إنفينيتي ومؤسسة التمويل الأفريقية تسعى لجمع 4 مليار دولار حتى 2025

  • كتب : نهله مقلد

     

    تسعى شركة الطاقة المتجددة إنفينيتي جروب ومؤسسة التمويل الأفريقية إلى جمع ما بين 2.5 إلى 4 مليار دولار على مدى السنوات الأربع المقبلة لمضاعفة قدرات شركة ليكيلا باور، وفق ما صرح به الرئيس والمدير التنفيذي لمؤسسة التمويل الأفريقية سامايلا زوبايرو .

    يأتي ذلك في الوقت الذي يهدف فيه الجانبان إلى الحفاظ على مكانة ليكيلا باعتبارها "أكبر شركة للطاقة المتجددة في أفريقيا".

    يأتي ذلك بعد أسبوع من اتفاق إنفينيتي ومؤسسة التمويل الأفريقية على الاستحواذ على 100% من ليكيلا من شركة الاستثمار المباشر أكتيس وشركة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح مينستريم. وتشير تقارير إلى أن قيمة الصفقة تبلغ نحو 1.5 مليار دولار، وستحصل إنفينيتي ومؤسسة التمويل الأفريقية بموجبها على محفظة مشاريع طاقة رياح بقدرة 2.8 جيجاوات عبر أفريقيا، لتصبح إنفينيتي أكبر شركة طاقة متجددة في القارة.

    ومن المتوقع إتمام عملية الاستحواذ في الربع الرابع من العام.

     

    مؤسسات التمويل الدولية تلعب دورا: مؤسسات التمويل التنموي التي سبق لمؤسسة التمويل الأفريقية العمل معها ستوفر التمويل. تضم هذه المؤسسات بروباركو الفرنسية وبنك التنمية الألماني وشركة تمويل التنمية الدولية الأمريكية، وجميعهم سبق لمؤسسة التمويل الدولية العمل معهم، حسبما قال زوبايرو.

     

    ستساعد الأموال الشركتين على إضافة ما بين نصف وثلاثة أرباع من القدرات البالغة 3 جيجاوات خلال السنوات الأربع المقبلة. "الحصول على الطاقة يمثل تحديا كبيرا في أفريقيا. هذه المنصة وهذا الاستحواذ، يمنحنا فرصة لمتابعة هذه الفرص على نطاق واسع"، وفق ما ذكره زوبايرو.

     

    تمتلك ليكيلا حاليا 1 جيجاوات من قدرات الأصول التشغيلية بينما تمتلك منشآت إنفينيتي ومؤسسة التمويل الأفريقية 400 ميجاوات.

     

    تعد ليكيلا أكبر منتج مستقل للطاقة في أفريقيا، وتمتلك محطات رياح في مصر وغانا وجنوب أفريقيا والسنغال بطاقة 1 جيجاوات، كما أن لديها مشاريع جديدة أخرى بقدرة 1.8 جيجاوات قيد التنفيذ، ومن المتوقع الانتهاء منها "في المستقبل القريب"، بحسب إنفينيتي ومؤسسة التمويل الأفريقية.

     

    أعلنت ليكيلا في نوفمبر الماضي بدء التشغيل التجاري لمحطة رياح غرب بكر البالغة قدرتها 250 ميجاوات.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن