستمر الوضع الجيوسياسي المستمر والضغط التضخمي المتزايد في التأثير على قطاع التكنولوجيا حيث أبلغت 24 شركة من أكبر 25 شركة * في مجال التكنولوجيا عن خسارة مجتمعة قدرها 3.3 تريليون دولار في رسملة السوق (MCap) في الربع الثاني من عام 2022 ، وفقًا لما توصلت إليه شركة GlobalData ، وهي شركة رائدة في مجال البيانات والتحليلات .

     

    يعلق Ragupathy Jayaraman ، محلل أساسيات الأعمال في GlobalData ، قائلاً: "أدى تصاعد الضغوط التضخمية ورفع أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي إلى عمليات بيع واسعة النطاق لأسهم التكنولوجيا في الربع الثاني".

    كانت أسهم Meta و Apple و Amazon و Microsoft و Google (FAAMG) ، جنبًا إلى جنب مع Taiwan Semiconductor و Nvidia ، هي الشركات السبع التي خسرت أكثر من 100 مليار دولار في تقييم كل منها ، حيث خسرت Apple أكثر من 636.7 مليار دولار.

    بدأت Apple العام من خلال أن تصبح أول شركة تصل إلى 3 تريليونات دولار في التقييم. ومع ذلك ، في غضون الربعين التاليين ، انخفض تقييم الشركة إلى 2.2 تريليون دولار ، ويرجع ذلك أساسًا إلى عوامل مختلفة مثل رفع أسعار الفائدة الفيدرالية ، وزيادة الضغوط التضخمية ، وضعف ثقة المستهلك ، وتحديات سلسلة التوريد العالمية.

    انخفض تقييم Microsoft بمقدار 390.5 مليار دولار في الربع الثاني مقارنة بالربع الأول ، على الرغم من أنه من المتوقع أن تعود الشركة إلى مستوياتها في الربع السابق بسبب نتائجها للعام بأكمله هذا الشهر.

    يتابع Jayaraman: "إلى جانب تأثير قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي بزيادة أسعار الفائدة لمواجهة التضخم المتزايد ، تأثرت أسهم Meta أيضًا بالتغييرات التي أصدرتها Apple مؤخرًا على iOS ومتصفح Safari الذي حد من قدرة Meta على تحقيق الدخل من الإعلانات. خسرت الشركة أكثر من 50٪ من قيمتها في النصف الأول من عام 2022 ". 

    على الرغم من أن Google قد حافظت باستمرار على تقييمها البالغ 1.5 تريليون دولار في الأرباع القليلة الماضية ، فقد خسرت حوالي 400 مليار دولار في الربع الثاني من عام 2022 مقارنة بالربع السابق. استمرت الضغوط التضخمية المتصاعدة ورفع أسعار الفائدة في التأثير على أسهم الشركة. كما أن احتمال حدوث ركود وشيك يضر بمشاعر المساهمين.

    كما سجلت شركات أشباه الموصلات الكبرى NVIDIA و Taiwan Semiconductor انخفاضًا بأكثر من 100 مليار دولار في MCap في الربع الثاني. يمكن أن يُعزى انخفاض Nvidia إلى النقص العالمي في الرقائق ، وقيود سلسلة التوريد ، والانخفاض المستمر في الطلب على وحدات معالجة الرسومات. على الرغم من خسارة تقييم بقيمة 100 مليار دولار في الربع الحالي ، من المتوقع أن ترتفع أسهم شركة تايوان لأشباه الموصلات بنسبة 50٪ على المدى الطويل.

    سمح التركيز المعزز على التدفقات السحابية والذكاء الاصطناعي لشركة IBM بأن تكون الشركة الوحيدة في أفضل 25 شركة التي أبلغت عن مكاسب في التقييم في الربع الثاني مقابل الربع الأول.

    * تشمل شركات التكنولوجيا مطوري البرامج والأجهزة ، ومقدمي خدمات تكنولوجيا المعلومات (بما في ذلك مزودي الخدمة على الإنترنت) ، ومصنعي الإلكترونيات ، بما في ذلك أشباه الموصلات ، والأجهزة المحمولة ، وما إلى ذلك. تصنف GlobalData أفضل 25 شركة بناءً على أداء MCap.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن