أربعة نصائح فعالة للتحقق من صحة أفكار المشاريع التجارية الناشئة

  • بقلم : سيلينا بيبر

     رئيسة الاستراتيجية التجارية للأسواق الدولية " GoDaddy "

     

    من خلال تزايد دور رواد الأعمال  فى الاقتصاد العالمي نستعرض عدة نصائح لكيفية التحقق من فكرة المشاريع التجارية الناشئة لمن يرغب في بدأ مشروعه الخاص ودخول عالم الأعمال، حيث تدعم رؤية الشركة عملائها من رواد الأعمال بتوفير الأدوات اللازمة للنجاحهم في عالم الأعمال تماشيًا مع رؤية مصر 2030.

    تقليل عوامل المخاطرة هو التحدي الأكبر عند تأسيس الشركات الناشئة، فكلما زادت طرق التأكد واختبار نجاح فكرة المشروع، تقل نسبة المخاطرة عند إطلاقها؛ ولذلك قبل أن تقرر فشل أو نجاح فكرتك يجب أن تمررها خلال عدة مراحل اختبارية، قبل المبادرة في الاستثمار بها."   

    وهنا نستعرض أربعة طرق للتحقق من فكرة مشروعك وتقليل عوامل المخاطرة عند بدأ مشروعك الخاص:

    أولًا، استطلاعات الرأي:

    يعد تحديد فئتك المستهدفة من العملاء/الجمهور أحد أهم وأسهل طرق التأكد من قدرة فكرتك على النجاح، حيث يمكنك من خلال إجراء الدراسات الاستقصائية التواصل مع العملاء وفهم احتياجاتهم ومدى قابليتهم لشراء المنتج أو الخدمة التي تقدمها. كما يمكنك أيضًا استطلاع رأيهم فيما يخص الفكرة ذاتها وإذ كان لديهم مقتراحات، مما يساعدك في تحسين الفكرة أو إعادة تقييمها. ويمكن إجراء تلك العملية من خلال Google Form، أو أي أدارة أخرى تقوم بنفس الوظيفة بشكل أفضل مثل Survey Monkey. إذ بمجرد أنتهائك من إعداد الأسئلة الخاصة بالاستبيان على تلك المنصات، تبدأ عملية نشره بين عملائك لجمع آرائهم. وفي هذا الشئن، تأكد قبل نشر الاستبيان من توافقه مع أنظمة الهواتف الذكية، ومراعة تفاصيل التصميم، وتحديد مدته وتقليل الأقسام الإجبارية به مع التأكد من تجنب السؤال عن معلومات عندك بالفعل.

    وللتأكد من وصول الاستبيان لفئتك المستهدفة، يمكنك التواصل مع أحد المشاهير أو المؤثرين بين تلك الفئة عبر الإنترنت حتى ينشروه بمقابل مادي من خلال إنشاء تصويت سريع أو الترويج له بين جمهورهم للحصول على هدايا. 

    ثانيًا، Google Keywords Planner:

    يساعد التعرف على الكلمات الأكثر شيوعًا بين عملاؤك في صياغة المحتوى الخاص بك، حيث يمكنك الاستفادة من Google Keywords، وهي أداة مجانية وفعالة توفرها جوجل لعملاء الإعلانات لمساعدتهم في كتابة اعلانات استناداً إلى ما يبحث عنه المستخدمون والكلمات التي يستخدمونها في البحث. وبالتالي يمكنك صياغة أقوي محتوى إعلاني  مدفوع باستخدام الكلمات الأكثر شيوعًا بين فئة عملائك المستهدفة مما يسهل الولوج إليها عبر محركات البحث. وقد يعزز أرتفاع نسبة البحث عن المنتج التي تقدمه من ثقتك فيه، ولكن عليك اعتبار عوامل النجاح الأخرى بناء على طبيعة المنتج ذاته.

    ثالثًا، إعلانات فيسبوك ولينكد إن:

    يعد فيسبوك ولينكد إن من أقوي أدوات استهداف العملاء، حيث تساعدك هذه المنصات في إطلاق الحملات تسويقية فعالة. كل ما عليك فعله هو إنشاء صفحة Facebook جديدة أو صفحة شركة على LinkedIn وتسميتها، ثم قم بالترويج لعلامتك التجارية من خلال تلك الصفحة وفقًا لإرشادات علامتك التجارية (إن وجدت). وبعد ذلك أنشئ محتوى بصري محدود(مقطع فيديو أو صور) لحملتك التسويقية، إذ يمكنك استخدام  GoDaddy Studioلتصميم إعلانات احترافية ومحتوى يحمل اسم العلامة تجارية وقصص مذهلة في دقائق. فضلًا، عليك تصميم حملتك الدعائية بناء على ذوق فئة عملائك المستهدفة لتحقيق أفضل النتائج.

    وأخيرًا، أحرص على إطلاق حملتك التسويقية بأقل كلفة ممكنة لمدة 10 أيام، ثم حلل النتائج لتقيّم مدى نجاحها. ويمكنك لاحقًا، عندما تبدأ في الحصول على أرباح من بيع منتجاتك، الاستفادة من أدوات GoDaddy الفعالة للتسويق الإلكتروني وتحقيق أرباح أكثر سواء في المتاجر أو إلكترونيًا، علاوة على تأسيس حضور قوي عبر الإنترنت من خلال GoDaddy’s Websites + Marketing suite.

    رابعًا، Google AdWords:

    تعد Google AdWords أداة قوية لا يمكن استبدالها بإعلان عبر منصات التواصل الاجتماعي رغم أرتفاع ثمنها نسبيًا مقارنة بهم في بعض المواقف. وهذا لأنها تضع الخدمة أو المنتج الذي تبيعه أمام الراغبين في شرائها، حيث أنهم هم الباحثين عنها في الأساس وقد قرروا مسبقًا شرائها بالبحث عنها عبر الإنترنت.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن