بنحو 15 ألف دولار : "تسلا" سترفع أسعار برمجيات القيادة الذاتية الكاملة

  • كتب : وائل الحسيني -  إبراهيم أحمد

    تستعد شركة "  تسلا " رفع سعر ميزات مساعد قائد السيارة التي تسميها" السيارات ذاتية القيادة بالكامل" إلى 15 ألف دولار، وهو ما يشكل الزيادة السعرية الثانية لذلك المنتج المثير للجدل هذا العام.

    وفقاً لتغريدة كتبها  إيلون ماسك ـ الرئيس التنفيذي للشركة، الأحد، ستُطبق الزيادة الجديدة على العملاء بأمريكا الشمالية في الخامس من سبتمبر المقبل. لكن طلبيات السيارات قبل هذا التاريخ ستباع مقابل السعر الحالي البالغ 12000 دولار.

    قال ماسك في التغريدة المنشورة بتاريخ 21 أغسطس 2022: "بعد الإصدار الموسع لبرنامج القيادة الذاتية الكاملة (بيتا (10.69.2 سيرتفع سعر ميزات القيادة الذاتية الكاملة إلى 15 ألف دولار في أميركا الشمالية بالخامس من سبتمبر المقبل. فيما سيظل السعر الحالي مكفولاً للطلبيات التي تتم قبل هذا التاريخ، لكن ستُسلم بعده".

    انتُقد استخدام "تسلا" لوصف "القيادة الذاتية الكاملة" أو (FSD)، لأن هذه الميزات تتطلب إشرافاً من القائد ولا تجعل السيارات معتمدة على نفسها بالكامل. اتهمت دائرة إدارة المركبات في كاليفورنيا الشركة بتضليل المستهلكين بشأن نظام القيادة الذاتية الكاملة ونظام الطيار الآلي الأقل قدرات. كما فتحت الإدارة الوطنية الأمريكية للسلامة على الطرق السريعة تحقيقين منفصلين لمعرفة ما إذا كان الطيار الآلي معيباً.

     

    أكد ماسك، البالغ من العمر 51 عاماً، في يونيو إن حل المشكلات باستخدام تقنية "تسلا" للقيادة الذاتية التابعة للشركة سيكون أساسياً في تقييم الشركة. وأضاف: "هذا هو الفرق الجوهري بين استحقاق (تسلا) لكثير من المال أو لا شيء إطلاقاً". انخفضت أسهم "تسلا" 2.7٪ تقريباً، لتصل بذلك إلى 866 دولاراً، قبل بدء ساعات التداول الرسمية.

    كانت آخر مرة رفعت فيها "تسلا" سعر السيارات ذاتية القيادة بالكامل بمقدار 2000 دولار في يناير. وقالت الشركة الشهر الماضي إن أكثر من 100 ألف سائق تمكنوا من الوصول إلى برنامج "بيتا" للقيادة الذاتية الكاملة في نهاية الربع الثاني من العام الجاري.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن