بأكثر من مليار دولار : مدبولي يبحث مع شركات دولية ومحلية تطورات مشروعات لتجميع السيارات وتصينع الاجهزة الالكترونية

  • كتب : محمد الخولي

     

     

    عقد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي اجتماعا أمس مع ممثلي تسع شركات دولية ومحلية لمتابعة الجدول الزمني لتنفيذ المشروعات البالغة استثماراتها نحو مليار دولار، والتي جرى توقيع مذكرات تفاهم بشأنها خلال الفترة الماضية .

     

     

    وأكد مدبولي استعداد الحكومة لإصدار التراخيص للمشروعات بصورة فورية، مشددا على حرصها على تيسير الإجراءات وتذليل أي عقبات قد تظهر أمام المستثمرين. وأوضح أن المشروعات الجديدة ستوفر أكثر من 35 ألف فرصة عمل.

    واستعرض ممثلو الشركات آخر تطورات مشاريعهم كما يلي:

    تعتزم مجموعة سي إف سي الإماراتية استثمار 400 مليون دولار لانشاء مجمع صناعي  لإنتاج الأسمدة والكيماويات وأعلاف الماشية في محافظة قنا.

     

    تبدأ شركة سوميتومو اليابانية إنشاء أكبر مصنع لها على مستوى العالم  لتصنيع الضفائر الكهربائية والأسلاك للسيارات والمركبات بمدينة العاشر من رمضان في غضون ثلاثة أشهر، باستثمارات 100 مليون دولار.

     

    طلبت شركة جينكس للصناعات الدوائية من رئيس الوزراء المساعدة في استصدار تراخيص لاقامة مصنع لانتاج اللقاحات باستثمارات 150 مليون دولار في مصر. ووجه مدبولي بأن تعقد الشركة اجتماعا مع هيئة الدواء المصرية لمناقشة الأمر.

    حصلت شركة هاير سمارت هوم كوربوريشن الصينية على قطعة أرض لانشاء مجمع لانتاج الاجهزة المنزلية   ، باستثمارات قدرها 130 مليون دولار، على أن تطلق الشركة المرحلة الأولى من المشروع باستثمارات 80 مليون دولار في 2024.

     

    أسست بيكو التركية للأجهزة المنزلية شركة لانشاء مصنع الثلاجات والافران  ل في العاشر من رمضان، باستثمارات 100 مليون دولار، على أن يبدأ الإنتاج خلال هذا العام.

     

    تنتظر شركة يازاكي اليابانية الحصول على قطعة أرض لانشاء مصنع لمكونات السيارات في الفيوم باستثمارات 20 مليون يورو، والذي سيصدر منتجاته بنظام المناطق الحرة الخاصة، على أن يبدأ تشغيل المصنع في ديسمبر 2024.

     

     

    تخطط شركة مابي الإيطالية المنتجة للكيماويات لإنشاء مصنع للمواد الكيميائية والعزل  في مصر باستثمارات 20 مليون دولار، والذي من المقرر أن يبدأ عملياته في الربع الثالث من عام 2023.

     

    تواصل شركة أليكس أباريلز للملابس الجاهزة تطوير مصنعين للملابس الجاهزة استحوذت عليهما في وقت سابق من هذا العام للإنتاج بمعايير جودة أوروبية للوصول إلى طاقة إنتاجية تفوق 33 مليون قطعة ملابس سنويا، على أن يبدأ تشغيل المصنعين في 2023.

     

     

    استثمرت شركة بنية، المتخصصة في مجال البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، ما يقرب من 750 مليون جنيه، وانتهت من نحو 90% من أعمال البناء بالمرحلة الأولى من مصنع بنية لكابلات الالياف الضوئية الذى تبلغ تكلفته مليار جنيه والمقرر إطلاقه في نوفمبر.

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن