مكسب تحصل على أول رخصة لمزاولة نشاط التمويل متناهي الصغر

  • كتب : باكينام خالد

     

    نجحت شركة مكسب " maxab  " المصرية المتخصصة فى خدمات التجارة الالكترونية ، أن تحصل على أول ترخيص من الهيئة العامة للرقابة المالية لتقديم التمويل متناهي الصغر المتوافق مع الشريعة الإسلامية.

     

    تأتي هذه الخطوة كجزء من جهود الهيئة لتعزيز الشمول المالي من خلال توسيع خيارات التمويل متناهي الصغر للشركات الصغيرة التي لا تتعامل مع القطاع المصرفي، حسبما قال الرئيس الجديد للهيئة محمد فريد .

    والمعروف انه تم انشاء منصة "  مكسب " فى عام 2018 ويتراسها محمد حسن الرئيس السابق للخدمات المصرفية الإسلامية في بنك عودة مصر (والمعروف الآن ببنك أبو ظبي الأول مصر، بعد اندماجه مع أبو ظبي الأول) .

    رخصة مكسب مخصصة لنوع من التمويل الإسلامي يُعرف باسم "الوكالة بالاستثمار"، بحسب البيان. وتبحث الهيئة حاليا في إمكانية إصدار الموافقات اللازمة للسماح باستخدام منتجات تعتمد على الصيغ الرئيسية الأخرى للتمويل الإسلامي ومنها المرابحة والمشاركة بأنواعها لشركات أخرى في مجال التمويل متناهي الصغر.

     

    المعروف أن الشركة المصرية الناشئة المتخصصة في التجارة الإلكترونية، مكسب “MaxAB”، جصلت العام الماضى على 40 مليون دولار فى إغلاقها جولة استثمارية (Series A) وذلك بقيادة RMBV ومشاركة  IFC، Flourish Ventures، Crystal Stream Capital، Rise Capital، وEndeavour Catalyst، فضلًا عن 4DX Ventures، وBeco Capital.

     

    الجدير بالذكر ان 19 شركة حصلت على ترخيص من هيئة الرقابة المالية لمزاولة نشاط التمويل متناهي الصغر، بحسب الهيئة، حصل 3.8 مليون شخص على 33.3 مليار جنيه على شكل تمويل متناهي الصغر خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2022، منهم 60% من النساء، وفقا لبيانات الهيئة.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن