5 شركات مصرية ضمن قائمة "فوربس" لأقوي 25 شركة تكنولوجيا مالية بالمنطقة

  • كتب : باكينام خالد

     

    كشفت قائمة  فوربس" forbesmiddleeast " لأقوي 25 شركة تكنولوجيا مالية فى الشرق الاوسط عن وجود 5 شركات مصرية عاملة في مجال التكنولوجيا المالية  وشملت القائمة شركات(أمان -فوري للخدمات البنكية وتكنولوجيا المدفوعات-منت_حالا-باي_موب -فاليو).

     

    وجاءت مجوعة شركات " أمان" كواحدة من أهم الشركات في مجال التكنولوجيا المالية حيث تقدم خدمات المدفوعات، والتمويل الاستهلاكي والتمويل متناهي الصغر، وتمتلك الشركة 170 ألف نقطة دفع وتخدم يوميا 2 مليون عملية دفع فيما بلغ حجم التعاملات على شبكة الشركة 1.3 مليار دولار، وبلغت عائداتها 130 مليون دولار.

    وتم تحميل التطبيق الخاص بـ«أمان» أكثر من 800 ألف مرة وعدد المستخدمين النشطين سجل 500 ألف.

     

     كما تتضمن القائمة شركة " فوري " للخدمات البنكية وتكنولوجيا المدفوعات»  استطاعت الوصول إلى 270 ألف مقدم خدمة بشبكة تعاون مع البنوك حوالي 36 بنك، ونفذت «فوري» عمليات بقيمة 8.3 مليار دولار، بمعدل نمو 61.5% وبلغ عدد المستخدمين لخدمات الشركة في يوليو 40.5 مليون عميل.

     

    وشملت في قائمة «فوربس»، شركة "منت_حالا" للنقل التشاركي وتأسست الشركة في 2018 حيث قدمت في بدايتها خدمات النقل التشاركي، لكنها تعمل حاليًا على تقديم خدمات التكنولوجيا المالية والخدمات المصرفية لغير المشمولين بتلك الخدمات لاسيما إقراض الشركات المتوسطة والصغيرة، والمدفوعات، وحصلت الشركة في 2021 على تمويل بقيمة 120 مليون دولار، كما استحوذت على «طلبية» المتخصصة في التجارة الإلكترونية للتجار منذ شهور.

     

    على حين جاء تطبيق “باي_موب” ضمن أكبر 25 شركة في المنطقة، وتخدم الشركة 100 ألف عميل في دول عملها بمصر والاردن وباكستان وكينيا، وحصلت مؤخرًا على جولة تمويلية بقيمة 50 مليون دولار ليصل إجمالي التمويلات التي حصلت عليها منذ تأسيسها 68.5 مليون دولار.

     

    وتضمنت القائمة "فاليو" التي جاءت في القائمة نفسها من الانتشار في 330 موقع في مصر بحوال 5 آلاف نقطة دفع وتقدم حلول شراء ودفع لاحق لفترات تمتد حتى 60 شهر، وحققت خلال العام الماضي معدل نمو 180%، وبلغ عدد مستخدمي التطبيق حوالي 890 ألف مستخدم.

     

    ومن المتوقع  أن يواصل قطاع التكنولوجيا المالية نموه خلال الفترة المقبلة، حيث لا يزال هناك ملايين المواطنين الذين يفتقرون للخدمات المصرفية والمدفوعات في المنطقة،كما تكتسب مجالات جديدة مثل: الصيرفة المفتوحة، ومنصات تداول العملات المشفرة والأسهم، إقبالًا متزايدا في أسواق عدة منها: البحرين والإمارات ومصر.

     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن