ليكيلا تستثمر مليار دولار بمجال الطاقة المتجددة فى مصر

  • كتب : طه امير

     

    تتطلع شركة " ليكيلا باور " المتخصصة فى الطاقة المتجددة إلى استثمار ملياري دولار في مصر على مدى السنوات الأربع المقبلة كجزء من خطة بقيمة 6 مليارات دولار لمضاعفة قدرتها الإنتاجية بمقدار أربع مرات لتصل إلى 4 جيجاوات، من 1.1 جيجاوات في الوقت الحالي، وفق ما صرح به الرئيس التنفيذي للشركة كريس أنطونوبولوس وفقا لما ذكرته بلومبرج الشرق  .  

     

    ستخصص الشركة ثلث الاستثمارات الجديدة البالغة قيمتها 6 مليارات دولار لصالح مشروعات مصرية، وثلثا آخر لجنوب أفريقيا، والباقي للأسواق الأفريقية الأخرى، بحسب أنطونوبولوس. "عادة ما نحصل على نحو 25-40% من الأموال المطلوبة (لتمويل المشروعات) عبر بيع حصص ملكية بالمشروع، بينما نحصل على النسبة المتبقية من التمويل عبر قروض طويلة الأجل من مؤسسات مثل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ومؤسسة التمويل الدولية".

     

    تتطلع شركة ليكيلا إلى إنشاء المزيد من مزارع الرياح، هذه المرة غرب النيل، وفق ما ذكره أنطونوبولوس، مضيفًا أن شركته ما زالت تستوضح "الشؤون المتعلقة بحقوق استخدام الأراضي".

     

    وفى نوفمبر من العام الماضى  أعلنت شركة الطاقة المتجددة وصول محطة رياح غرب بكر البالغة قدرتها 250 ميجاوات إلى التشغيل التجاري.

     

    تأتي الاستثمارات الجديدة ضمن خطط توسيع عمليات ليكيلا باور بعد أن استحوذت عليها شركة الطاقة المتجددة المصرية إنفينيتي جروب ومؤسسة التمويل الأفريقية، والتي وقعت خلال الصيف اتفاقا  للاستحواذ على كامل أسهم ليكيلا. ومن المتوقع إتمام عملية الاستحواذ في يناير المقبل، وفق ما قاله الشريك المؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة إنفينيتي محمد إسماعيل منصور ليلومبرج .



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن