تلسكوب جيمس ويب الفضائى يلتقط صورا عشوائيه

  • من خلال صوره الآسرة للمجرات البعيدة، من الآمن القول إن تلسكوب جيمس ويب الفضائي قد استحوذ على خيال العالم، ففي 31  (يوليو) شارك إتيان كلاين، مدير لجنة الطاقات البديلة والطاقة الذرية الفرنسية، صورة ادعى فيها أن JWST التقطت لـ Proxima Centauri، أقرب نجم معروف للشمس.

     

    وقال كلاين لأكثر من 91000 متابع على تويتر: "لقد التقطها تلسكوب جيمس ويب الفضائي، هذا المستوى من التفاصيل ... يتم الكشف عن عالم جديد كل يوم." أخذ الآلاف من الأشخاص المنشور في ظاهره وأعادوا تغريده دون تعليق وفقا لما نقله موقع Engadget.

     

    بعد بضعة أيام اعترف كلاين بأن ما شاركه كان في الواقع صورة لشريحة من الكوريزو على خلفية سوداء، قال كلاين: "في ضوء بعض التعليقات، أشعر بأنني مضطر إلى تحديد أن هذه التغريدة التي تظهر صورة مزعومة لبروكسيما سنتوري كانت مزحة، دعونا نتعلم أن نكون حذرين من الحجج من مواقع السلطة بقدر البلاغة العفوية بعض الصور ".

     

    اعتذر كلاين لاحقًا عن المزحة وأخبر منفذ الأخبار الفرنسي Le Point (عبر Vice) أنه نشر الصورة لتثقيف الجمهور حول تهديد الأخبار المزيفة، "أعتقد أيضًا أنه إذا لم أقل أنها صورة لجيمس ويب، فلن تكون ناجحة جدًا"، بعد أن قيل وفعل كل شيء، شارك كلاين الصورة الأخيرة التي التقطتها JWST لمجرة Cartwheel هذه المرة سارع إلى طمأنة أتباعه أن الصورة أصلية.

     

     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن