" ذكاء المستهلك" من مواقع التواصل الاجتماعي لتسريع اتخاذ القرارات الفعّالة

  • بقلم : هبه السمت

    مدير إدارة الإعلام الرقمي للإذاعة والتلفزيون في مؤسسة دبي للإعلام

     

    كفت دراسة لمؤسسة دبي للإعلام بالتعاون مع منصة "Talkwalker " المتخصصة في مجال "ذكاء المستهلك"، حول مدى أهمية تأثير "ذكاء المستهلك" (Consumer Intelligence) في تسريع اتخاذ القرارات الفعّالة، أن فريق عمل المؤسسة الإعلامية قد استفاد من هذه التجربة في إطار سعيه إلى انتاج محتوى مرئي يحبه الجمهور ويحفز متابعي قنوات التواصل الاجتماعي على التفاعل.

    كما بيّنت الدراسة إن "زيادة نسبة التفاعل على صفحات فيسبوك" قد ارتفع بنسبة 50%، وهو ما أدى الى معرفة رغبة الجمهور وتوقّع ردّات فعله على تطورات المسلسلات، البرامج، الشخصيات، وحتى المواضيع المطروحة حبث أن المزيد من بيانات الجمهور ساهمت في تحسين رضى الجمهور بالإضافة إلى توفير الوقت والمجهود.

    تعد منصّة Talkwalker إضافة مفيدة ونوعية لرحلة التحول الرقمي التي تتبعها إدارة الإعلام الرقمي للإذاعة والتلفزيون في مؤسسة دبي للإعلام. نعتقد أن استخدام الذكاء الاجتماعي المبتكر سيساعدنا بالتأكيد على تسريع تغطية بياناتنا؛ ومن ثم اتخاذ قرارات صحيحة تستند إلى البيانات".

    ففي عالم الوسائط الديناميكي الذي يسير بخطى سريعة اليوم ومع العدد الكبير من حسابات وسائل التواصل الاجتماعي التي تمتلكها قنوات تلفزيون دبي، نحتاج بالتأكيد إلى الاستماع إلى محادثة الجمهور وردود الفعل".

     

    وتتضمن دراسة الحالة التحديات الرئيسية التي كانت تواجه فريق إدارة الإعلام الرقمي في امتلاك أداة قوية ومركزية لإعداد التقارير تسمح باستخراج رؤى حقيقية من بيانات وسائل التواصل الاجتماعي. يعد إنشاء محتوى يجذب الجمهور ويسلّيهم أمرًا ضروريًا لفريق إدارة الإعلام الرقمي في قنوات تلفزيون دبي، خاصةً لكونها من المؤسسات الإعلامية الرائدة في الشرق الأوسط، وأكبر مؤسسة إعلامية في دولة الإمارات العربية المتحدة مع مجموعة تمتد عبر التلفزيون، الراديو، الطباعة، و الـ SVOD

    وتتعمق دراسة الحالة في كيفية استفادة فريق إدارة الإعلام الرقمي في "قنوات تلفزيون دبي" من الرؤى والتنبيهات في الوقت الفعلي (Realtime) لمعالجة مشكلات العملاء عند ظهورها. وتسلّط الدراسة أيضاً الضوء على التطبيق العملي لتحليل مشاعر المستهلكين المدعوم بالذكاء الاصطناعي باللغتين العربية والإنجليزية.

    وأشارت الدراسة إلى أن التقرب من المستهلك يمكّن العلامات التجارية من تحويل البيانات إلى رؤية للمستهلك في الوقت الفعلي، لتوجيه عملية صنع القرار بسهولة، ودفع نمو العلامة التجارية، في حين أن تركيز العلامات التجارية الرائدة على العملاء (Customer Centricity) ينمو بمعدل أسرع ثلاث مرات تقريباً من متوسط ​​الصناعة.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن