قفزة نوعية فى اعتماد البنوك المركزية للعملة الرقمية بين البلدان

  • بقلم : جوناثان ميري

     الرئيس التنفيذي لشركة BanklessTimes

     

    وفقًا لتحليل أجراه BanklessTimes.com ، ارتفع عدد البلدان التي تعمل فيها بنوك مركزية على العملة الرقمية للبنوك المركزية من 35 في عام 2020 إلى 105 هذا العام. وهذا يمثل زيادة بنسبة 200٪ في عامين.

    يمكن للعملات الرقمية للبنوك المركزية أن تقلل التكاليف ، وتزيد من الكفاءة وتسريع المعاملات. ويمكن أن تساعد أيضًا في الحد من الجرائم المالية. ومع ذلك ، يجب التغلب على العديد من التحديات قبل أن يمكن اعتماد عملات البنوك المركزية الرقمية على نطاق واسع. وتشمل هذه التحديات التقنية ، مثل ضمان قابلية التشغيل البيني بين الأنظمة المختلفة ، والتحديات التنظيمية ، مثل منع غسل الأموال وتمويل الإرهاب ".

    ما هو CBDC؟

    CBDC هي نسخة رقمية من العملة الورقية للبلد. يمكن استخدامه لإجراء مدفوعات إلكترونية ويمكن استبدالها بأصول أخرى ، مثل الذهب أو العملات المشفرة. هناك العديد من الفوائد من CBDC. أولاً ، يمكن أن يساعد في تقليل الأنشطة الاحتيالية. ثانيًا ، يمكن أن يساعد في تقليل تكلفة طباعة النقود المادية.

    ثالثًا ، يمكن أن يساعد في زيادة الشمول المالي من خلال توفير الوصول إلى الخدمات المصرفية لأولئك الذين ليس لديهم حساب مصرفي. تتضمن بعض المخاطر المرتبطة بالعملات الرقمية للبنك المركزي الخسارة المحتملة للسيطرة من قبل البنك المركزي ، وزيادة التقلبات ، والهجمات الإلكترونية.

    ما هي الدول التي تفكر أو بدأت بالفعل في إطلاق عملات CBDC؟

    حتى الآن ، أصدرت عشر دول بالكامل CBDC ، مع توسيع الصين لبرنامج الاختبار الخاص بها حتى عام 2023. في أكتوبر 2021 ، قدمت نيجيريا ، أكبر دولة في إفريقيا من حيث عدد السكان ، CBDC. إلى جانب ذلك ، تم تقديم JAM-DEX CBDC مؤخرًا في جامايكا.

    تأثير اعتماد CBDCs

    اعتماد CBDCs على نطاق واسع يغير جذريًا النظام النقدي العالمي. مع ظهورها ، أصبح للمواطنين والشركات وصول مباشر إلى عملة رقمية مدعومة بأصول مملوكة للبنوك المركزية.

    تعمل البنوك كوسيط بين الحكومات والشركات في الاستثمار والمدخرات. لذلك ، سيشهد القطاع المالي تأثيرات قوية.

    في العقود الإلكترونية الآلية ، يمكن أن تؤثر CBDC على سياسات الخزانة للشركة. علاوة على ذلك ، فإنه يقدم خيارات جديدة لدمج أنظمة الدفع مع برامج الإدارة وموارد سلسلة التوريد .

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن