السعودية : مبادرة لتخصيص قيمة 54 مليون دولار لتمكين رواد الأعمال ودعم الابتكار الرقمي

  • -المبادرة تستهدف إطلاق 1000 نموذج عمل أولي بهدف تحويلهم إلى شركات تقنية ناشئة

     

    كتب : محمد العطار

     

    أطلق البرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات، الثلاثاء، مبادرة "إم في بي لاب" (MVPLab) لدعم وتمكين أصحاب المشاريع التقنية المبتكرة من تطوير مشاريعهم، وتسريع نمو وإطلاق نماذج أعمالهم التقنية، وفقاً لبيان لوكالة الأنباء السعودية "واس".

    تصل قيمة الحوافز والمزايا المالية التي ستُتاح من خلال المبادرة نحو 54 مليون دولار ، اى ما يعادل 200 مليون ريال ، على مدار الأعوام الثلاثة المقبلة.

    تستهدف المبادرة إطلاق 1000 نموذج عمل أولي بهدف تحويلهم إلى شركات تقنية ناشئة، من خلال توفير الدعم المالي والمعرفي والإرشادي للمستفيدين.

    قال الرئيس التنفيذي للبرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات إبراهيم نياز لـ "الشرق" إن البرنامج لديه 16 منتجا يعمل على إطلاقهم بالتدريج، كان من بينهم مبادرة "إم في بي لاب".

    أضاف: "نستهدف أكثر من 1000 مشروع، وأكثر من 2000 رائدة ورائد أعمال في المنظومة التقنية".

    وفقا لـ "نياز" فإن المستهدف من البرنامج المساهمة بنحو 10 مليارات ريال في الناتج المحلي الاجمالي، وخلق 10 آلاف فرصة عمل.

    تأتي المبادرة نتاج شراكة استراتيجية جمعت البرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات مع عدد من الشركات والمنصات، تمثلت في "الكراج"، والذي يُعدّ أكبر وجهة تقنية لرواد ورائدات الأعمال في المملكة، ومركز ريادة الأعمال الرقمية "كود"، المعني بتعزيز ثقافة ريادة الأعمال الرقمية من خلال احتضان المشاريع الرقمية الريادة، وتطوير نماذج الأعمال الرقمية الجديدة، بجانب "نما فنتشرز" صندوق رأس المال الجريء المختص بالاستثمار في الشركات التقنية الناشئة في مراحلها المبكرة.

     

    كما تشمل المبادرة شركة "بُناة فنشرز" التي تُعدّ شركة رأس مال جريء متخصصة في الاستثمار في الشركات الرقمية الناشئة، وشركة "رواحل من راز" المتخصصة في إدارة الاستثمارات المعرفية والمالية لرواد الأعمال، وشركة "سيدرا فنتشرز" المتخصصة في الاستثمار في قطاع التقنية.

    تُعدّ هذه الشراكة الأولى من نوعها التي تستهدف أصحاب المشاريع التقنية الريادية في المراحل الأولى من مشاريعهم.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن