أوراسكوم المالية تخطط لتمية استثماراتها فى " كليفر " لتعزيز التقنيات المالية والمدفوعات الالكترونية

  • كتب : نهله أحمد

     

     

    كشفت شركة أوراسكوم المالية القابضة " OFH " عن خططا استثمارية وتوسعية طموحة طويلة المدى تركز أغلبها على دعم وتنمية أعمال شركتها التابعة كليفو "  Klivvr "  للتكنولوجيا المالية والدفع الإلكترونى.

     

    من جهته قال نيلز بختلر، الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لأوراسكوم المالية القابضة، إلى أن الإدارة التنفيذية لأوراسكوم المالية تعد حاليا خطة إستراتيجية واستثمارية طويلة المدى تغطى من 3 إلى5 سنوات تشمل جميع الجوانب المالية وبعض الأفكار والشراكات الجديدة تمهيدا لعرضها خلال وقت قريب على مجلس الإدارة لمناقشتها ومن ثم الحصول على الموافقة للبدء فى التنفيذ الفورى.

     

    أضاف تضم محفظة أوراسكوم المالية القابضة تحت مظلتها كلا من شركتى «كونتكت» المالية القابضة و«كليفر» لخدمات التكنولوجيا المالية، فى حين تخارجت مؤخرا بكامل حصتها من شركة «بلتون» المالية القابضة لصالح «شيميرا» للاستثمار الإماراتية فى صفقة بلغت قيمتها 385 مليون جنيه تقريبا.

     

    أوضح استحوذ الجانب الأكبر من الحوار مع «بختلر» على خطة تطوير شركة «كليفر” مؤكدا أن غالبية الاستثمارات التى سترصدها أوراسكوم المالية سواء الذاتية أو من حصيلة التخارج من «بلتون» ستوجه لدعم «كليفر” خلال الفترة المقبلة.

     

    أكد «بختلر» إن «كليفر» تم تأسيسها العام الماضى كشركة متخصصة فى التكنولوجيا المالية، وحصلت بالفعل على موافقة مبدئية من قطاع نظم وخدمات الدفع بالبنك المركزى لإطلاق تطبيقها للهاتف المحمول وإصدار بطاقات مسبقة الدفع.

     

    أضاف «كليفر» تابعة لشركة دوت المملوكة بنسبة %80 لأوراسكوم و%20 لشركة أكسيل، برأس مال مبدئى مدفوع يبلغ أكثر من 100 مليون جنيه.

     

    الجديد بالذكر أن شركة أوراسكوم المالية القابضة، أعلنت سابقا عن إطلاق شركة جديدة للتكنولوجيا المالية والمدفوعات الإلكترونية بالشراكة مع شركة «أكسيل».

     

    وأكد «بختلر” أن أوراسكوم المالية القابضة تركز حاليا على «كليفر” بهدف تحويلها لأحد الكيانات الرائدة فى القطاع، وبالتالى سيتم توجيه جزء كبير من استثمارتها إلى « كليفر».

     

    أشار «كليفر» كشركة مدفوعات تستهدف تغطية جميع المحافظات فى السوق المصرية مستقبلا، ولكن ستبدأ أولا بالقاهرة والجيزة، ثم تتوسع وفقا لاحتياجات العملاء.

     

    وقال إن أوراسكوم المالية توجه كل تركيزها حاليا لشركة «كليفر» وصندوق رأس المال المخاطر الذى تسعى لإطلاقه، ولا تخطط للدخول فى أنشطة فرعية متعددة.

     

    أضاف أوراسكوم المالية القابضة هى فى الأساس ناتجة عن انقسام شركة أوراسكوم للاستثمار، فبالتالى تعتبر شركة ناشئة بالرغم من كونها مقيدة فى البورصة.

     

    أوضح أن الشركات المشابهة عادة ما تكون غير مقيدة ، نظرا لأن الكيانات المدرجة فى أغلب الأحوال تكون وصلت إلى مرحلة ما من النضج وتعمل فى السوق منذ أعوام عديدة.

     

    أكد أوراسكوم المالية القابضة مهتمة أيضا بتنفيذ عمليات استحواذ على كيانات جديدة وتدرس الفرص المتاحة فى السوق، وحال وجود كيان مناسب بسعر جيد ويعمل فى نشاط مكمل لأعمالها قد تمضى قدما فى الاستحواذ عليه مباشرة، فالشركة تعمل بمنهجية المستثمر المالى، وبالأخص فى مجال التكنولوجيا.

     

    من جهته قال إن أوراسكوم تستهدف قطاع التكنولوجيا والتكنولوجيا المالية فقط ، مما دفعها للتخارج من شركة بلتون المالية القابضة مؤخرا، إذ تسعى للخروج من أى أنشطة أخرى بخلاف مجالها الرئيسى.

     

    نسعى لخلق حلول لتسهيل المعاملات المالية.. وشراكات مماثلة لـ «فيزا» يجرى الإعداد لها وسيتم الإفصاح عنها قريبا

     

    أشار «بختلر» إلى أن «كليفر» عقدت شراكة مؤخرا مع كل من البنك العربى الأفريقى وشركة فيزا الرائدة فى قطاع المدفوعات الرقمية بمصر، وتنتظر إصدار الرخصة النهائية من البنك المركزى لإطلاق الخدمة، وهو الأمر المتوقع حدوثه خلال أسابيع.

     

    وقال إن الشراكة مع «فيزا» ستتضمن إصدار «كليفر” لبطاقات «فيزا» لافتا إلى أن شركة المدفوعات الإلكترونية لا يمكن بدء نشاطها دون التعاون مع أحد البنوك وشركة مثل «فيزا» وبالتالى هى شروط ضرورية وملزمة.

     

    وأكد أن هناك شراكات مماثلة يجرى الإعداد لها فى الوقت الحالى على غرار «فيزا» سيتم الإفصاح عنها قريبا.

     

    أكد بختلر  ان « كليفر» تعمل على خلق حلول لتسهيل المعاملات المالية، كما ستقدم خلال العام الجارى خدمات أخرى بخلاف كروت الدفع فى إطار خطتها لتبنى الحلول الرقمية القائمة على التكنولوجيا، مفضلا عدم الإفصاح عنها بالتحديد فى المرحلة الراهنة.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن