بقيمة 5.5 مليار دولار : أبل تبيع سندات لإعادة شراء أسهمها وتوزيع أرباح

  • كتب : محمد العطار – وائل الحسينى

    باعت شركة أبل  سندات بقيمة 5.5 مليار دولار على أربع شرائح أمس الإثنين بالولايات المتحدة.

    قال شخص مطّلع على الأمر، إن أجل أطول شريحة بالطرح يبلغ 40 عاماً، والتي ستحقق عائداً بـ118 نقطة أساس فوق عائد سندات الخزانة الأميركية. وكانت مناقشات الأسعار الأولية قد جرت في نطاق 150 نقطة أساس. وتجاوز سجل طلبات الصفقة 23 مليار دولار، وفقاً لشخص مطلع.

    ستخصص العائدات من صفقة البيع للأغراض العامة للشركة، بما في ذلك تمويل عمليات إعادة شراء الاسهم  وتوزيعات الأرباح، حسبما صرح شخص طلب عدم الكشف عن هويته لسرية التفاصيل.

    تأتي صفقة البيع بعد عودة الحياة إلى السوق الأولية للسندات الأميركية ذات الدرجة الاستثمارية في النصف الثاني من شهر يوليو الماضي وسط انتعاش في سوق الائتمان. وحققت العديد من البنوك الكبرى مبيعات كبيرة للديون بعد الإعلان عن الأرباح، مما ساهم في تجاوز المعروض للتوقعات لهذا الشهر. من المتوقع أن يستمر الزخم خلال هذا الأسبوع، إذ تترقب فرق المعلومات في "وول ستريت" معروضاً من السندات الجديدة عالية الجودة بحوالي 30 مليار دولار.

    يبدو أن "أبل"، كواحدة من ثماني شركات تبيع سندات جديدة عالية الجودة الاثنين، تستفيد من الاستقرار الأخير والتكلفة الأرخص نسبياً للتمويل في سوق الشركات. ووصل العائد على مؤشر السندات بدرجة الاستثمار القياسي لـ "بلومبرغ" إلى أدنى مستوى في شهرين تقريباً يوم الجمعة الماضي.

    ويبلغ مخزون النقد والمكافئ النقدي الخاص بالشركة المصنعة لهواتف "أيفون" ما يقرب من 180 مليار دولار، بينما دفعت حوالي 14 مليار دولار أرباحاً لكل عام من الأعوام الثلاثة الماضية.

    كتب روبرت شيفمان، المحلل في "بلومبرغ إنتليجنس" يوم الإثنين: "إن اقتراض أبل باستمرار لعشرات المليارات من الدولارات سنوياً يرجع إلى ثقتها في التوسع بالتدفق النقدي أكثر من الاحتياجات التشغيلية".

    وقال الشخص المطلع إن كلاً من "غولدمان ساكس" (.Goldman Sachs Group Inc) و"جيه بي مورغان" (.JPMorgan Chase & Co) و"بنك أوف أميركا" (Bank of America Corp)، هي المؤسسات المسؤولة عن قيادة عملية البيع.

    في ديسمبر الماضي، رفعت "موديز إنفسترز سيرفيس" (Moody’s Investors Service) التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ "أبل" إلى الدرجة Aaa، الأمر الذي وضعها في المستوى الاستثنائي نفسه الذي تحظى به كلٌ من مايكروسوفت "" (Microsoft Corp) و " جونسون أند جونسون " (Johnson & Johnson)، بصفتهما الشركتين الأميركيتين الوحيدتين المدرجتين ضمن مؤشر "إس آند بي 500" الأعلى تصنيفاً ائتمانياً.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن