20 مليار دولار حجم سوق خدمات وبرمجيات ميكنة العمليات الروبوتية

  • بقلم : نيكلاس نيلسون

    مستشار الأبحاث المواضيعية في GlobalData

     

    بعد الاضطرابات التي سببتها جائحة COVID-19 للشركات ، كان هناك اهتمام متزايد بأتمتة العمليات الروبوتية (RPA) حيث تسعى الشركات إلى تقليل الاعتماد على القوى العاملة البشرية. نتيجة لذلك ، ستبلغ قيمة سوق خدمات وبرمجيات RPA العالمي 20.1 مليار دولار في عام 2030 ، ارتفاعًا من 4.8 مليار دولار في عام 2021 ، وفقًا لشركة جلوبال داتا "  GlobalData " ، وهي المتخصصة  في مجال البيانات والتحليلات.

    وكشف أحدث تقرير لشركة GlobalData ، " البحث الموضوعي: أتمتة العمليات الروبوتية " ، أن الشركات في كل صناعة تقريبًا سرعت جهود الأتمتة الخاصة بها أثناء الوباء. نظرًا لأن تقنية RPA هي حل سريع نسبيًا للتنفيذ ، فهي تتيح للمؤسسات إحراز تقدم في جهود التحول الرقمي. تقنية RPA ليست تقنية لمستقبل بائس ؛ إنه هنا وقد جذب انتباه القادة والمديرين التنفيذيين. كان وقت الاستثمار في RPA بالأمس.

     سلط COVID-19 الضوء على ضرورة تنسيق الأتمتة عبر الأعمال التجارية. أدى ذلك إلى تسريع تطوير تقنية RPA حيث ابتعدت الشركات عن إمكانات الأتمتة المستقلة وبدلاً من ذلك تقدم تقنية RPA كجزء من مجموعة أدوات أوسع من تقنيات الأتمتة والذكاء الاصطناعي (AI) ، مما يسمح بأتمتة شاملة لعمليات الأعمال الأكثر تعقيدًا . "

    خضع RPA لتحول سريع ، وتطور إلى مكون رئيسي من الأتمتة الذكية ، حيث يتم دمج الذكاء الاصطناعي وتقنيات العمليات التجارية الأخرى - مثل أدوات تطوير التعليمات البرمجية المنخفضة ، والتعدين في العمليات ، والمعالجة الذكية للمستندات ، وإدارة عمليات الأعمال (BPM) - مع أتمتة العمليات الروبوتية لتسهيل مبادرات الأتمتة على مستوى المؤسسة.

    وأدرك عمالقة السحابة والنظام الأساسي - مثل Microsoft و ServiceNow و Salesforce - أن ميزانيات البرامج تتجه نحو الأتمتة و RPA وتحولوا بشغف إلى عمليات الاندماج والاستحواذ لإضافة RPA إلى حافظات الأتمتة الخاصة بهم. في المقابل ، ركز رواد RPA الذين يدفعون التبني - مثل UiPath و Automation Anywhere و Blue Prism - على إضافة قدرات من تقنيات عمليات الأعمال المجاورة. كانت شركات التعدين في العمليات مطلوبة بشكل خاص حيث يُنظر إلى التكنولوجيا غالبًا على أنها وسيلة لإشراك عملاء جدد في حلول الأتمتة الأولية ".

    يتم تضمين إمكانات RPA بشكل متزايد في أدوات وخدمات التحويل الرقمي المختلفة. نتيجة لذلك ، تم إجراء العديد من عمليات الاستحواذ على تقنية RPA في العامين الماضيين. كانت هناك 159 صفقة اندماج واستحواذ مرتبطة بتقنية RPA بين عامي 2014 و 2021 ، وكان عام 2021 عامًا قياسيًا ، وفقًا لشركة GlobalData.

    ستستمر تقنية RPA في جذب الانتباه في السنوات القادمة لدورها في مساعدة الشركات على تسريع التحول الرقمي وتحديث عمليات الأعمال التقليدية. سيكون دمج التقنيات الذكية مثل الذكاء الاصطناعي وجعل الوصول إلى التكنولوجيا أكثر سهولة باستخدام أدوات ذات التعليمات البرمجية المنخفضة وتقنية التشغيل الروبوتي للعمليات السحابية على رأس جدول الأعمال للمضي قدمًا لجميع الشركات التي تسعى إلى أن تصبح منصة التشغيل الآلي الشاملة والمتعددة التي تدور حولها جميع الشركات الأخرى تتركز. "

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن